أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– التحقيق مع أعضاء شبكة الاتجار بالرضع يكشف معطيات خطيرة.. فقد أفادت مصادر عليمة بأن التحقيقات التي باشرتها المصالح الأمنية بخصوص شبكة الاتجار في الرضع بمراكش كشفت عن وثائق مزورة صادرة عن مصحة خاصة، تفيد بأن الرضيع الذي سرق من داخل مستشفى ابن طفيل ولد داخل المصحة، وأنه ابن المرأة الثرية التي عثر على الطفل المختطف داخل “فيلتها”. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة فإن الطبيب الذي يتزعم شبكة للاتجار في الأطفال الرضع، استصدر وثيقة تفيد بأن المرأة، التي عثر على الرضيع المختطف بحوزتها قامت بوضعه داخل المصحة الخاصة، التي يرجح أنه يشتغل بها، إضافة إلى عيادته الموجودة بحي المسيرة بمراكش.

– قانون جديد يوسع صلاحيات بنك المغرب.. ففي خطوة جديدة لتكريس الإصلاحات المالية، حسم مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي لبنك المغرب في استقلالية البنك عن الحكومة أو أي جهات أخرى، وأظهرت المذكرة التقديمية للمشروع، التي تتوفر الجريدة على نسخة منها، أن المشروع منع على بنك المغرب التماس أو قبول أي تعليمات من الحكومة أو من أي شخص آخر، مع تحديد معايير لتعيين والي بنك المغرب والمدير العام، وتوسيع حالات التنافي بالنسبة للأعضاء الستة المعينين من طرف رئيس الحكومة.

* أخبار اليوم:

– الدعم المباشر والوحيد الذي تمكنت الحكومة السابقة من تطبيقه، في إطار إصلاحها لصندوق المقاصة وسحب الدعم عن المواد الأساسية، هو الذي يشمل الأرامل الحاضنات لأيتام. هذا الصندوق الذي يصرف دعمه لقرابة أربعين ألف أرملة، يمكن المغرب من تمدرس 100 ألف يتيم، لكون متابعة التعليم شرط من شروط الاستفادة من هذا الدعم. مصدر حكومي قال للجريدة إن كل أرملة مستفيدة من هذا الدعم تحضن ما يفوق طفلين يتيمين، ليكون مجموع الأيتام المشمولين به حوالي 100 ألف. التقرير السنوي الأخير لمؤسسة وسيط المملكة، اقترح القيام بتعديل طفيف، يسمح باستفادة الجدات الحاضنات لأيتام.

– آلاف المغاربة ركبوا “مقبرة المتوسط” منذ بداية العام.. الأرقام الخطيرة تفيد بأن 7600 مغربي خرجوا من المملكة منذ يناير الماضي من أجل بلوغ السواحل الأوروبية. هذ القائمة تضم فقط المغاربة الذين هربوا إلى إيطاليا وإسبانيا عبر قوارب الموت في البحر الأبيض المتوسط، أي أنه لا توجد أرقام إلى حدود الساعة عن المهاجرين المغاربة الذين وصلوا إلى تركيا أو اليونان. المثير في هذا الرقم هو أن أغلب هؤلاء المغاربة اختاروا السفر أولا إلى ليبيا وبعدها إلى إيطاليا، إذ تبين أرقام الداخلية الإيطالية أن 4902 مغربي وصلوا إلى سواحلها منذ يناير الماضي.

* الصباح:

– كشفت دراسة حديثة أنجزتها “ترانسبارانسي المغرب” مكنتها من تحديث خارطة مخاطر الرشوة في تدبير الضرائب، أن 93 في المئة من المقاولات و87 في المئة من الأسر تقر بوجود الرشوة في القطاع العام، وبشكل خاص في إدارة الضرائب. واستنادا إلى الدراسة، التي أشرف على إعدادها إدريس الأندلسي، الخبير في المالية العمومية في إطار مشروع “التمويل من أجل التنمية، شراكة استراتيجية”، الذي أنجزته ترانسبارانسي المغرب، فإن ضعف تعميم الحقوق والواجبات في الميدان الضريبي، والسلطة التي غالبا ما تكون تقديرية في اتخاذ القرار الضريبي وكيفية تطبيقه، علاوة على تعقيد المساطر الإدارية للتدبير أو غيابها، يشجع على ظهور ممارسات الغش والرشوة وانتعاشها.

– أكد عبد العزيز بنزاكور، رئيس مؤسسة وسيط المملكة، تفاقم أمراض الإدارة، التي شخصها الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش، واستمرار تجاهلها لتدخلات مؤسسات دستورية. وأفاد تقرير المؤسسة، الذي صدر أول أمس الخميس، أن الداخلية والجماعات المحلية تستحوذ على حصة الأسد بشأن تظلمات المواطنين. ووصل عدد شكايات المواطنين بمصالحها إلى 939 شكاية خلال السنة الماضية بزيادة 7.3 في المئة مقارنة بالسنة السابقة.

* الأحداث المغربية:

– اعتبر حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، الخميس الماضي، أن التحديات المتعلقة بحماية المجتمع الديمقراطي تستدعي الوقاية من التطرف العنيف والإرهاب و مكافحته بوصفها تهديدات للمجتمع الديمقراطي. مناسبة حديث بنشماش عن المعيقات التي تعترض مسار الديمقراطية كان اليوم الدراسي، الذي نظمه مجلس المستشارين ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية، الخميس الماضي، في موضوع “تحديات وآفاق الديمقراطية بالمغرب”، حيث تطرق إلى التحديات المتعلقة بأزمة الإدماج ضمن آليات الديمقراطية التمثيلية، وبأزمة إعادة التوزيع والإدماج الاجتماعي، وبأزمة الوساطة خاصة في سياق الديناميات الاحتجاجية وبحماية المجتمع الديمقراطي.

– كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عددا من المعطيات بشأن مخطط الحكومة المتعلق بتدبير النقل العمومي الحضري. وأوضح الخلفي، الذي استعرض بعض النقاط الأساسية التي تضمنها عرض الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية حول هذا الموضوع، خلال المجلس الحكومي أول أمس، أن الحكومة عبأت 100 مليون درهم بمعية الجماعات المحلية لإنجاز مخططات التنقلات الحضرية من شأنها تحسين جودة النقل العمومي الحضري.

* رسالة الأمة:

– المغرب يحتل المرتبة الرابعة في الإنفاق على وارداته الغذائية بإفريقيا خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2012 و2016 في التقرير الصادر عن مركز بحثي جنوب إفريقي، والتي بلغت حوالي 4.6 مليارات دولار، وبذلك حصل على نسبة 7 في المئة من إجمالي واردات إفريقيا الغذائية. وكشف التقرير أن إفريقيا أنفقت دولها ما مجموعه 65.8 مليار دولار خلال الفترة ذاتها، بانخفاض بلغ 21 في المئة مقارنة بسنة 2012 التي صرف فيها مبلغ 83 مليار دولار على الواردات ذاتها.

– شهدت العديد من القرى والدواوير التابعة لكل من تنغير ومنطقة إملشيل نواحي ميدلت، أول أمس الخميس، عواصف رعدية تسببت في فيضانات قوية بالمنطقة المعروفة بإنتاج التفاح، غمرت مجموعة من المنازل الطينية بعدد من الدواوير، منها دوار إبوخنان ودوار أولغازي، وخلفت خسائر كبيرة فيهما، كما تسببت السيول الجارفة في خسائر بمدرسة أسول الابتدائية وفي المحاصيل الفلاحية من البطاطس والتفاح.

* بيان اليوم:

– كشف رشيد بلمختار، رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، أول أمس بالرباط، عن نتائج دراسة أنجزها المرصد، حول مؤشر خارطة التنمية متعددة الأبعاد لسنة 2014 على المستوى المحلي والجهوي والإقليمي. وأفاد بلمختار، وفق نتائج الدراسة، أن مستوى التنمية المحلية بلغ 0.70 على المستوى الوطني سنة 2014 بما يؤكد، حسب المتحدث، على أن نسبة العجز في التنمية يصل إلى 30 في المئة في المتوسط لكل بعد من أبعاد التنمية، والتي حصرها في الصحة والتعليم والشغل والسكن والولوج إلى الخدمات الاجتماعية والبيئي المعيشية للأسر.

– صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.17.354 بتطبيق القانون رقم 00-18 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية كما تم تغييره وتتميمه بموجب القانون رقم 12-106، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن المرسوم، الذي تقدم به وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يهدف إلى تحديد النظام النموذجي للملكية المشتركة من أجل تيسير مهام الملاك المشتركين، كي يسترشدوا به في تسيير وإدارة الأجزاء المفرزة والمشاعة.

* الأخبار:

– يواصل مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مقاطعته لاجتماعات الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية. وكشفت مصار عليمة أن الرميد أعلن تمرده التام على اجتماعات الأمانة طيلة اللقاءات الثلاثة الأخيرة مفضلا البقاء في بيته على حضور الاجتماع. وأضافت المصادر ذاتها أن الرميد لا يرغب في حضور الاجتماعات تجنبا لأي مواجهة معلنة مع عبد الإله بن كيران، الأمين العام للبيجيدي، الذي يحمل وزير عدله السابق مسؤولية ما آل إليه مصير الحزب بعد قبوله بحكومة العثماني.

– بادر محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إلى إدخال تغييرات جذرية على اللجان المكلفة بدراسة طلبات قبول دعم الجمعيات الثقافية حاملة المشاريع، وذلك بعد خدش اختلالات جرى تسجيلها في وقت سابق صورة الوزارة وصدقيتها، بخصوص مدى التزامها بالقوانين التي وضعتها، وضبط تغاضيها عن شرط قانوني ذي طابع إلزامي، كان حجة لإقصاء العديد من الجمعيات الجادة والنشيطة. وبينما تعمل الوزارة على تصفية المستحقات المالية العالقة منذ ولاية الوزير السابق من موسمي 2015 و2016، تأكد أن جمعيات كانت محظوظة حصلت على الدعم على الرغم من أنها توجد في وضعية غير قانونية، ومع ذلك استفادت من ملايين السنتيمات.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب عازم على تعزيز التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي. وقالت الدرهم، التي أجرت مباحثات مع وزيرة الاندماج والماكرو-اقتصاد بالمجموعة الاقتصادية الأورو-آسيوية، تاتيانا فالوفايا، التي تقوم بزيارة للمملكة، “إن المغرب عازم على زيادة تعزيز التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي، وفقا لروح إعلان الشراكة الاستراتيجية عقب الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى روسيا في شهر مارس 2016”.

– أعلن رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إدريس السدراوي أن رئيس المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، قد قبل من حيث الشكل بالدعوى المرفوعة من طرف الجمعية ضد دولة الجزائر حول انتهاكات حقوق الإنسان بمنطقة تندوف. وكشف السدراوي، في تصريح للجريدة، أن وفدا عن الجمعية زار مقر المحكمة الإفريقية والتقى رئيسها وعددا من الأعضاء، حيث تمت مسطرة وضع الدعوى وإجراء لقاء تمحور حول أهم القضايا.

* آخر ساعة:

– رفضت الحكومة تنفيذ مشروع الإصلاح المالي المرتبط بتحرير سعر الدرهم، في الوقت الحالي، دون أن تقدم أي مبررات مقنعة. ولم تحدد الحكومة أية أجندة خاصة بالشروع في تحرير العملة الوطنية، مما يؤشر على أن تنفيذ المشروع لن يكون في المدى القريب، وهو ما يثير تساؤلات حول جدية وقدرة الحكومة على الانخراط في هذا الورش المالي. وأثار تردد الحكومة في هذا الملف حفيظة بنك المغرب، الذي سبق أن درس الموضوع من كل جوانبه، وتبين له ضرورة تبني الإصلاح المذكور.

– نظمت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع المنظمة الدولية للهجرات، أشغال “المشاورات الوطنية في إطار انخراط المغرب في إعداد الميثاق العالمي من أجل هجرات آمنة، منظمة ومنتظمة”. وتدخل هذه المشاورات في إطار استعداد المملكة المغربية للمفاوضات البين الحكومية على الصعيد العالمي التي ستجرى خلال سنة 2018، والتي تستهدف إغناء مساهمة المغرب في الميثاق العالمي للهجرة.

* لوماتان:

– قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، خلال المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، تقريرا مفصلا حول مجريات لإعداد وفحص واعتماد التقرير الوطني برسم الجولة الثالثة من آليات الاستعراض الدوري والشامل لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة. وأكد الرميد أن هذه المحطة شكلت مناسبة لتأكيد موقف المملكة المغربية بخصوص التوصيات المقدمة حيث تم إبداء التأييد التام ل 191 توصية، منها 23 توصية تعد منفذة كليا، و168 توصية في طور التنفيذ.

* ليبراسيون:

– أكد الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أول أمس الخميس بالصخيرات، أن برنامج تقوية قدرات الأطر الإدارية العليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “أونيديم-المغرب” يشكل مشروعا طموحا لتعزيز كفاءات الأطر العليا للإدارة العمومية في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأشار الوزير، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام للوزارة في ختام الندوة الإقليمية تحت شعار “الوقاية من الفساد وتعزيز النزاهة بالخدمة العمومية.. تجارب متبادلة” التي نظمتها الوزارة بتعاون مع اللجنة الأوروبية للديمقراطية والقانون (لجنة البندقية) (25 – 28 شتنبر)، إلى أن البرنامج يهدف إلى تدريب الأطر الإدارية العليا في مجالات بناء دولة الحق والقانون والحكامة والديمقراطية وحقوق الإنسان، فضلا عن تبادل الخبرات وتعزيز الروابط بين إدارات بلدان هذه المنطقة.

* البيان:

– افتتح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (بيرد)، أول أمس الخميس بطنجة، مكتبا جهويا موجها لدعم الفاعلين الاقتصاديين والمحليين بجهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق. وجرى حفل الافتتاح بحضور كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، ونائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، آلان بيلو، وعدد من المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين المحليين. ويهدف افتتاح هذا المكتب بمدينة طنجة إلى تقريب خدمات البنك الأوربي لإعادة الاعمار والتنمية من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والمجتمع المدني، ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة المستقرة بالمنطقة في جهودها للنمو والتوسع على المستويين الوطني والدولي.

 

 

التعليقات على يتزعمها طبيب.. التحقيق مع أعضاء شبكة الاتجار بالرضع يكشف معطيات خطيرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…