علم موقع “الأول” أن كريستين ميتونن رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا كانت قد اتفقت مع إدارة المجلس، على أن مدة مأدبة العشاء المقامة على شرفها يجب أن لا تتجاوز التاسعة والنصف ليلا، إلا أنها استمرت في محادثاتها مع بنشماش إلى حدود منتصف الليل بعد أن اعجبت بالنقاش الدائر.

وقالت كريستين ميتونن كذلك خلال مباحثات أجرتها مع رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، إنها غيرت مواقفها تجاه المغرب، بعد لقاءاتها مع مسؤولين حكوميين وبرلمانيين في المغرب، وأشادت بالمجهودات التي يبذلها المغرب. كما تحدثت عن مستوى علاقات التعاون المتميزة التي تجمع الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا بمجلس المستشارين، ودعت في هذا الإطار، إلى إطلاق مبادرات للعمل المشترك، وتكثيف تبادل الخبرات والتجارب حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا السياق، أكدت كريستين ميتونن أهمية الزيارة التي سيقوم بها وفد عن الجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون والأمن بأوروبا للمغرب خلال الفترة من 18 إلى 21 أكتوبر2017 والتي سيتخللها تنظيم ندوة حول موضوع “ظاهرة انتشار التطرف العنيف بمنطقة منظمة الأمن والتعاون بأوروبا، والإستراتيجية الكفيلة بالحد من استقطاب وتجنيد المنظمات الارهابية للشباب: المقاربة المغربية”، حيث من المقرر أن تتركز هذه الندوة على ثلاثة محاور وهي: المقاربة الأمنية المغربية لمحاربة الإرهاب والحد من استقطاب وتجنيد المنظمات الإرهابية للشباب؛ وإصلاح الحقل الديني كوسيلة لمحاربة التطرف؛ وأخيرا دور المؤسسات التعليمية في نشر قيم التسامح والاعتدال.

وعبرت رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، عن إعجابها بالخطوات التي يقوم بها المغرب على الواجهة الحقوقية، مبرزة الجهود الجبارة التي بدلت في مجال مكافحة الإرهاب، ومعالجة قضايا الهجرة، وكذا مكافحة التغيرات المناخية، مما جعلت من التجربة المغربية نموذجا يحتذى به ويمكن الاستفادة منها.

وسجلت المسؤول الأوروبية، التطور الهام الذي يشهده المغرب على مستوى بناء مؤسساته الديمقراطية، خصوصا بعد دستور 2011، مؤكدة أن توطيد الديمقراطية صيرورة لاتنــــتهي في الزمن.

 

 

التعليقات على هذا ما قالته كريستين ميتونن لحكيم بنشماش حول الوضع الحقوقي بالمغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش: تمكنا من تقليص عجز الميزانية إلى 4.4% من الناتج الداخلي الخام سنة 2023 بدلاً من 5.5% سنة 2021

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن الحكومة نجحت في تقليص عجز الميزانية إلى 4.4 % من الناتج ا…