تخضع مليكة مزان لتدابير الحراسة النظرية لدى الفرقة الجهوية للشرطة القضائية منذ يوم أمس، ويرتقب أن تستمر الحراسة النظرية لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد لمدة 24 ساعة من أجل تعميق البحث.

وقد جاء توقيف مليكة مزان وإخضاعها للحراسة النظرية بناء على تعليمات كتابية من النيابة العامة بالرباط، بعد نشرها لشريط فيديو تحت عنوان: “نتواطأ مع الشيطان، نضع أيادينا في أيادي إسرائيل، عشان نطلعكم من بلدنا”، وقد تفاعلت النيابة العامة مع هذا الشريط، حسب مصادرنا، بعدما تبث لها أنه يتضمن تحريضا مباشرا على ارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص وعبارات التمييز بين العرب والأمازيغ.

وكانت مزان قد قالت في الشريط الذي نشرته أنها، “حين تغضب مليكة مزان غيرة على الشعب الكوردي: إما أن تقوم دولة كوردستان أو نقوم نحن الأمازيغ بذبح العرب في شمال إفريقيا ذبحا… اختاروا… يا ملاعين”. وهو ما جعل قولها مشمولا بالفصل 431-1 من القانون الجنائي الذي ينص على أنها، ” تكون تمييزا كل تفرقة بين الأشخاص الطبيعيين بسبب الأصل الوطني أو الأصل الاجتماعي أو اللون أو الجنس أو الوضعية العائلية أو الحالة الصحية أو الاعاقة أو الرأي السياسي أو الانتماء النقابي أو بسبب الانتماء أو عدم الانتماء المفترض لعرق أو لأمة أو لسلالة أو لدين معين. تكون أيضا تمييزا كل تفرقة بين الأشخاص المعنوية بسبب أصل أعضائها أو بعض أعضائها أو جنسهم أو وضعيتهم العائلية أو حالتهم الصحية أو اعاقتهم أو ارائهم السياسية أو أنشطتهم النقابية أو بسبب انتمائهم أو عدم انتمائهم الحقيقي أو المفترض لعرق أو لأمة أو لسلالة أو لدين معين”.

التعليقات على مليكة مزان تخضع للحراسة النظرية والنيابة العامة تتابعها بتهم خطيرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…