انتقد الكاتب الأمريكي دوغ باندو تأجيو الرياض وأبو ظبي الأزمة الخليجية الأخيرة، وبمعادتهما للدوحة، معتبرا أن ذلك “يمثل تهديداً مباشراً لأميركا”، وعلى الأخيرة التصرف تجاهه وإجبار السعودية والرياض على “تنظيف الفوضى التي سبباها” في المنطقة، خاصة في ظل وجود ولي العهد محمد بن سلمان الذي “يتصرف كثور في متجر خزف”.

وفي مقاله بمجلة فوربس الأميركية، عدد أمس الأربعاء 13، رأى باندو أن الولايات المتحدة مطالبة بوضع حد للأزمة الخليجية في أقرب وقت، لأن السماح للسعودية والإمارات بالاستمرار في تجسيد مخططهما بالهيمنة على الخليج لن يكون أقل خطورة من التخلي عن المنطقة لصالح إيران.

ولفت بإندونيسيا الانتباه إلى أن “السعودية الغنية بالنفط تريد السيطرة على منطقة الخليج، وتريد الإمارات السيطرة على السعودية، ولو سيطرة غير مباشرة، على الأقل. وترغب الدولتان في فرض إرادتهما على دولة قطر المجاورة التي تُزعج سياستها الخارجية المستقلة نُخباً في السلطة لم تعتد على النقد، ناهيك عن المعارضة”.
وحسب ذات الكاتب فإن الرياض وأبوظبي في العمق شريكان مُزعجان لبعضهما، والدليل هو ما قاله سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، عن رغبة حكومته في التلاعب بالسعودية عن طريق العلاقة بين ولي العهد الإماراتي ونظيره السعودي.

وأضاف الكاتب الأمريكي دوغ باندو: “علاوةً على ذلك، قتلت الحكومتان في اليمن آلاف المدنيين، وأعاقتا جهود الإغاثة الدولية، ما تسبب في كارثةٍ إنسانية. لكن لكلٍ منهما استراتيجيةً مختلفة، إذ ترعى الرياض نمو الإسلاميين المتطرفين، بينما بدأت الإمارات مؤخراً في محاربة القاعدة. لكنَّ أبو ظبي اشترت قبل عامين أسلحةً من كوريا الشمالية من أجل توزيعها في اليمن، وهو أمرٌ ترفضه واشنطن بشدة”.

ولفت إلى أن الرياض وأبو ظبي انتقدتا سجل الدوحة في مجال حقوق الإنسان والحريات الدينية، لكنه أكد أن القمع أوسع وأعمق بكثير في الإمارات والسعودية عبر فرض قيود على الحريات المدنية والاعتقالات دون تهمة، والاحتجاز المطول قبل المحاكمة، وإساءة المعاملة أثناء الاحتجاز واستهداف الناشطين الحقوقيين والإصلاحيين المناهضين للحكومة والتمييز بين الجنسين وعدم المساواة في الحقوق.

 

 

التعليقات على “فوربس” الأمريكية: نجل ملك السعودية يتصرف كثور في محل للخزف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…