(و م ع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

* الأحداث المغربية:

– رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش يقول إن “حزبنا قوي، ونرفض الركوب السياسي على مطالب المواطنين”. أخنوش رد على الهجومات التي تعرض لها الحزب بالقول إن “ثقافة اللوم وتحميل المسؤوليات لطرف دون آخر لن تخدم مصلحة البلد، كما وقع في أحداث الحسيمة”، مشددا، خلال ملتقى نظمته شبيبة الحزب الجمعة المنصرم بمدينة مراكش، على أن حزبه يرفض الركوب السياسي على مطالب المواطن البسيطة، كما يعبر عن رفضه المغامرة بأمن واستقرار البلد.

– لقي طفلان مصرعهما يوم السبت الماضي بقسم العناية المركزة بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، متأثرين بلسعة عقرب. الضحيتان البالغان على التوالي 5 و6 سنوات من العمر، كانا يلعبان أمام منزل عائلتيهما بأحد دواوير سيدي بنور يوم الجمعة الماضي، ليتعرضا للسعة عقرب في حادثين متفرقين لكنهما متزامنين. الحادث الذي خلف تذمرا كبيرا في صفوف عائلتي الضحيتين والعديد من الفعاليات الجمعوية يطرح أكثر من علامة استفهام حول وعود الوزير الوردي في إعادة النظر في “البروتوكول” الصحي لمواجهة لسعات العقارب التي حصدت هذه السنة العديد من الأرواح.

 

* المساء:

– تفعيل إجراءات الإفراج المقيد بشروط.. فقد كشفت مصادر الجريدة أن محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عمم مذكرة يحث من خلالها المدراء على تشجيع المعتقلين للتقدم بطلبات الاستفادة من الإفراج المقيد بشروط، وهي الالتزام بالانضباط وحسن السلوك داخل المؤسسة، وتنفيذ حكم نهائي غير قابل لأي طعن، وقضاء فترة من العقوبة السالبة للحرية، وهي نصف العقوبة الحبسية بالنسبة للجنح وثلثي العقوبة بالنسبة للجنايات.

– نفاد مخزون الأنسولين يهدد حياة مرضى السكري بالبيضاء والمحمدية.. فقد عاينت الجريدة ليلة أمس الأحد الإثنين، نفاذ مخزون الأنسولين الخاص بمرضى داء السكري في العديد من مقاطعات الدار البيضاء وعدد من المستوصفات والمراكز الصحية، الأمر الذي جعل عددا من مرضى السكري في حالات صحية حرجة جدا. وعلمت الجريدة من مصدر مطلع أنه تم إشعار السلطات المحلية بضرورة استيراد هذه المادة الحيوية لسد الخصاص الحاصل، إذ كان مجلس المدينة قد توصل قبل أسابيع بمعلومات تفيد بنفاد مخزون الأنسولين بالعديد من المقاطعات، في ظل قلة الكمية التي توفرها المقاطعات لفائدة المرضى.

* أخبار اليوم:

– “أوبير” تستقطب 500 سائق و15 ألف راكب بالمغرب.. هناك حالة احتقان بين بعض أصحاب الطاكسي التقليدي وبين مهنيي النقل عبر التطبيقات الذكية لأنها في نظرهم تشتغل بدون ترخيص سواء من الوزارة الوصية أو من الولاية. لكن مريم بلقزيز المديرة العامة لـ”أوبير” نفت أن يكون سائقو سيارات الأجرة مستائين من خدمات المنصة الإلكترونية “أوبير”، بل هناك فئة قليلة هي التي تشوش على عمل الشركة الأمريكية المتواجدة بالمغرب منذ صيف 2015، واستطاعت استقطاب 12 ألف سائق منخرط في المنصة، من ضمنهم 500 سائق نشيط في “أوبير”، وانخراط 140 ألف مغربي من ضمنهم 15 ألف راكب نشيط.

– الدعوة إلى تطهير وكالات الأسفار من “المزيفين”.. اعتبر عدد من مسؤولي وكالات الأسفار بجهة الرباط سلا القنيطرة، أن قطاع وكالات الأسفار في حاجة ماسة لعملية تطهير وإعادة هيكلة طبقا للنصوص القانونية. وأعرب المتدخلون، خلال لقاء صحافي نظمته الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار الرباط سلا القنيطرة، عن الأسف لكون مهنة وكيل الأسفار أضحت مجالا خصبا لعدد من ممارسات النصب المشينة بكافة الأشكال، وذلك إزاء كافة أنواع المستهلكين، خاصة الحجاج وزبناء العمرة وزبناء الأسفار المنظمة.

* رسالة الأمة:

– العثماني يعرض اليوم حصيلة 4 أشهر من عمل الحكومة.. يرتقب أن يقدم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عشية يومه الاثنين حصيلة الأربعة أشهر الأولى من عمل حكومته، وذلك بحضور قيادات أحزاب الأغلبية وبرلمانييها بمجلسي النواب والمستشارين، فضلا عن عدد من أعضاء الحكومة، الذين يتوقع أن يقدموا بدورهم عروضا حول حصيلة عمل قطاعاتهم. ووفق مصادر الجريدة فإن “وثيقة الحصيلة” ستركز على أربعة مستويات يخص الأول الشق التدبيري، في حين يهم الثاني الجانب الاقتصادي، في ما يتعلق الثالث بالمجال الاجتماعي، بينما يتطرق الرابع إلى القضايا الخارجية للمغرب.

– الجواهري ضمن أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم.. تم اختيار عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، من بين أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، وذلك وفقا للتصنيف السنوي الذي تعده المجلة الأمريكية المتخصصة (غوبال فاينانس). ومنح التصنيف الذي يقيم أداء محافظي البنوك المركزية ب83 بلدا إضافة إلى الاتحاد الأوربي، الجواهري، هذه السنة، العلامة “أ” (الأداء الممتاز)، متصدرا بذلك قائمة التصنيف إلى جانب صفوة من محافظي المصارف المركزية الذين يمثلون الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان واستراليا.

* الصباح:

– 17 في المئة من حاملي الشهادات الجامعية يهجرون المغرب.. فقد أبانت خلاصات دراسة نشرت مضامينها الوكالة الفرنسية للتنمية أن 17 في المئة من حاملي الشهادات يغادرون المغرب في اتجاه بلدان أجنبية بعدما يكملون مشوارهم الدراسي بالمغرب. ويلجأ حملة الشهادات الجامعية إلى بلدان أخرى بحثا عن مناصب شغل، ما يمثل هدرا للملايير التي تخصصها الدولة لتأمين التعليم.

– اختفاء مقررات يربك الأسر والكتبيين.. فقد تفاجأ آباء وأولياء أمور تلاميذ باختفاء مجموعة من المقررات المدرسية من المكتبات أخيرا، يتعلق الأمر بمقرر التربية الإسلامية لمجموعة من المراحل الدراسي، بين المستوى الثاني ابتدائي والباكالوريا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مقررات اللغة الفرنسية، للمستويات ما بين الخامسة ابتدائي والثالثة إعدادي، إذ أعيى التنقل الأسر بحثا عن هذه الكتب المدرسية، موازاة مع نفاد أخرى من رفوف المكتبات مع نهاية الأسبوع الماضي، تحديدا المرجع في الرياضيات للمستوى الثالث، والمعتمد في التربية التشكيلية للمستوى السادس ابتدائي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الرصيف البيضاوي يتعرض للاحتلال بالأحياء الراقية والشعبية ويهدد السلامة الجسدية للمواطنين.. لم تعد الأرصفة، الملك العام الموضوع رهن إشارة الراجلين، سهلة الولوج، ولا متاح استعمالها من طرف المواطنين من الجنسين ومن مختلف الأعمار، نتيجة التطاول العمدي عليها عن سبق إصرار وترصد. ملك عمومي استبيحت جنباته من طرف أشخاص استحواذيين، يؤمنون بالهيمنة والتطاول على كل شيء، بالأحياء الشعبية كما في الأحياء الراقية، وضع واحد، لا فرق بينهما، هيمنة تلفظ معها الأرصفة المواطنين منها صوب الشارع معرضة حياتهم وسلامتهم الجسدية للخطر.

– لا يوجد أي مواطن مغربي ضمن ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب المكسيك.. أكد سفير المغرب بالمكسيك محمد شفيقي، أنه لا يوجد أي مواطن مغربي ضمن ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب جنوب المكسيك ليلة الخميس/ الجمعة مخلفا 32 قتيلا وفق حصيلة أولية. وأشار السفير إلى أن مصالح السفارة على اتصال وثيق بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالمكسيك، ومعبأة لتفقد أوضاعهم وتقديم العون لهم إذا ما دعت الحاجة الى ذلك.

 

 

* آخر ساعة:

– “فوربس” تحتفي بشابين مغربيين من أشهر قراصنة العالم.. تصدرت قصة الشابين المغربيين محمد أمين بلعربي ابن مدينة الرباط، ومحمد زكرياء الخديم ابن مدينة سيدي قاسم، غلاف المجلة الشهيرة “فوربس” باعتبارهما الأشهر ضمن سبع مشاهير عرب تحت سن الثلاثين. واحتفت المجلة بالشابين المغربيين من خلال سرد قصة نجاحهما وتخصيص صورة عددها الجديد لهما بعنوان “الهاكرز الأخلاقي”. وتروي المجلة عمل الشابين اللذين نبها العالم إلى الثغرات الأمنية لشركات التكنولوجيا العملاقة، مثل غوغل وفايسبوك وياهو وتويتر وسيسكو وأدوب وغيرها.

– يرتقب أن يعرض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بداية الأسبوع الجاري، حصيلة أداء حكومته في الأربعة أشهر الأولى من ولايتها، في سياق مطبوع بانشغالات الفاعلين السياسيين والاجتماعيين بتدهور الأوضاع الاجتماعية واستمرار الإجهاز على القدرة الشرائية لعموم المواطنين جراء الغلاء الفاحش في أسعار المواد الأساسية، وهو الوضع الذي أزمه تزامن عيد الأضحى مع الدخول المدرسي اللذين أصبحا يشكلان عبئا على جيوب الفئات الواسعة من الشعب.

* بيان اليوم:

– وجهت مجموعة من المؤسسات والجمعيات الثقافية المغربية العاملة في مجال صناعة الكتب والنشر، من بينها اتحاد الناشرين المغاربة واتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر، رسالة إلى وزير الثقافة والاتصال في شأن برنامج الدعم الخاص بقطاع النشر والكتاب الذي ترعاه الوزارة، تشير فيها إلى أن هذا البرنامج “شهد، منذ تقلد السيد محمد الأعرج لمسؤولية وزارة الثقافة والاتصال، ارتباكا غير مفهوم، وهو ما يتعارض مع مبدأ استمرارية المرفق العمومي، ويهدد في العمق مصالح العديد من المؤسسات والجمعيات الثقافية، والتي أبرمت مع الوزارة مشاريع للدعم تهم الدورة الأولى لسنة 2017”.

– الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تنفي استيراد المغرب لأعلاف مسرطنة من الخارج. فقد كشفت الفدرالية، في بلاغ، أن المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “الأونسا” أكدت “عدم وجود أي نوع من الأعلاف المسرطنة بضيعات الدواجن”، مضيفة على لسان “الأونسا” أن “المصالح البيطرية لا علم لها بهذا التعقب لهذا النوع من الأعلاف”.

* العلم:

– 61 بالمائة من المغاربة أميون.. أكدت المندوبية السامية للتخطيط بمناسبة اليوم العالمي للأمية، أن هذه الأخيرة لا تزال مرتفعة نسبيا بالمغرب خاصة بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق، لاسيما بين النساء، فنسبة الأمية التي ناهزت 87 بالمائة سنة 1994، تقدر حتى حدود 2014 بـ61 بالمائة. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة أمية الإناث تعادل 76.4 بالمائة مقابل 45.6 بالمائة للذكور سنة 2014.

– تظاهر مئات المغاربة مساء الجمعة، احتجاجا على الإبادة الجماعية ضد مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان غربي ميانمار، في عدد من المدن منها العاصمة الرباط وطنجة وتطوان والدار البيضاء. ورفع المتظاهرون بالرباط أمام مقر البرلمان، لافتات مكتوبة عليها عبارات من قبيل: “أين الأمم المتحدة”، و”أوقفوا دموع أطفال الروهينغيا” باللغتين العربية والإنجليزية.

* الأخبار:

– قررت أحزاب الأغلبية الحكومية تقديم حصيلة 100 يوم من عمل الحكومة، مساء اليوم الإثنين بالرباط، وسط ترقب كبير للموقف الذي سيتخذه عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي يقود التحالف الحكومي، بخصوص حضوره أو مقاطعته للحفل الذي ستحضره الفرق البرلمانية وأعضاء المكاتب السياسية للأحزاب الستة المشكلة للتحالف الحكومي. وذكرت مصادر من الأغلبية أنه في حال غياب ابن كيران عن حفل تقديم الحصيلة، سيزيد من تعميق الأزمة داخل بيت الأغلبية، خاصة بعد رفض الأمناء العامين للأحزاب المشكلة لها توقيع ميثاق الأغلبية بدون حضور الأمين العام للحزب الذي يترأس الحكومة.

– قطع حلوى مهلوسة في محيط المؤسسات التعليمية تزرع الرعب في أوساط الأسر.. فقد حذر نشطاء في صفحات التواصل الاجتماعي من خطر انتشار اقراص مهلوسة في محيط المؤسسات التعليمية بالتزامن مع الدخول المدرسي الجديد. وتحدثت عدد من التدوينات التي تناولت الموضوع عن دخول انواع جديدة من “القرقوبي” إلى المغرب، موردة أن هذه الأقراص تبدو في ظاهرها عبارة عن قطع صغيرة وبأشكال متنوعة ومغرية من الحلوى وبأثمنة قيل إنها في المتناول، لكنها في العمق سموم تفتك بالتلاميذ لأنها تدخلهم في عالم الإدمان وتخلق منهم وحوشا مرشحة لارتكاب جرائم بشعة.

*لوبنيون:

– يمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في القمة الأولى للعلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون الإسلامي، التي انطلقت أشغالها أمس الأحد بأستانة في كازاخستان. ويقود بوريطة بالمناسبة وفدا يضم خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وعبد الجليل صبري، سفير جلالة الملك في أستانة.

* أوجوردوي لوماروك:

– أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، يوم الجمعة الماضي، عن تسلمها لسفينة الغاز” نافيغاتور الجرف” المتخصصة في نقل مادة الأمونياك. وذكرت المجموعة في بلاغ لها، أن عملية تسلم هذه السفينة، التي جرت بالموقع الصناعي الجرف الأصفر، تعد ثمرة شراكة استراتيجية بين المجموعة التي استأجرت الباخرة ، ومالك السفن البريطاني ” نافيغاتور غاز “، المالك والمشغل لأكبر أسطول عالمي من ناقلات الغاز المسال.

* لوماتان:

– انخرط البنك الإفريقي للتنمية مع الحكومة من أجل تعبئة 400 مليون دولار، ما يقارب من 4 مليار درهم، لفائدة برنامج التسريع الصناعي بالمغرب. فبعد المصادقة على 200 مليون دولار في يوليوز الماضي، قرر البنك منح نفس المبلغ في 2019 لدعم هذا البرنامج الممتد على أربع سنوات (2017-2020).

* ليكونوميست:

– اعتبر عمر شفيق، الباحث الاقتصادي ببنك المغرب، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بمتوسط سنوي ب 3.9 في المائة منذ 2008، بقي متماشيا مع إمكاناته. وتمثل إمكانات النمو مؤشرا هاما من أجل توجيه السياسات الاقتصادية والميزانية. وبالمقارنة مع الفترة 2000-2007، فقد تراجعت بشكل كبير.

*ليبراسيون:

– بعد “كوب 22” تحتضن مدينة أكادير ما بين 11 و13 شتنبر أشغال الدورة الثانية لقمة “كلايميت تشانس” (فرصة المناخ)، ستجمع فاعلين غير حكوميين منخرطين في مكافحة الاحتباس الحراري وشخصيات تنتمي لمجموعات رئيسية مختلفة معترف بها من قبل اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية والتي تمثل أكثر من 80 دولة. ويهدف هذا الحدث العالمي للوقوف على تقدم المفاوضات المناخية مع كبار الفاعلين في اتفاق باريس و “كوب22″، وخاصة بعد إعلان انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية.

*البيان:

تمكن الدرك الملكي، مساء الخميس بإقليم آسفي، من اعتقال تاجر مخدرات خطير، وحجز كميات كبيرة من المخدرات والمشروبات الكحولية. وذكر بلاغ للدرك الملكي أن عنصرين من السرية الاقليمية للدرك الملكي بالصويرية القديمة، التابعة للقيادة الجهوية لآسفي، قاما بتوقيف تاجر مخدرات خطير هدد أثناء اعتقاله بالاعتداء عليهما وبإيداء نفسه بسلاح أبيض.

 

 

التعليقات على أخنوش يتحدث عن حراك الريف.. ويحذر من الركوب السياسي عليه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…