انتقد الصحفي خالد الجامعي صديقه رجل الإشهار نور الدين عيوش، على “وساطته” بين الدولة وقادة حراك الريف. وقال الجامعي لعيوش: “عندما كنت أنت ورفاقك منهمكون في هذه”الوساطة التفاوضية” كانت الآلة القمعية وأداتها القضائية الطيعة والجائرة تهشم و”تطحن” شباب الحراك و تصدر أحكاما، وصلت إلي عشرين سنة في حق شاب لم يتجاوز الثمانية عشرة ربيعا، والذي يجزم بأنه ضحية تُهم لا أساس لها من الصحة ، تهم ملفقة ومفبركة!!!”.

وأضاف الجامعي في مقال توصل موقع “الأول” به منه: “إن هذا التصعيد في القمع وهذه الأحكام القاسية توحي بان المقاربة الأمنية لا زالت كلمتها هي العليا وأن المتشبثين بها لا يريدون لا حوارا ولا مفاوضة ولا تسوية، متيقنين بأن الغلبة والشوكة لهم، وأن من اشتدت وطأته وجبت طاعته، وأن هيبة المخزن لا تهان، وأن المخزن لا يهزم ولا يركع.فأين نحن من دولة القانون و دولة المؤسسات؟”.
وتابع الجامعي موجها كلامه لعيوش: “صديقي العزيز؛ أين أنت يا صديقي ومبادرتك ووساطتك التفاوضية؟ أين أنت يا صديقي؟ و أين نواياك الحسنة؟ هل تخيل لك أن ”الجهات المعنية” محتاجة لك للتواصل مع قادة الحراك ومفاوضتهم؟ هل ظننت أن ”الجهات المعنية” سترضى بنجاح مبادرتك، لانه إذا ما تم هذا النجاح، فهذا سيعني أن لا وجود للدولة المخزنية؟.
وحكم الجامعي على مبادرة عيوش بالفشل من بدايتها: “إن مبادرتك قد يكون قد حكم عليها بالفشل منذ منذ انطلاقها. عندما سمحوا لك بزيارة قادة الحراك، اعتقدت أن نواياهم حسنة وأنه بإمكانك فعل شيء ما. إلا إن السماح لك بزيارة قادة الحراك لم يكن الا خدعة، وتمويها وذرا للرماد في العيون وخلقا لآمال زائفة من أجل احتواء احتقان الساكنة وزرع الفرقة بين مناضلي الحراك والتمادي في القمع تحت غطاء هذه الخدع”.
مضيفا: “لقد كان أولي بك أن تصطف إلي جانب ساكنة الريف ومطالبها المشروعة، وأن لا تتخندق في شريعة العفو، لأن معتقلي الحراك، وعددهم جاوز الخمسمائة، من بينهم قاصرون وصحافيون، لم يرتكبوا لا جنحة ولا جريمة.
وأنى الجامعي مقاله قائلا لعيوش: “صديقي العزيز؛ إن الريف أصبح مرجل يغلي من جميع جوانبه فطوبى لمن عرف من أين تؤكل الكتف!!!”.

التعليقات على الجامعي لعيوش: هل تتخيل أن ”الجهات المعنية” محتاجة لك لمفاوضة قادة الحراك؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…