في رده على الهجوم الذي شنه الشيخ السلفي عمر الحدوشي دفاعا على “رفيقه” حسن الكتاني بخصوص الجدل الذي أثير بين الكتاني ومجموعة من الصحفيين والمدونين، انتقد الباحث إدريس الكنبوري خرجة الحدوشي التي وصفها بالسب والشتم في شخصه بالإسم ومنابر إعلامية وصحفيين آخرين لم يسميهم.

وقال الكنبوري، في تدوينة له على “الفايسبوك”، شن “المدعو عمر الحدوشي، السلفي الجهادي المعتقل سابقا في ملف الإرهاب، والذي غادر السجن بعفو ملكي عام 2011، شن علي في صفحته على الفيسبوك أمس هجوما ناريا مزلزلا كأنه في ساحة جهاد. لا أقرأ لهذا الرجل ما يكنشه في صفحته منذ أن عرفته من خلال كتبه المليئة بالسب واللعن والشتم يمينا ويسارا، فأنا أراه نكرة من الذين يعيشون في الغيران ويرسلون من هناك سهام نيرانهم”.

وأضاف الكنبوري “الحدوشي لم يترك كلمة نابية في معجم الطلاب إلا كنشها في حقي وفي حق أشخاص آخرين وصفهم بـ”بني علمان”. وقال:” يا بني علمان مساويكم لو قسمت على الغواني لما أمهرن إلا بالطلاق”. ونسي قول الشاعر العربي:
خصاؤك خير من زواجك حُرةً
فكيف إذا أصبحتَ زوجا لمومس؟
كل ذلك لأنني انتقدت موقف بعض السلفيين الذين قاموا بإرسال أحكام تشتم فيها رائحة التكفير ضد عائلات المعتقلين في حراك الريف الذين أعلنوا أنهم يقاطعون شعيرة عيد الأضحى، وكأن عيد الأضحى فريضة واجبة على كل مسلم”. 

وأوضح الكنبوري في رده “التقيت الحدوشي مرة واحدة بعد أيام قليلة من خروجه من السجن عام 2011، في بيت حسن الكتاني، ولكن نظراته الزائغة المتحيرة جعلتني أقاطع الحديث إليه منذ اللحظة الأولى، إذ أدركت أن الرجل يرى كل الناس أعداء ويتطير من الاختلاط، وكنت آنذاك على اطلاع بما سبق أن كتبه من كتيبات منقولة عن السلفيين ومكرورة، بل إنه نقل حتى السب والشتم، لأن معجم السب عند هذا النوع من البشر معروف ويمكن حفظه، كما فعل مع الشيخ عبد السلام ياسين في كتيب تافه سماه “حوار هادئ مع الأستاذ عبد السلام ياسين”، اتهمه فيه بالإلحاد، وفي كتيب عنوانه”الجهل والإجرام في حزب العدل والإحسان”، مع أنه مهما تطاول واقفا فلن يصل حتى إلى كعْبه علما وخلقا وتواضعا، ولكن النعاج تريد دائما أن تقفز فوق الحظيرة”.


وأردف الكنبوري “إذا كان الحدوشي يرى أنني من “بني علمان” كما يسميهم فهذا بالنسبة لي خير ألف مرة من التلفية. وكم في العلمانيين من الشرفاء الذين لا يصل المدعو إلى مستواهم الخلقي. فهذا الرجل الذي لا يحسن سوى الوضوء والشتم خير له أن ينكمش، وقد أظهر عشرات المرات جبنه في مواقف مشهودة يعرفها الأصحاب، حتى صار أصغر أطفاله يشمت به في مقالات يضحك فيها عليه، وصار أضحوكة بين السلفيين الأحقاق. فهو يصارع لكي يثبت للآخرين أنه “سلفي” لكي يعترفوا به، ولكنه كما تقول العرب القديمة “حن قدح ليس منها”، وهو مثل يضرب للرجل يريد أن يتشبه بالرجال”. 

ووجه الكنبوري كلامه للحدوشي قائلا: “السلف يا هذا أخلاق واحترام، والسلف تنزُه عن خوارم المروءة، فليس في السلف من يسطر فقرات طويلة يسب فيها الناس بما ليس فيهم، خاصة إذا كانوا من خياره وجرثومة الناس. والجرثومة الخلاصة، ولكنك على مذهب أصحاب التلف الذين يتشهدون باليمين ويعطون للمسلمين الأصبع بالشمال تعييرا لهم وتحقيرا، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام”المسلم من سلم الناس من لسانه ويده”، وأنت لم يسلم من لسانك أحد، ولكن الخوف من القانون يمنعك من الانتقال من اللسان إلى اليد.
وكم يصدق على هذا وغير هذا كلام هذا:
وقد فتشت عن أصحاب دين
لهم نُسك وليس لهم رياءُ
فألفيت البهائم لا عقول
تقيم لها الدليل ولا ضياءُ
وإخوان الفطانة في اختيال
كأنهم لقوم أنبياءُ
فأما هؤلاء فأهل مكر
وأما الأولون فأغبياءُ”.

التعليقات على الكنبوري للحدوشي: أنت على مذهب أصحاب التلف والسلف أخلاق واحترام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“أمثاله يدمرون السياحة”.. توقيف شخص يدعي أنه مرشد سياحي بتهمة النصب وابتزاز سيدة أجنبية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس، يوم أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من …