أطلق عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة للتبرع من أجل جمع مبلغ 10 آلاف درهم، قيمة الكفالة المالية التي اشترطتها المحكمة الابتدائية بالناظور لتمتيع المعتقل بلال ولاد الناشط بحراك الريف بالعروي، بالسراح المؤقت.
وحسب مصدر “الأول” فإن النشطاء استطاعوا أن يجمعوا المبلغ خلال 24 ساعة، ليتم الشروع في الإجراءات القانونية بتنسيق مع هيئة دفاع المعتقل بلال ولاد، للإسراع بخروجه من السجن، في الساعات المقبلة.
وكان المعتقل بلال ولاد قد تم تمتيعه من قبل المحكمة بالسراح المؤقت المشروط بكفالة قدرها 10000 درهم إلا أن وضعه الاجتماعي لم يسمح له بأدائها مما دفع بالمحكمة للإحتفاظ به بالسجن، في الوقت الذي غادر فيه أسوار السجن عدد من المعتقلين الآخرين عن حراك العروي، بينهم من برأته المحكمة ومن قضت في حقه بالحبس موقوف التنفيذ.

وكانت المحكمة الابتدائية بالناظور، قد أصدرت نهاية الأسبوع الماضي، أخف أحكاما غير مسبوقة، منذ بداية الاعتقالات والمحاكمات على خلفية حراك الريف، في حق معتقلي العروي.
هذه الأحكام تراوحت بين البراءة والإدانة، وما بين الحبس النافذ بشهر وشهرين والحبس موقوف التنفيذ والغرامة المالية، حيث أتت الأحكام على النحو التالي، المجموعة الأولى:
المتابعين في حالة اعتقال 6، حكم عليهم بشهر نافذ مع غرامة مالية قدرها 2000 درهم، وخمس معتقلين متابعين في حالة سراح البراءة، والحبس موقوف التنفيذ لثلاثة معتقلين مع غرامة مالية قدرها 1000 درهم”.
كما قضت بشهر موقوف التنفيذ مع غرامة مالية قدرها 1000 درهم في حق 4 قاصرين، وأدانت المحكمة معتقلا واحد بشهرين نافذة، وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.
وقررت المحكمة تمتيع المعتقلين عبد الصمد الغرماوي وبلال أولاد كنون به مقابل كفالة مالية قدرها 10000 درهم لكل واحد منهما.

التعليقات على نشطاء يجمعون “مليون” كفالة لأحد معتقلي العروي في أقل من 24 ساعة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذا ماقررته المحكمة في محاكمة طبيب التجميل التازي وزوجته ومن معهما

قرّرت المحكمة تأخير جلسة محاكمة طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل …