أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 

* الأحداث المغربية:

– بوريطة: العلاقة مع الجزائر دخلت طريقا مسدودا.. إذا كان الفتور هو أهم سمة تطبع العلاقات المغربية الجزائرية منذ إغلاق الحدود بين البلدين في أواسط التسعينات من القرن الماضي، فإنها في الآونة الأخيرة “دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات”. بهذا وصف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الوضع بين الرباط والجزائر. المسؤول الدبلوماسي، في حوار أجرته معه أسبوعية “جون أفريك” ليوم الاثنين، تطرق لعدد من الملفات، وتكلم عن العلاقات المغربية الجزائرية وخصوصا في الآونة الأخيرة بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وطلب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، موضحا أن “العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور” في إشارة إلى مواصلة الجارة الشرقية مناوراتها ضد المغرب.

– الرزرازي: الاتهامات الموجهة للمغرب شوفينية.. قال البروفيسور مصطفى الرزرازي، رئيس المرصد المغربي حول التطرف والعنف واستاذ الدراسات الاستراتيجية وإدارة الأزمات، إن “الاتهامات التي تعرض لها المغرب تنبع من إسقاطات غير منطقية، تتعلق بشباب ولدوا، وتربوا، وتنفسوا هواء دول أوربية. فلماذا حين يخطئون يصبح مؤشر الدام والجينات مهما؟”. وأشار الرزرازي في حوار مع الجريدة إلى أن أغلب المتهمين في قضايا الإرهاب بأوروبا لهم سوابق في المخدرات والجريمة والانحراف، علاوة على أن بعضهم تم استقطابه داخل السجون التي مروا بها في جرائم ترتبط بالحق العام وليس الإرهاب.

* الصباح:

– خروف العيد يلهب عروض “الكريدي”.. صيغ متنوعة ومختلفة دشنت بها شركات التمويل حملتها الإشهارية لترويج عروضها المتعلقة بقروض عيد الأضحى، إذ هناك عدد من الملصقات والوصلات واللوحات الإشهارية بالشوارع، التي تقترح شركات التمويل من خلالها صيغ قروض من أجل اقتناء أضحية العيد وتغطية تكاليف هذه المناسبة. فأسعار الأضحيات غالبا لا تكون في متناول الجميع، ما جعل شركات التمويل تجتهد في ابتكار الصيغ التي تتلاءم مع ميزانيات الأسر.

– مراجعة مرسوم التعيين بالمناصب العليا.. شملت الإجراءات الاستعجالية التي كشف عنها محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، المرشحين للمناصب العليا ومناصب المسؤولية، حيث يتنظر مراجعة مرسوم التعيين الذي سيشمل الكتاب العامين والمديرين العامين والمفتشين والمفتشين العامين للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والمناصب المماثلة، وكذا رؤساء الأقسام والمصالح، في اتجاه التعاقد وربط المسؤولية بالمحاسبة.

* المساء:

– مكونات سامة في حلويات لعلامات تجارية معروفة توزع بالمغرب.. كشفت نتائج دراسة فرنسية عن معطيات مقلقة، تفيد احتواء بعض أنواع البسكويت والحلوى، التي يستهلكها الأطفال بشكل أكبر، على مضافات مضرة بصحة الإنسان، بعضها يسوق بالمغرب. وكشف تحقيق مجلة “60 مليون مستهلك” أن هذه المضافات عبارة عن جزئيات سامة، ولها أضرار على الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان، مثل القلب والرئة والكبد وتشجع على ظهور الأورام السرطانية.

– هذا هو مبلغ ذبح أضحية العيد في مجزرة البيضاء.. سيكون بإمكان البيضاويين الذين لا يرغبون في ذبح أضحية العيد، في منازلهم الالتجاء إلى خدمات المجزرة البلدية في مقاطعة سيدي عثمان . وستوفر هذه المجازر خلال يوم عيد الأضحى خدمة ذبح الأضحية بمبلغ قدرته شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للخدمات ب 240 درهما مع احتساب الرسوم.

* أخبار اليوم:

– المغرب يفقد 15 في المائة من مخزونه من العملة الصعبة منذ بداية 2017.. عاودت احتياطات المغرب من العملة الصعبة تراجعاتها، بعد فترة من الارتفاعات، خاصة خلال السنة الماضية، حيث بلغت 209.9 مليار درهم، إلى حدود 11 غشت الجاري، مسجلة انخفاضا بنسبة 13.5 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وفي تعليقه على هذا التراجع، صرح المحلل الاقتصادي إدريس الفينة، في تصريح للجريدة، أن هذا التراجع سببه أساسا تدهور الميزان التجاري من جهة والجمود الذى عرفته مداخيل السياحة وتحويلات المهاجرين المغاربة بالخارج والاستثمارات المباشرة الخارجية من جهة أخرى.

– اللجنة الوزارية للتشغيل تجتمع لأول مرة.. تعقد اللجنة الوزارية للتشغيل تحت رئاسة رئيس الحكومة، أول اجتماع لها يومه الاثنين المقبل لتدارس المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل وكذا آليات الاعداد والتنفيذ بالإضافة للبرنامج التنفيذي واعتماد التوجهات الاستراتيجية للسياسة الحكومية في مجال التشغيل. وينتظر أن تتوج أشغال هذا الاجتماع باعتماد مشروع المخطط الذي يرتكز على خمس توجهات أساسية تتمثل في دعم خلق مناصب الشغل وملاءمة منظومة التربية والتكوين مع متطلبات سوق الشغل وتكثيف البرامج النشيطة للتشغيل وتطوير الوساطة وكذا تحسين اشتغال سوق الشغل وتطوير ظروف العمل فضلا عن دعم البعد الجهوي للتشغيل.

* آخر ساعة:

– بوريطة يكشف مناورات الموزمبيق لإحضار البوليساريو أشغال “تيكاد”.. أماط ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اللثام عن بعض كواليس حادث تعرض الوفد المغربي لمحاولة منع من الدخول إلى الاجتماع الوزاري الذي انعقد على هامش مؤتمر “تيكاد” بالعاصمة الموزمبيقية ماباتو. وقال بوريطة في تصريح للموقع الالكتروني للقناة الثانية، إن “كل شيء بدأ حين حاولت الموزمبيق، التي تدعم جبهة البوليساريو، إدخال وفد “الجمهورية الصحراوية الوهمية” للقاعة من أجل المشاركة في الاجتماع رغم أنه لم توجه إليهم دعوة المشاركة وبالرغم من أن اليابان لا تسمح بحضور الاجتماع الوزاري إلا للدول الإفريقية التي تعترف بها..”.

– أوقفت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بتنسيق مع عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، الجمعة الماضي، سيدة تبلغ من العمر 66 سنة، للاشتباه في تورطها في انتحال صفة والنصب والاحتيال. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيها، التي كانت موضوع مذكرتين للبحث على الصعيد الوطني، متورطة في ارتكاب أعمال احتيالية عن طريق ادعاء ألقاب وصفات يحدد القانون شروط اكتسابها. وكانت المتهمة تجري مكالمات هاتفية مع جهات وشخصيات عمومية، منتحلة صفات وألقاب رسمية، في محاولة للتوسط في عمليات التوظيف أو التدخل في بعض القضايا والمساطر الإدارية.

* بيان اليوم:

– وزير الصحة يدشن مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بقلعة السراغنة.. أشرف وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الجمعة الماضي، بمدينة قلعة السراغنة، على تدشين مستشفى الامراض العقلية والنفسية، الذي بلغت تكلفة انجازه 56 مليون درهم. وقد شيد هذا المستشفى، الذي يندرج في إطار تنفيذ المخطط الوطني للصحة النفسية والعقلية، على مساحة قدرها 30 ألف متر مربع، وذلك وفق مواصفات هندسية عالية الجودة. حيث يشتمل هذا المستشفى على قطبين للاستشفاء بطاقة استيعابية تصل الى 120 سريرا، ومستشفى نهاري يتضمن وحدة للاستشفاء وأربع قاعات للاستشارات الطبية.

– اليابان تؤكد عدم اعترافها بصنيعة الجزائر وتدين مناورات إقحامها في المؤتمر الدولي لطوكيو.. أكد اليابان، يوم الجمعة الماضي، أن شكل المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (طوكيو انترناشيونال كونفيرنس أون أفريكان ديفلوبمنت-تيكاد) لا يضم “الجمهورية الصحراوية” الوهمية. وأكد وزير الشؤون الخارجية الياباني كونو طارو أن موقف بلاده بخصوص عدم دعوة الكيان الوهمي لحضور أشغال مسلسل تيكاد لم يتغير، مجددا موقف طوكيو الرافض للاعتراف “بالجمهورية الصحراوية” الوهمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– التوفيق: ممارسة الشعائر الدينية ضرورة اجتماعية وديمقراطية يتعين تدبيرها بطريقة مؤسساتية.. قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في تصريح مكتوب لوكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) بخصوص النموذج المغربي لتدبير الحقل الديني مقارنة مع النموذج الإسباني إن “العبادة والمساجد هما ضرورة اجتماعية بالنسبة للجالية، يعني حاجة ديمقراطية ينبغي فهمها وتدبيرها بشكل مؤسساتي”. وأكد أن الخطاب الصادر من المساجد “يتعين أن يتوافق مع القيم الأساسية للبلد الأصلي ولبلد الاستقبال “وبأن الجالية نفسها هي التي ينبغي لها ضمان جودة هذا التدبير”.

– صحيفة يابانية: الحضور غير المتوقع “للجمهورية الصحراوية” الوهمية شوش على اجتماع “التيكاد” بمابوتو.. أكدت صحيفة “اشاي شيمبون” اليابانية، يوم الجمعة، أن الحضور غير المتوقع لممثلي “الجمهورية الصحراوية” الوهمية، التي لا تحظى لا باعتراف طوكيو ولا باقي الوفود، شوش على أشغال الاجتماع الوزاري لمتابعة المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا “تيكاد” الذي انطلق بمابوتو، عاصمة الموزمبيق. وبالفعل، تضيف الصحيفة، فإنه وبسبب حضور أعضاء “الجمهورية الصحراوية” الوهمية في عين المكان، تم تأجيل مراسيم الافتتاح من الساعة 16 و النصف إلى الساعة 19، بينما لم يعقد الاجتماع العام المتوقع يوم الخميس كما تم كذلك إلغاء المباحثات التي كانت مرتقبة بين الوفدين الياباني والكاميروني.

* رسالة الأمة:

– مركز محمد السادس لحوار الحضارات.. دفعة جديدة لإشعاع الثقافة المغربية في الشيلي. بات مركز محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو يتمتع بوضع جديد، هو الأول من نوعه الذي يمنح لمركز في أمريكا اللاتينية، وذلك عقب التوقيع، بسانتياغو، على اتفاق ثنائي بين المغرب والشيلي يؤسس لدور ريادي لهذا الفضاء المتميز للثقافة المغربية في البلد الأمريكي اللاتيني. وبفضل هذا الاتفاق الثنائي، أضحى هذا المركز الثقافي، الذي بات جزء لا يتجزأ من سفارة المغرب في الشيلي، يتوفر على إطار وعلى دور وأهداف واضحة.

– ارتفاع المبلغ الخام للخزينة ب9,2 بالمائة نهاية يوليوز 2017 الماضي.. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن المبلغ الخام الذي طرحته الخزينة بلغ 69,3 مليار درهم نهاية يوليوز 2017، بارتفاع قدره 9,2 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت 2017، أن هذا الارتفاع هم حجم السندات القصيرة والمتوسطة الأمد، مشيرة إلى أن السندات المتوسطة الأمد هيمنت على المبلغ الخام المطروح بنسبة 67,2 بالمائة، لتصل إلى مبلغ قدره 46,6 مليار درهم، بزيادة بلغت 88,6 بالمائة.

* الأخبار:

– وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية، الجمعة الماضي، بباريس اتفاقية شراكة مع المغني السينغالي يوسو ندور، تربط صورة الخطوط الملكية المغربية كشركة إفريقية مرجعية، رائدة، بفنان ذو شهرة عالمية. ومن شأن هذه الشراكة، التي تم التوقيع عليها خلال حفل حضره عدد من المدعوين وممثلي وسائل الإعلام المغربية والإفريقية، المساهمة في النهوض بقيم الريادة والإبداع في صفوف الجالية الافريقية المقيمة بالخارج.

– إنتاج الطاقة الكهربائية يسجل ارتفاعا ب2 في المئة خلال النصف الأول من 2017.. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية ارتفع ب 2 في المائة خلال النصف الأول من 2017، بعد ارتفاع ب 0,3 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2016. وعزت المديرية، في مذكرتها للظرفية لشهر غشت 2017، هذا التطور إلى ارتفاع إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب 6,8 في المائة، وإلى ارتفاع إنتاج المشاريع المطورة في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة ب 16,2 في المائة.

* العلم:

– الدخول المدرسي يوم 7 شتنبر.. أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2018-2017 الذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة بالأسلاك التعليمية الثلاث وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي. وسعيا منها إلى توفير الشروط الملائمة لإنجاح الدخول المدرسي المقبل، وضمان انطلاق الدراسة منذ اليوم الأول المقرر لها، وكذا تمكين التلميذات والتلاميذ من الاستفادة من كافة الحصص الدراسية المقررة خلال الموسم الدراسي، فقد حددت الوزارة انطلاق الدراسة بشكل فعلي في يوم الخميس 7 شتنبر 2017 بالأسلاك التعلمية الثلاث، وكذا بأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.

– التنسيق بين المغرب وإسبانيا في محاربة الإرهاب يشمل التعاون الأمني والتأطير الديني.. أوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في معرض رده على سؤال حول اعتقال أشخاص في المغرب على خلفية الاشتباه في تورطهم في هجمات برشلونة، وذلك خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن المصالح الأمنية المغربية “معبأة من أجل القيام بكل التحقيقات اللازمة في إطار التعاون النموذجي والتنسيق الأمني المكثف مع الجارة اسبانيا، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية”، مضيفا أن التعاون بين البلدين يشمل أيضا “التنسيق في مجال التأطير الديني الذي يعتبر أحد مقومات محاربة الإرهاب، من خلال نشر الفكر المعتدل والوسطي ومحاربة جذور التطرف”.

* لوماتان:

– الحكومة تواجه تحديا كبيرا يتمثل في الإصلاح العاجل لإدارة تجر وراءها عراقيل كبيرة منذ عقود، رغم محاولات الإصلاح المتعددة التي تطلبت مالا هاما. فقد أعلنت الحكومة عن 15 إجراء قالت إنها استعجالية سيتم تطبيقها من الآن إلى غاية متم السنة والتي لن يكلف ميزانية الدولة أي شيئ، بحسب الوزارة الوصية. فهل ينجح فريق العثماني في ما فشل فيه أسلافه؟ إن إصلاح الإدارة المغربية يكتسي طابعا استعجاليا. ولهذا سارعت الحكومة إلى إعلان حزمة من الإجراءات التي وعدت بتفعيلها من الان إلى نهاية السنة.

* أوجوردوي لوماروك:

– بعد الاعتداء الجنسي على فتاة من قبل مجموعة من القاصرين في حافلة بالدار البيضاء، الحكومة تقرر التحرك. فقد وعد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بوضع استراتيجية لمواجهة العنف في حق النساء. ولا نعرف لحد الساعة لا الجدولة الزمنية ولا الخطوط العريضة لهذا المخطط الجديد. وأفاد العثماني، يوم الخميس الماضي، أن التفكير جاري بشأن كيفية معالجة هذا النوع من الظاهرة حتى لا تتكرر مثل هذه الأفعال.

* ليكونوميست:

– تزايد ضغط نفقات موظفي الجماعات الترابية على ميزانياتها. إذ تمثل هذه النفقات ثلي مداخيل الضريبة على القيمة المضافة المخصصة من قبل الدولة بالإضافة إلى نصف مصاريف تسيير هذه الجماعات. فأجور وتعويضات الموظفين ازدادت بوتيرة تجاوزت بنقط كبيرة النمو : 7.7 في المائة في الفصل الأول لتصل إلى 5.6 مليار درهم. ويفسر هذا الارتفاع على الخصوص بزيادة قيمة تعويضات رؤساء جماعات ترابية ومستشارين، التي تحتسب من تاريخ انتخابهم.

* لوبنيون:

– غادر الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، يوم السبت، مطار الرباط – سلا، متوجها إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1438 هـ. ويضم الوفد الرسمي، الذي يترأسه وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، كلا من كريم قسي لحلو، العامل مدير الشؤون العامة بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، وبنسالم أوديجا، قاضي مدير التشريع بوزارة العدل، وسيدي نور الدين علوي، مدير الشؤون المالية ونظم المعلومات واللوجستيك بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وبديع لحمر، كولونيل القاعدة الجوية الأولى – المكتب الأول، وعبد الرحمان شاوي، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، وبدر كانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران.

* ليبراسيون:

– أطلقت مجموعة تتألف من 100 شاب مغربي خطة ” إستعادة المبادرة ” التي ترمي إلى تأهيل الشباب ليكونوا فاعلين في دينامية التحولات التي يشهدها المغرب. وقالت المجموعة “حان الوقت للتقدم باقتراحات وللتعبئة الجماعية وتوحيد الصفوف والتعاضد. آن الأوان لنكون فاعلين في التغيير الذي لا يكفي أن نقف إزاءه موقف المتفرج المنتظر، بل يجب المساهمة في تفعيله”، ومن هذا المنطلق، توضح المجموعة، تأتي مبادرة إطلاق هذه الخطة لفائدة الشباب المغاربة. وتقترح الخطة، التي أطلقها مجموعة من 100 شاب كانوا قد أطلقوا في وقت سابق من هذا الشهر “بيان الـ 100 شاب”، إلى جانب الناشط الجمعوي أحمد غيات إحداث “مصلحة للشباب والتربية على المواطنة”، مما يتيح لكل شاب أداء “خدمة داخل منظمة غير حكومية أو جمعية أو هيئة إنسانية أو ناد رياضي من أجل اكتساب الخبرة والأخلاقيات والوعي المدني”.

* البيان:

– أكدت فدرالية اتحاد المساجد باسبانيا والمركز الثقافي الاسلامي بفوينلابرادا (منطقة مدريد) أن التعاون مع المؤسسات الرسمية للمغرب مكنت من ضمان نجاح مسلسل الحاق الائمة بالمساجد الاسبانية وتفادي مشكل الائمة الزائفين المتطرفين. وأبرزت هاتان الهيئتان في بيان مشترك تناقلته وسائل الاعلام الاسبانية تجربة المغرب الناجحة في السنوات الاخيرة خلال شهر رمضان والتي تهم تعيين ائمة في مساجد اسبانيا في إطار التعاون بين فدرالية اتحاد المساجد باسبانيا ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية والمجلس العلمي الاعلى.

التعليقات على علاقة المغرب والجزائر دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…