عادت القيادية في حزب العدالة والتنمية، أمين ماء العينين إلى تشريح ومهاجمة الواقع السياسي المغربي، المتحكم فيه، بحسبها. وقالت ماء العينين إن “النموذج السياسي الذي تم اختياره “من فوق” وصل الى النفق المسدود ولم يعد ممكنا اعادة انتاج نفس الأخطاء والخطايا بنفس الآليات مع تغيير في الأسماء والشخوص”. و”لايمكن أن تقدم نفس المدخلات لتنتظر مخرجات مختلفة”.
وتابعت ماء العينين في تدوينة جديدة على الفايسبوك: “لابد من الايمان أن “التحت” لم يعد يقبل التطويع والتوجيه وأنه صار يزدري المشاريع الهجينة التي تدبر بعقليات عتيقة مظلمة لا تريد أن تسمح ببعض ثقوب الضوء أن تطرد منها بعض العتمة الاقصائية والتحكمية”.
مضيفة: “هناك من يعتبر مفهموم”الديمقراطية” ترفا أو تسييسا لأزمة اقتصادية واجتماعية في جوهرها، وكلما ارتفع الطلب على الديمقراطية كلما اشتد الهجوم على السياسة والسياسيين والمؤسسات التمثيلية،ترجمة لرغبة قوية في العودة الى نموذج التنمية بدون ديمقراطية ونموذج تسيير التقنوقراط و”الكفاءات المستقلة”.”.
وتابعت ذات القيادية الإسلامية: “يتناسون أنها وصفات صارت بائتة وأنها لم تثمر في العالم الثالث، وأن الأنظمة التي حققت التنمية والكرامة كلها أنظمة ديمقراطية تعلي من شأن الارادة الشعبية وتحترم عقول مواطنيها واختياراتهم”.
منهية تدوينتها بالقول: “إن أسلوب استهداف الأحزاب السياسية والنيل من مصداقيتها والمس باستقلاليتها والتدخل في شؤونها الداخلية وفرض القيادات التي ترضي الماسكين بخيوط اللعبة، كلها أساليب وإن حققت أهدافا تكتيكية قصيرة المدى، لن تصمد كثيرا أمام وعي سياسي جديد يطلب عرضا سياسيا جديدا قوامه الديمقراطية أولا”.

 

التعليقات على ماء العينين تهاجم “النموذج السياسي الذي تم اختياره من فوق” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…