أعلنت إيطاليا اليوم السبت ترحيل مغربيين وسوري يشتبه بتعاطفهم مع متطرفين إسلاميين، وهو ما يرفع عدد الأوامر المماثلة إلى 202 منذ يناير من العام 2015.

ويتزامن القرار الايطالي مع زيادة درجة الاستعداد الأمني بعد حادثي الدهس بالسيارات اللذين استهدفا مدينتي برشلونة وكامبريلس في إسبانيا، خصوصا مع تحذير تنظيم الدولة الاسلامية أن إيطاليا هي المحطة المقبلة للهجمات في أوروبا.

وبين المشتبه بهم المطرودين مغربي يبلغ من العمر 38 عاما ويعتقد أنه تحول إلى التطرف أثناء قضائه مدة في السجن بسبب جنح ارتكبها. وتم رفع تصنيفه من خطير بدرجة متوسطة إلى عالي الخطورة بعدما شوهد مع مساجين اخرين يحتفلون بحماسة باعتداء دهس وقع في ستوكهولم في أبريل وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

وأما السوري الذي استخدم هوية تونسية مزورة، فاعتقل عام 2015 لتورطه في الهجرة غير الشرعية حيث وضع قيد الإقامة الجبرية في مركز لطالبي اللجوء في جنوب ايطاليا. وهناك، أساء معاملة الموظفين وقاطني المركز وحاول إقناع شخص بتغيير ديانته إلى الإسلام واحتفل بوقوع اعتداء أسفر عن مقتل 22 شخصا خلال حفل موسيقي في مدينة مانشستر البريطانية في ماي. وتمكن المشتبه به الذي لم يتم الإفصاح عن عمره من تجنب تطبيق أمرين سابقين بالترحيل صدرا بحقه عام 2011.

وأما الثالث، فهو مغربي يبلغ من العمر 31 عاما ويعتقد أن آراءه المؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية التي كان عبر عنها مرتبطة باضطراب نفسي حصل بموجبه على علاج إجباري بعدما تم توقيفه بتهمة السرقة. وأشارت وزارة الداخلية إلى أنه تم نقل الثلاثة إلى بلدانهم الأصلية.

وكثيرا ما تتعرض إيطاليا لتهديدات عبر حملات تنظيم الدولة الإسلامية الدعائية. وأعلن موقع سايت الذي يرصد المواقع الالكترونية الجهادية السبت أنه التقط رسائل حديثة على الانترنت تتوعد ايطاليا بأن تكون المقبلة على لائحة الاستهداف.

ولكن السلطات تفيد أنها لم تتلق بلاغات بعد تشير إلى وجود تهديد وشيك او موثوق به لهجوم على أراضيها او ضد الفاتيكان.

وذكرت لجنة حكومية في يناير أن خطر وقوع اعتداء من قبل أشخاص تحولوا إلى التطرف أثناء وجودهم في ايطاليا هو أقل من الدول المجاورة. ورغم عدم تعرضها لاي هجوم إسلامي جهادي، قتل شخص واصيب 1500 آخرون خلال تدافع نجم عن هلع من وجود قنبلة في ميدان مزدحم في تورينو اثناء مشاهدة الآلاف لنهائي دوري ابطال اوروبا في كرة القدم مطلع حزيران/يونيو الماضي.

التعليقات على بعد برشلونة وفنلندا.. إيطاليا ترحل مغربيين “متطرفين” من أراضيها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…