إدريس الكنبوري

أكثر شيء كشفه خطاب “الإصلاح الديني” السائد اليوم، هو المهازل والنزعة الشعبوية. قبل لحظات تابعت ندوة على الأنترنت بالبث المباشر شارك فيها الأساتذة محمد عبد الوهاب رفيقي أبو حفص وأحمد عصيد وسعيد ناشيد. هناك خلط فظيع بين أمرين: الدين، والإصلاح الديني. بعض الذين لديهم أغراض ينسون موضوع الإصلاح الديني ويذهبون مباشرة إلى الدين.

كيف؟ بأن يبدأوا في الدعوة إلى نسف الدين من الأساس وتجاوزه لأنه من الماضي ولم يعد مسايرا للعصر، وفي نفس الوقت يطالبون بالإصلاح الديني. أنا أتساءل: إذا دعوت إلى التخلي عن الدين فلماذا الدعوة إلى الإصلاح الديني؟ يكون هناك إصلاح ديني عندما يكون هناك دين، لكن عندما يغيب الدين نصلح ماذا؟

هذه المغالطة الأولى. المغالطة الثانية هي الدعوة إلى التخلي عن التراث الفقهي القديم كله لأنه لم يعد نافعا، ووضع فقه جديد. جيد. ولكن: المفروض في من يقول هذا الكلام أنه على اطلاع كامل بهذا الفقه كله، فإذا كان مطلعا على جميع الفقه ويقول إنه كله غير صالح، فهو واحد من شخصين: إما قرأ ولم يفهم فهو جاهل، وإما أنه حاقد، لأنه يمتنع عقلا أن يكون الفقه كله غير صالح ولو بنسبة 1 في المائة، وكبار العقول في أوروبا ـ التي هي مقياس لنا في كل شيء ـ وقفت حائرة أمام ضخامة الفقه الإسلامي وتشابكه وقدرته على التطور.

مع الأسف حتى الصديق رفيقي، الذي أكن له احتراما كبيرا لجرأته على المراجعة لفكر التطرف والغلو، بات يركض وراء كل شعار. بالنسبة له التراث الفقهي الإسلامي ليس صالحا وضد التقدم والحضارة وكل شيء. لقد أخذ كلام المستشرقين الأوروبيين ـ وبعض العرب اليوم الذين يرددونه وكأنه كلامهم بينما هم مجرد لصوص ـ من دون أن يشعر. فيا عجبي ! هل هذا هو الإصلاح الديني؟ إذا كان الإصلاح الديني معناه وضع فقه جديد، فهل هؤلاء هم الفقهاء الذين سيضعون هذا الفقه الجديد؟ هل هناك فقيه واحد في العالم كله يقول إن الفقه الإسلامي كله غير سليم؟. دلوني على واحد، لا بل دلوني على نصف واحد.

أريد فقط أن أتساءل: هذا الفقه كله عاش قرونا، فلماذا لم يمنع من التطور والتقدم؟ لماذا لم يمنع ابن الهيثم عن اكتشاف الدورة الدموية؟ لماذا لم يمنع ابن سينا عن الاجتهاد في الطب؟ لماذا لم يمنع الإدريسي عن اكتشاف خريطة الكرة الأرضية؟ لماذا لم يمنع ابن رشد عن الانتصار للعقل؟ لماذا لم يمنع مسلمي الأندلس عن بناء حضارة؟ لماذا لم يمنع الخوارزمي عن الإبداع في الرياضيات؟ …إلخ. ولماذا يمنع اليوم من التقدم؟.

يجب أن لا نكذب على الناس ونساهم في قتل معاني الدين في نفوس الناس. ما نسميه اليوم إصلاحا دينيا ـ إصلاح لا تخريب ـ قام به الفقهاء الأولون وبجرأة نادرة تفوق جرأتنا اليوم بكثير. رفضوا الفقه لكن بالفقه، ورفضوا التقليد لكن بالعقل، ونادوا بالإصلاح لكن بالعمل والتفكير والبناء لا بالكلام والهجوم على الأجداد. ولا أجد كلمة أكثر ثورية وأكثر جرأة من كلام أبي حنيفة:” ما جاء عن الله تعالى فعلى الرأس والعينين، وما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعا وطاعة، وما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم تخيرنا من أقوالهم، ولم نخرج عنهم، وما جاء عن التابعين فهم رجال ونحن رجال”. هؤلاء هم الذين فهموا ماذا يعني الإصلاح الديني. ثلاث طبقات جيولوجية: طبقة الله والرسول يقفون عليها، وطبقة الصحابة يختارون ما يريدون منها، وطبقة التابعين يسقطونها ويبنون طبقتهم لعصرهم. لم يقل أحد إنه يقدس الفقه، لكن كانوا يبنون فقههم رجلا كالرجال. وهل هناك أكثر جرأة وثورية من مقولة الإمام مالك “كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر”؟، الإمام مالك رد كل شيء، لكن بالفقه.

ارحمونا يرحمكم الله. الإصلاح الديني موضوع جدي يحتاج إلى نقاش علمي، لا إلى الشعبوية.

 

 

 

 

التعليقات على تفاعلا مع ندوة “كافر مغربي”.. الكنبوري: الإصلاح الديني موضوع لا يحتاج إلى الشعبوية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…