فاجأ وزير الثقافة محمد الأعرج خلال عشاء على هامش مهرجان شفشاون لفن الكاريكاتور، الفقيه أبو حفص الناشط السلفي السابق، عن سر تواجده بالمهرجان ذي الصبغة الفنية، وهو يحمل صبغة وبروفايلا ” دينيا”..
وقال ابو حفص في تدوينة على حسابه على فيسبوك، “أحالني هذا السؤال على هذه الخصومة النكدة المصطنعة بين الدين و الفن… تلك الخصومة التي أسستها بعض المذاهب الفقهية، وتبناها بتنطع الفقه البدوي الذي سوق للناس خلال العقود الأخيرة، بصفته الفهم الصحيح والوحيد للدين والإسلام”.
واضاف المعتقل السلفي السابق بتهمة الإرهاب، “لذا كان لابد من عقد المصالحة بين مجالين بينهما من الارتباط التاريخي وعمق العلاقة ما يجعل اختلاق الخصومة بينهما جريمة بكل المقاييس.
ينشأ الطفل ” المتدين” جاف المشاعر فارغ الوجدان قليل الإحساس.. قد قتلت في نفسه كل فرص الإبداع والتعبير والتنفيس.. وحرم من كل ما يهذب الأرواح وينمي العقول والخيال ويفتح الآفاق ويمنح المتعة والترفيه.. فالموسيقى حرام.. والغناء حرام.. والرسم حرام.. والنحت حرام.. والتصوير حرام.. والسينما حرام.. والمسرح حرام.. والتمثيل حرام..
جفاء وجفاف وقحولة في الخيال والوجدان… ثم يقال: لم تميل نفوس بعض شبابنا للعنف؟ لم يتبنى بعضنا نظرة أحادية الأبعاد وأحكاما إطلاقية لا تخرج إلا من زاوية واحدة؟ كيف تتمكن التنظيمات المتطرفة من استقطاب كثير من شبابنا وإقناعهم بتلك السبل والمسالك؟؟”.
وختم صاحب مركز “الميزان” للبحت في الفكر الديني تدوينته بالقول، “عقد المصالحة بين الفن والدين أحد أهم الأوراش التي يجب الاشتغال عليها في معركة التنوير والإصلاح والديني، وأحد أهم الوسائل لمحاربة العنف والتطرف”.

التعليقات على وزير الثقافة يفاجئ أبا حفص: ماذا تفعل في مهرجان فني وأنت “متدين” وهكذا كان ردّه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الدورة الـ38 لماراطون الرمال.. المغربي رشيد المرابطي بطلا للمرة العاشرة

توج العداء المغربي رشيد المرابطي بلقبه العاشر لماراطون الرمال، عقب المرحلة السادسة التي رب…