(و م ع)

عبر نحو 20 بلدا عضوا في الاتحاد الإفريقي، اليوم الثلاثاء، بأديس أبابا عن تحفظ قوي، على قرار مجلس السلم والأمن بالاتحاد حول الصحراء، والذي يدعو المغرب وما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية” إلى الانخراط في محادثات مباشرة وجدية، وتقديم التعاون الضروري مع الأجهزة السياسية للاتحاد ومع المفوضية والممثل السامي للاتحاد الإفريقي في الصحراء. وأبدت وفود هذه الدول “تحفظات قوية” على فحوى هذا القرار خلال اليوم الثاني من ندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي بدأت أشغالها امس الاثنين.

وأشادت الندوة بعودة المملكة إلى أسرتها الإفريقية، وهو ما سيقوي قدرات الاتحاد الإفريقي لمواجهة مختلف التحديات والازمات المتعددة التي تضرب القارة، داعية إلى حل “مقبول من الطرفين” للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

وأعربت عن ارتياحها لانخفاض التوتر في المنطقة وانسحاب قوات الأطراف من مواقع المواجهة، وخاصة في الكركرات، وكذا بعودة موظفي المينورسو. كما أشادت الندوة بتعيين ممثل شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة في شخص هورست كولر الرئيس الالماني الأسبق، وموافقة اطراف النزاع على تعيينه.

وحثت رئيس الاتحاد الإفريقي الرئيس الغيني الفا كوندي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فاكي محمد، على العمل، طبقا للاتفاق الإطار الموقع بين الاتحاد الإفريقي والامم المتحدة، في 19 ماي 2017 بنيويورك، من أجل ضمان “الدعم المناسب” للمبادرات الرامية إلى دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق على حل توافقي ونهائي للنزاع”. وطلبت الندوة من رئيسي الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد بتشاور مع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي “اتخاذ التدابير المناسبة لدعم جهود الأمم المتحدة وتشجيع الطرفين الحاضرين معا اليوم على مستوى الاتحاد الإفريقي، على التعاون بإخلاص بهدف إنجاح المسار الجديد”.

وكانت مفوضية الاتحاد الافريقي قد اعربت امس الاثنين بأديس أبابا، عن تأييدها لحل “توافقي” للنزاع المفتعل بشأن الصحراء المغربية، مرحبة بالمناسبة ذاتها باعتزام الممثل الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، الألماني هورست كولر، إطلاق مبادرة جديدة من أجل تسوية سلمية لهذا النزاع.

كما عبرت المفوضية الاتحاد الافريقي، عن ارتياحها ل”انخفاض التوتر بشأن الكركرات وبتعيين ممثل شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة واعتزامه إطلاق مبادرة جديدة من أجل تسوية سلمية لهذا النزاع”.

وأبدى رئيس المفوضية السيد فاكي، في كلمة خلال افتتاح أشغال القمة ال 29 لرؤساء الدول وحكومات الاتحاد الإفريقي، “انشغاله” ب”المأزق الحالي” الذي يعرفه هذا النزاع المفتعل.

وتأتي هذه الرؤية الجديدة للاتحاد الافريقي حول الصحراء، والمعبر عنها بشكل رسمي، خلال افتتاح القمة الإفريقية، بفضل الجهود والمصداقية التي يحظى بها المغرب والمبادرات الملكية التي ثمنها عاليا الزعماء الافارقة وكذا بفضل المشاريع الحثيثة لفائدة التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية.

التعليقات على 20 دولة تتحفظ على محادثات مباشرة بين المغرب والبوليساريو مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…