بعد أن حضر في اجتماع المجلس الحكومي المنعقد اليوم لمدة نصف ساعة فقط، طار عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس بمعية وفد من المسؤولين، للقيام بزيارة ميدانية لتفقد عدد من المشاريع المنضوية ضمن “المخطط الاخضر”، وكذا مشروع “الحسيمة.. منارة المتوسط”، من قبيل مشروع بناء مصنع للحليب بمدينة إمزورن بإقليم الحسيمة، بالإضافة إلى زيارته لمركز التأهيل الفلاحي بإزمورن.

وعقد أخنوش اجتماعا مع عدد من فلاحي المنطقة، تطرق فيه إلى أنه منذ تبني مخطط المغرب الأخضر تم إنجاز 23 مشروع ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية بالإقليم بغلاف مالي قيمته 643 مليون درهم، كما تم غرس 16500 هكتار بالإقليم، بالإضافة إلى مشروع بناء مصنع حليب في إمزورن ووحدتي تكسير اللوز وبناء وتجهيز منصة لوجيستية لتسويق المنتجات المحلية.

A37I3347

وقال وزير الفلاحة أيضا، أنه بالإضافة إلى هذه الإنجازات، قامت الوزارة بتفعيل التزاماتها المندرجة ضمن مشروع ” الحسيمة منارة المتوسط” إذ تم غرس 2170 هكتار وفق ما تمت برمجته، فيما انطلقت أشغال غرس 3724 هكتار برسم العام الحالي بغلاف مالي يفوق 55 مليون درهم، تم رصد 20 مليون درهم منها برسم الشطر الأول. وستشهد سنة 2018 غرس أكثر من 1800 هكتار لتكميل المساحة الإجمالية البالغة 8700 هكتار.

A37I3525
ودائما ضمن المشاريع المندرجة ضمن” الحسيمة منارة المتوسط” تعرف المنطقة إنجاز 100 كلم من المسارات القروية بإقليم الحسيمة تم إطلاق أشغال انجاز 44 كلم منها و 55 كلم ستنطلق في الشهر المقبل. وستشهد سنة 2017 أشغالا هيدروفلاحية هامة ستبلغ مساحتها المنجزة آخر السنة أكثر من 32 كلم.

وضم الوفد المرافق لأخنوش، كل من حمو اوحلي، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، كريم تجموعتي المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، طارق السجلماسي الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي، و محمد صديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالإضافة إلى عدد من المدراء المركزيين.

و بالإضافة إلى المشاريع السابقة، فقد أعلن أخنوش أيضا، عن برنامج غرس إضافي على مساحة 10000 كلم من الاشجار المثمرة و ذلك تلبية لطلبات الفلاحين بالإقليم اللذين عبرو عن رغبتهم في الانخراط أكثر في البرامج الفلاحية.

 

التعليقات على بعدما حضر لنصف ساعة فقط بمجلس الحكومة.. أخنوش يطير إلى الحسيمة لهذا السبب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…