سقط اسم احمد رضا الشامي من لائحة السفراء الذين عينهم الملك (تسربت اليوم إلى وسائل الإعلام) وكان الشامي قد أعلن، مساء السبت الماضي، في تغريدة على “تويتر”، بأنه عُيّنَ سفيرا للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي، معلقا على ذلك: “أنا فخور بتمثيل بلدي، وأتمنى أن أكون في مستوى المسؤولية والتحديات”.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت لـ”الأول” بأن الشامي أخطأ عندما نشر على العموم خبر تعيينه سفيرا، قبل أن يتم الإعلان رسميا على ذلك، مضيفة أن “تقاليد المخزن لا تقبل بمثل هذه التجاوزات، لذلك فإن عدم إدراج اسمه في اللائحة المسربة هو تعبير عن عدم رضا الجهات العليا على تصرفه”.

مصادر أخرى أكدت لـلموقع أن الشامي لا رغبة حقيقية لديه في تقلد أي منصب رسمي، لأنه يستعد لإطلاق جمعية سياسية كبرى، حاملة لمشروع مجتمعي ذي آفاق واسعة” مضيفة: “الشامي يعرف التقاليد المرعية في مجال التعيين في مثل هذه المناصب، وعندما “سبق العرس بليلة” فإنما تقصّد ذلك لإعفائه من المنصب”. ولم يتمكن “الأول” من الاتصال بأحمد رضا الشامي لأخذ رأيه في الموضوع.

وفي موضوع ذي صلة، سبق للحسن الثاني أن تراجع، في مناسبتين، عن قرار تعيين مستشاره عبد الهادي بوطالب، وزيرا أول بعد أن تسرب الخبر للصحافة. وقد علق بوطالب على الأمر في مذكراته قائلا ” أرجعت ما وقع إلى ما يُعرف في العالم كله بدسائس القصور. وتعنى تاريخيا قيام بعض المقرَّبين إلى القصور بالدس لدى الملوك بخصومهم ومنافسيهم”.

التعليقات على هل أبعد الشامي من لائحة السفراء عقابا له على تسريبه الخبر؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…