محمد لعرج*

دعا نشطاء حراك الريف من خلال بيان أصدرته ” لجنة الإعلام والتواصل للحراك الشعبي بالريف” إلى مسيرة احتجاجية يوم عيد الفطر للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحراك.
وجاء في البيان الذي أصدرته اللجنة الإعلامية لحراك الريف اليوم الخميس 22 يونيو 2017 والذي توصل موقع “الأول ” بنسخة منه، دعوة نشطاء الحراك “كافة الجماهير الشعبية بمختلف المواقع على امتداد خريطة الريف، بالنزول إلى مدينة الحسيمة يوم عيد الفطر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال” وذلك من أجل “المطالبة بالإطلاق الفوري لكافة معتقلي الحراك الشعبي، والاستجابة للملف الحقوقي، وكسر الحصار الأمني المضروب على مدينة الحسيمة”.
كما استنكرت اللجنة في بيانها “استمرار مسلسل الاعتقالات التعسفية بحق المتظاهرين السلميين بالريف”، وحيت “كافة مواقع الصمود بالريف، على نضالاتهم وصمودهم، وتشبثهم بالسلمية كمبدأ دائم حتى تحقيق كافة مطالبنا العادلة والمشروعة”.
كما ندد البيان “بعدم اعتماد المبادرة إلى الحوار سبيلا لحل الأزمة وتخفيف الاحتقان بالمنطقة، بدل الاستعانة بوزارة الداخلية، لاعتماد المقاربة الأمنية حلا وحيدا”.
موضحة للرأي العام بأن ” الدكاكين السياسية لا تمثلنا وذلك في شكل مناظرات استثنائية “استغلالية” لظرفية غياب قيادات حراك الريف وكذا عدم مشروعية الخرجات الاستفزازية والفلكلورية لبعض الدكاكين السياسية “.
وأكدت اللجنة في ذات البيان رفضها “رفع أشكالنا النضالية في غياب الإرادة الحرة” ما لم يتم ”
الإطلاق العاجل لسراح جميع معتقلي الحراك الشعبي دون قيد أو شرط، ورفع جميع مظاهر العسكرة التي يعرفها كل من إقليمي الحسيمة والدريوش”.

* صحافي متدرب

التعليقات على نشطاء “حراك الريف” يدعون إلى مسيرة احتجاجية يوم العيد ويهاجمون مناظرة إلياس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سيراليون تعبر عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمغرب وتعتبر مبادرة الحكم الذاتي الحل الوحيد ” ذا مصداقية والجاد والواقعي” لهذا النزاع 

عبرت جمهورية سيراليون، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤك…