طالبت منظمة مراسلون بلا حدود السلطات المغربية بإسقاط التهم المنسوبة إلى المعطي منجب والصحفيين والنشطاء الستة الآخرين الذين يُتابعون معه بتُهمة “تهديد أمن الدولة” بسبب نشاطهم النضالي في الدفاع عن حرية الصحافة وحقوق الإنسان في المغرب، ومن  المقرر أن تُعقد في الرباط يوم الأربعاء 24 ماي 2017 الجلسة السادسة لمحاكمة المعطي منجب وصمد عياش وهشام المنصوري ورشيد طارق وماريا مكرم وهشام خريبشي ومحمد الصبر.

وبدأت هذه القضية عام 2015 في أعقاب الدورات التدريبية التي نظمها هؤلاء النشطاء في إطار أنشطة الجمعية المغربية للصحافة الاستقصائية، وذلك في علاقة باستخدام تطبيق “ستوري ميكر” وتقرير جمعية الحقوق الرقمية عن المراقبة عبر الإنترنت، علماً أن وزارة الداخلية المغربية رفعت ضدهم دعوى قضائية مُوجِّهة إليهم اتهامات خطيرة للغاية تتراوح بين التمويل الأجنبي وتهديد أمن الدولة. هذا وقد تم تأجيل جلسات الاستماع مراراً، حيث كان من المقرر أن تنطلق في مارس 2016.

وفي هذا الصدد، قال بول كوبان، رئيس اللجنة القانونية في منظمة مراسلون بلا حدود، “سنكون حاضرين في الرباط من أجل تأكيد دعمنا الثابت لحرية الإعلام والصحافة أولاً، ولكن أيضاً لأولئك الذين يكرسون حياتهم الشخصية والمهنية في سبيل الدفاع عنها. يجب على السلطات المغربية أن تسقط التهم المنسوبة إلى هؤلاء الصحفيين والنشطاء مع الكف عن تكميم وسائل الإعلام من خلال الزج بهم في إطار تتحكم فيه دولة لا تتقبل الآراء الناقدة”.

وكانت قد ألغت المحكمة الإدارية قرار وزارة الداخلية القاضي برفض منح الترخيص لمنظمة الحرية الآن، التي يرأسها المعطي منجب.

 

 

التعليقات على مراسلون بلا حدود: يجب إسقاط التهم المنسوبة إلى المعطي منجب والناشطين الستة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…