عبرت فيدرالية اليسار عن “شجبها لكل التصريحات الرعناء واللامسؤولة لممثلي الأحزاب الستة في الائتلاف الحكومي الرامية إلى شيطنة “حراك الريف” و قذف المتظاهرين بشتى النعوت و التشكيك في وطنيتهم و اتهامهم بالانفصال و تلقي الدعم الخارجي، مع ما يحمل ذلك من خلفيات المغرب في غنى عنها”.

وجاء ذلك في بيان أصدرته فيدرالية اليسار الديمقراطي، ليلة امس الخميس، حيث قالت أنها تتابع عن قرب الأوضاع المحتقنة بإقليم الحسيمة، و لقد عبرت -منذ الوهلة الأولى لفاجعة استشهاد محسن فكري بشتى الأشكال وفي كل المناسبات -عن تضامنها المطلق مع الحراك الاجتماعي السلمي لساكنة الحسيمة، سواء عبر تصريحات قادتها ، و بياناتها، و مبادرات ممثليها في البرلمان، و وقفات نظمتها في العديد من المدن المغربية أو غيرها من الأشكال التضامنية، و أكدت بقوة على ضرورة الاستماع لمطالب الساكنة ، و الإسراع بإيجاد حلول كفيلة بوضع حد للاحتقان و التأزم و الشعور بالحكرة والقطع مع تاريخ التهميش، لإخراج المنطقة من حالة التأزيم التي تنذر بالانفجار.
و اليوم و أمام التصريحات الأخيرة، غير الموزونة و غير المحسوبة العواقب، والظالمة التي أدلت بها أحزاب الأغلبية خلال اجتماعها بوزير الداخلية، في حق الحراك الشعبي السلمي العادل بالحسيمة، فإن الفيدرالية تعلن مجددا تضامنها مع مواطناتنا ومواطنينا بالحسيمة وتؤكد على مايلي، “دعوتها الدولة وكل المسؤولين للتحلي بالحكمة و الجدية في التعامل مع الحراك و استبعاد منطق استعمال سلاح الترهيب والاتهامات الخطيرة بدون دليل . مؤكدة أن الوضع يستلزم تجنب المقاربة الأمنية وترجيح كفة الحوار البناء والتعاطي الإيجابي مع المطالب المشروعة. محذرة و بشدة من مغبة الإقدام على كل ما من شأنه أن يعصف بالاستقرار و يزيد من احتقان الوضع بالمنطقة”.
كما أوضح بيان الفيدرالية، “تأكيدها على وجوب احترام ساكنة الحسيمة و حقها في التظاهر السلمي الذي يكفله الدستور و توفير شروط المحاكمة الحقيقية والعادلة للجناة في قضية الشهيد محسن فكري”.
واضافت الفيدرالية في بيانها،” مطالبتها بتحديد أولويات إطلاق سيرورة الإصلاحات التي لم تعد قابلة للتأجيل و ذلك للحفاض على السلم و الاستقرار مع وضع خطط استباقية للنهوض بجهات أخرى مهمشة من الوطن”.
وأكدت الفيدراليةن “على ضرورة العمل على إعادة الاعتبار لمنطقة الريف و جبر الضرر الجماعي و ذلك بإدماج المنطقة كاملة في برنامج تنموي حقيقي يوفر البنيات التحتية و يضمن الخدمات الاجتماعية الأساسية في منطقة تعاني من غياب جامعة و خصاص مهول في مجال التعليم و الصحة و فرص الشغل مع استمرار منطق الظلم و الإقصاء، في ظل استمرار استغلال النفوذ و المحسوبية و عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

التعليقات على فيدرالية اليسار تتضامن مع “حراك الريف” وتطلق النار على تصريحات الأغلبية الحكومية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بوريل: دمار غزة يفوق ما حل بمدن ألمانيا في الحرب العالمية

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الحرب الإسرائيلية على غزة ألحق…