أقدم حسن بنعدي أول أمين عام لحزب الأصالة والمعاصرة، وأحد مؤسسي حركة كل الديمقراطيين، على عقد مقارنة بين الحركة التي أسسها فؤاد عالي الهمة، و حركة “إلى الأمام” التي أسسها إمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي الحالي الذي تمكن من الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد.
وتسائل بنعدي في تدوينة له على الفايسبوك مقراً بفشل المشروع السياسي الذي تزعمه المستشار الملكي الحالي فؤاد علي الهمة، بمشاركة مجموعة من قدماء اليسار الراديكالي سابقاً، عن “سبب فشل حركة لكل الديمقراطين، في المغرب ونجاح حركة إلى الأمام في فرنسا بالرغم من أنه كان حدسنا قبلهم بكثير”.

18361131_658438434340560_2112843101_n
في حين لم يكشف بنعدي عن أوجه التشابه التي يمكن أن تبرر مقارنته هذه بين حركة “إلى الأمام” الفرنسية، و”حركة كل الديمقراطيين”، كما أن بنعدي لم يشرح في تدوينته ما إذا كان السياق الفرنسي هو نفسه السياق المغربي، وكذلك هل يمكن أن نقارن بين حركة تمت ولادتها من رحم تجربة سياسية ومجتمعية وفكرية، وهي عبارة عن حركة سياسية تتجاوز الأحزاب التقليدية في فرنسا؟ وبين حركة قال عنها خصومها أنها جاءت بهدف واحد هو مواجهة الإسلاميين حيث تلقت دعماً كبيرا من قبل السلطة ورجالاتها؟.

التعليقات على أول أمين عام “للبام” يعترف بالفشل ويتساءل عن سبب نجاح حركة “إلى الأمام” الفرنسية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تطورات مثيرة في قضية الناصيري وبعيوي.. إضافة تهمة “الاتجار بعملات أجنبية” إلى باقي التهم

في تطورات مثيرة تخصّ ملف سعيد الناصيري الرئيس السابق لفريق الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعي…