تشجيعا لتطوّر مخطط المغرب الأخضر، أطلقت “مامدا” مشروعا لتقييم أضرار الأراضي الفلاحية عبر طائرات بدون طيار. ويكمن هدف هذه التقنية في تحديد المناطق الفلاحية المتضررة بالأحوال المناخية، والتمكّن من نظرة شمولية لمجموع الأراضي الفلاحية من أجل تقييم الأضرار، وتعويض الفلاحين في أقرب الآجال.

وأضاف المصدر، إنّ “مامدا”، وبشراكة مع الرائد العالمي في إعادة التأمين الفلاحي، ارتبطت مع شركات تختصّ في استعمال الطائرات بدون طيار في العالم القروي، وتطوّر طائرات بدون طيار يتمّ التحكّم فيها انطلاقا من وحدة تحكّم متنقلة، موضوعة رهن إشارة الخبراء. ويتمّ تحليل الصور الملتقطة من طرف هذه الطائرات بتطبيق خاص، كما أنها تسمح بتحديد الوضعية النباتية للزراعات، وكذا تقدير المردودية. وهكذا، فإنّ المعطيات المُجمّعة من شأنها أن تسمح للفلاحين بتحسين مردودية زراعتهم، وتجويد استثماراتهم في كلّ عناصرها (نصائح تتعلق بالمقادير المستعملة، والتسميد، وتحديد المناطق التي ينبغي معالجتها).

وزاد المصدر قائلا، وسيتمّ نقل كلّ هذه المشورات والمعلومات عبر الهاتف الذكي إلى الفلاحين، مع تحديد مبلغ التعويض المستحق في أجل قريب.

وختم المصدر بالقول، إن هذا الابتكار، الذي عرفته أوربا على التوّ، يأتي كمكمّل لمجهودات تطويرالخدمات التي تقدّمها “مامدا” للفلاحين.

التعليقات على “مامدا” تطلق مشروعا لتقييم أضرار الأراضي عبر طائرات بدون طيار مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة يلتقي وفدا من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في إطار الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة 29 مارس 2024 بالرباط، في إطار لقاءات الجولة ال…