أمل الهواري
قالت أمينة ماء العينين، البرلمانية عن العدالة والتنمية، والنائبة السابعة لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أن الحكومة الجديدة التي يرأسها سعد الدين العثماني، “لايمكن ان تكون انتصارا، في إشارة منها لتصريح سابق للعثماني، والذي اعتبر من خلاله أن التشكيلة الحكومية الجديدة “انتصار، وتعبيرا عن الإرادة الشعبية”.

وقالت ماء العينين، في تدوينة لها على حائطها على الفيسلوك:”تشكيلة الحكومة والطريقة التي خرجت بها بعد بلوكاج محترف لايمكن أن تكون انتصارا للديمقراطية، قد يتفهم الناس الاكراهات والضغوطات لكنهم لايتفهمون تسمية الأشياء عكس مسمياتها. في السياسة قد نختار ألا نتحدث لاعن الانتصار ولاعن الهزيمة، توجد دائما طرق كثيرة لقول شيء ما”.

وأردفت برلمانية المصباح قائلة:”الانتقادات البناءة الموجهة للمسار ليست حريصة على حزب العدالة والتنمية في ذاته، هو في النهاية مجرد أداة ووسيلة، ولم يكن يوما غاية ترجى لذاتها. الانتقاد حرص على المسار الديمقراطي الذي انتكس بالعودة القوية للتحكم في قرارات الأحزاب والمس باستقلاليتها.

وأثارت ماء العينين، موضوع استقلال القرار الحزبي، والذي كان بنكيران قد اعتبره سببا مباشرا عن فترة “البلوكاج” التي عرفها خروج الحكومة في فترة توليه مهمة تشكيلها، وقالت:” رفع الحزب طويلا شعار استقلالية القرار الحزبي وكان يقصد به قوة الأحزاب وقدرتها على التمثيلية وصون المشروعية التي تكتسيها بأصوات الناخبين.
الاحزاب السياسية اليوم تتعرض لحملة قوية غايتها التحجيم والتدجين، وسائلها متعددة تختلف باختلاف خصوصية الأحزاب ما بين الترغيب والترهيب والاغراء والتدخل المباشر، مما يؤشر على العودة القوية للسلطوية لتهيمن على القرار والفعل السياسيين.
استقلالية قرار حزب العدالة والتنمية شكلت دائما أهم نقط قوته، حتى في اللحظات الصعبة التي اضطر فيها لتقليص مشاركته الانتخابية، وفي اللحظات التي كان فيها مهددا بالحل، استطاع دائما أن يقنع قواعده ومتعاطفيه باختياره تحت الاكراه، لكنه لم يحاول في اي لحظة من مساره تبييض السواد أو تبرير ما لايبرر”.
وانتقدت ماء العينين الخطابات التبريرية التي تعد تشكيل حكومة العثماني انتصارا للوطن، وتقدم للحزب، واعتبرتها مهددة لشعبية الحزب، حيث استرسلت في معرض تدوينتها قائلة:” ظل(الحزب) يفرد الحيثيات وظل الناس يتفهمون أنه يقدم التنازلات مكرها حفاظا على مسار يتراكم تدريجيا في اتجاه الديمقراطية والتنمية بمنطق خطوتين للوراء لأجل خطوة للأمام.
تفقد الخطابات مصداقيتها و تلتحق بنفس خطابات النخب الحزبية التي نفر منها المغاربة حينما تبتعد عن الصدق و الوضوح و الانسجام مع الذات. رهان الحزب في المرحلة المقبلة هو الاستمرار في انتاج اطروحات مقنعة لقواعده اولا ثم لمتعاطفيه وبقية متابعيه. كل مسافة نحفرها اليوم بيننا و بين لغة الوضوح والاقناع هي هوة سحيقة ستفصل الحزب عن عمقه الشعبي. فحذاري من لغة قد تساعد في حل مشكل ظرفي لكنها بالتأكيد لن تسعف الحزب على المدى الاستراتيجي.
جربها الكثيرون ممن قبلنا ففشلوا، وجب الاعتبار”.

التعليقات على ماء العينين تهاجم العثماني: حكومتك ليست انتصارا والناس قد يتفهمون الإكراهات لكنهم لن يقبلوا تبريرها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تحذيرات من الأونروا “بإحكام المجاعة قبضتها” على قطاع غزة ووفاة الأطفال جراء سوء التغذية

حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني من أن مج…