‫الرئيسية‬ رئيسية المصدق: إعفاء بنكيران فيه إهانة.. وتقدم “البيجيدي” يشكل تهديدا للملكية
رئيسية - سياسة - 1 أبريل، 2017

المصدق: إعفاء بنكيران فيه إهانة.. وتقدم “البيجيدي” يشكل تهديدا للملكية

اعتبرت رقية المصدق، أستاذة القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الطريقة التي أعفي بها عبد الإله بنكيران من رئاسة الحكومة “تنطوي على إهانة لمؤسسة رئيس الحكومة، وما يحز في نفس أي مواطن متشبع بروح المواطنة أن ما حدث جرى في ظل الدستور الحالي الذي يزعم البعض بأنه معلمة”.

وقالت المصدق، في حوار مع “أخبار اليوم” : نحن إزاء مؤسستين، المؤسسة الملكية ومؤسسة رئاسة الحكومة، وكان ينبغي  أن يتم التعامل بينهما مؤسساتيا، وليس عن طريق بلاغ صادر في الإعلام. أعتقد أن الكيفية التي اختارها الديوان الملكي لتبليغ القرار لرئيس الحكومة المعين تنطوي على مزايدة، والحال أنني رصدت والتقطت خلال المرحلة الأخيرة عددا من المزايدات من الطرفين، خصوصا من طرف رئيس الحكومة، وأتوقع أن الديوان الملكي أراد بدوره أن “يزايد” من جهته على بنكيران، لكن منطق الدولة والمؤسسات يجب أن يكون أسمى من ذلك. كنت أتوقع احترام قاعدة توازي الأشكال على الأقل، بحيث إن الطريقة التي عين بها بنكيران رئيسا للحكومة، كان يجب إعفاؤه عن طريقها، ما دام لم يقدم استقالته”.

وفي موضوع ذي صلة، أضافت المصدقين الحوار الذي أجراه معها الصحافي اسماعيل حمودي، أن المؤسسة الملكية ترغب في “ألا تكون أمامها أحزاب قوية… أعتقد أن الملكية ترفض التعايش مع حزب قد يصبح حزبا مهيمنا، خصوصا وأن حزب العدالة والتنمية يعد آلة انتخابية بامتياز ما فتئت تتقدم بالتدريج، وهذا يشكل تهديدا بالنسبة إلى الملكية، لأنه يمثل إمكانية عودة شبح الأغلبية المطلقة من جديد”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…