قال نور الدين عيوش، الفاعل في قطاع الإشهار، وعضو المجلس الأعلى للتعليم، إن مشروع إصلاح التعليم يجب أن يقوده الملك بنفسه، وأعلن عيوش في حوار مع الصحافي منير أبو المعالي في “أخبار اليوم” نشر اليوم الاثنين، أن الملك “يجب أن يشكل لجنة مصغرة من الخبراء ذوي الاختصاص، وأن يجتمع معهم بشكل دوري، لمرة واحدة في الأسبوع على الأقل”.
وأوضح عيوش أن الملك عليه أن يتدخل في هذا الملف لأنه “إذا لم يكن الملك هو من يقود بشكل فعلي مشاريع الإصلاح أو التنفيذ، فإنها لن تنجز أبدا. لقد ترك ملف التعليم في يد جماعة من الأشخاص الذين يظهر أن ليست لديهم السلطة الكافية لإقرار تصور معين لإصلاح التعليم، وحتى ولو كانت نواياهم جيدة، أو تمتلك مشاريعهم أفقا حسنا، إلا أننا دائما نصطدم بأطراف أخرى تترك العجلة تدور لكن في مكان واحد”.
ووفقا لإحدى أجوبته، فإن أول ما يمكن للملك فعله بصدد إصلاح التعليم هو “تحويل جميع المدارس العمومية المغربية إلى مدارس مولوية”، وقال “إن المدرسة المولوية التي تعلم فيها الملك نفسه، ومستشاروه، ثم ولي العهد تمثل نموذجا رائعا للمدرسة المطلوبة في المغرب، وينبغي أن تكون المدارس المغربية على ذلك الشكل. إن الملك إذا أمسك ملف إصلاح التعليم يمكن أن يفعل ذلك، لأنه سيحيط نفسه بالخبراء الجديرين بالتقدير، وسيتخلص من ضغط السياسيين بشكل سلس، وليس مثلما يحدث لمستشاره عزيمان الذي يرزح تحت ثقل ضغوطاتهم وطريقتهم في إفساد المناقشات الداخلية حول آراء الإصلاح”.

التعليقات على عيوش: يجب أن يتعلم أبناء المغاربة في مدارس تشبه التي درس فيها الملك مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…