قررت الحكومة التركية إطلاق الدكتور عبد الكريم الخطيب على أكبر جامعة للطب باوروبا والتي مقرها بإسطنبول.

المغربية زهرة جامة، رئيسة العلاقات الخارجية لحزب العدالة والتنمية التركي (باكروري باسطنبول) أكدت في تصريح لـ”جديد بريس” خبر إطلاق اسم الخطيب على جامعة للطب وهو مشروع ضمن سلسلة من المشاريع الكبرى التي تم تدشينها وأخرى لا زالت لم تنتهي بعد.. وهي جزء من مشاريع كبرى سيتم إطلاقها بداية سنة 2019″.

وعن كواليس إقناع الجانب التركي بهذه المبادرة قالت جاما لنفس الموقع (جديد بريس) إن الأمر لم يكن سهلا، حيث استثمرت علاقاتها باعتبارها عضوا بحزب العدالة والتنمية التركي في إقناع الجانب التركي وعلى دراية تامة بما يقع بالمجالين السياسي والاقتصادي. ولما علمت بأنه ستكون أكبر جامعة للطب بأوروبا والتي مقرها بإسطنبول، تضيف جامة “اتصلت برئيس الوزراء السابق أحمد داوود اوغلو وطلبت أخذ موعد للقائه للاستشارة معه وكالعادة لم يبخل علي بإعطاء رأيه بالمواضيع التي أطرحها عليه. وعند لقائي به اقترحت عليه إطلاق اسم المرحوم الخطيب على الجامعة الجديدة. خاصة وأنه كان قد تم ترشيح اسم ابن سينا لها. ووافق أوغلو على اعتبار الدكتور الخطيب من أوائل الجراحين المغاربة إضافة إلى كونه الرئيس المؤسس لحزب العدالة والتنمية المغربي ولما له من رصيد فكري وسياسي وعلمي ومعرفي ونضالي”. لتخلص زهرة إلى أن  “إطلاق اسم المرحوم الخطيب على الجامعة جاء كثمرة للعلاقة القوية التي كانت تجمع الراحل بالقادة السياسيين بتركيا”.

اسم الخطيب اقترن ايضا بتركيا بعدما قامت زهرة جامة بترشيح اسمه لأحد المسابقات العلمية الرائد التي تنظمها سنويا احدى الجمعيات التركية العاملة في الشان الثقافي والعلمي ،حيث فاز اسم الدكتور الخطيب بالمرتبة الأولى كأفضل طبيب جراح في المغرب وأفريقيا.

 

التعليقات على أكبر جامعة للطب ستحمل اسم مؤسس “البيجيدي” الدكتور الخطيب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…