انتقد عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، دعاوى بعد القياديين في حزب العدالة والتنمية، الملك بالتدخل  لحل انسداد مسار مشاورات تشكيل الحكومة. وقال وهبي في تصريح ل”الأول” إن “إمكانية إن يقوم الملك بالوساطة بين الأحزاب رفضه “البيجيدي” ومثقفين مثل حسن طارق وعبد العلي حامي الدين. منذ البداية، حين اعتبروا أن الملك دوره التحكيم بين المؤسسات وليس بين الأحزاب. لكن- يقول وهبي- الآن، وأمام مأزق تشكل الحكومة، تعالت أصوات تقول على بنكيران أن طلب التحكيم الملكي.

وتابع وهبي أن “تأويل النص الدستوري يجب أن يكون عاما وليس جوابا عن أزمة سياسية ظرفية، لذلك فأنا مازلت أؤكد أن جلالة الملك دوره التحكيم بين المؤسسات الدستورية، وليس التدخل في التفاصيل اليومية التي تخص الأحزاب، احتراما لدور الأحزاب في تكريس العملية الديمقراطية”.

مضيفا: “بنكيران الآن أمام حلين لا ثالث لهما، إما أن يقبل بشروط الأحزاب الأربعة، أو يطلب من الملك إعفاءه من المهمة التي كلّف بها، وأنذاك لجلالة الملك إن يؤول الفصل 47 من الدستور وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية وضمان سير المؤسسات الدستورية استنادا إلى الفصل 42، باعتباره الساهر والضامن لاستمرار المؤسسات الدستورية”.

التعليقات على وهبي: بنكيران أمام حلين.. والملك لا يجب أن يتدخل بين الأحزاب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…