انتقدت القيادية في حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، التأويل الذي أعطي لتصريحات عبد الإله بنكيران عن رحلات الملك إلى إفريقيا في الوقت التي يستمر “بلوكاج” تشكيل الحكومة. وقالت ماء العينين: “كنت حاضرة بصفتي عضو المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب حينما تكلم ذ. بنكيران عن رحلات الملك لتفريج الكرب عن بعض الشعوب الافريقية في الوقت الذي يهان فيه الشعب المغربي حيث اعتبر الأمر غير معقولا”.
مضيفة: “من يستمع الى الكلمة دون اجتزاء ودون سوء نية يفهم أن ذ.بنكيران تحدث بالكثير من الاحتفاء عن سياسة المغرب تجاه افريقيا وعن الأدوار الشخصية التي لعبها الملك في ذلك فضلا عن أدوار باقي المؤسسات و الفاعلين، واعتبر أنه من غير الطبيعي أن نعمل على مساعدة بعض الشعوب الافريقية في الوقت الذي تحاول فيه أطراف تتعمد استدامة حالة “البلوكاج” والانسداد، اهانة المغاربة بتبخيس اختيارهم الذي عبروا عنه في انتخابات 7 اكتوبر”.
وتابعت القيادية في العدالة والتنمية “الذين يصيحون منددين بالتصريحات، متوهمين أنها تتسبب في أزمات سياسية حيث تعيد التمثل الاستعلائي الاستعماري الذي حملته القوى الكولنيالية لعلاقتها بشعوب افريقيا حين تناولها لمنطق تفريج الكرب،هؤلاء متعسفون لأن بناء مستشفيات في بعض الدول الافريقية هو تفريج للكرب، كما ان توزيع مساعدات انسانية هو تفريج للكرب حملته القنوات الرسمية اكثر من مرة على لسان مواطني هذه الدول المستفدين من المشاريع الاجتماعية،بالضبط كما تعمل برامج التعاون الدولي على تفريج كرب جزء من ساكنة المغرب العميق بشراكة مع الجمعيات و الجماعات الترابية بدون أدنى مركب نقص،لأن ذلك ليس الا تجسيدا لمبدأ التضامن و التعاون الذي يروجه المغرب في افريقيا و يستفيد هو منه اقتصاديا من خلال الاستثمار و توقيع الشراكات،و سياسيا من خلال دعم المغرب في قضية وحدته الوطنية”.
وهاجمت ماء العينين من اعتبرت أنهم تسببوا في البلوكاج بالقول: “نعم، الذين خططوا للبلوكاج ونفذوه على دفعات، يهينون المغاربة بتجاهل ارادتهم وبتجاهل الارادة الملكية التي عينت ذ.بنكيران رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها. لقد فشلتم انتم وإعلامكم المسخر في ساحة النزال الديمقراطي وها أنتم اليوم تحاربون الرجل بأقذر الأساليب بمنطق “نشريها لك” و هو اختيار العاجزين والفاشلين.
أنتم تقتلون السياسة حينما تحولونها الى طرف يمتهن الوقيعة بين المؤسسات و طرف يبرر في كل مرة مواقفه وتصريحاته حتى لا يسقط في الفخ”.
مضيفة: “السياسة في بلدي أصبحت تلعب في ملاعب الصغار،تنتج الخوف و الترهيب،و اللعب على حبال الوقيعة و النميمة الرخيصة ضدا على مصالح الوطن الداخلية و الخارجية. لن تثق فينا شعوب افريقيا و دولها ونحن نحاول قتل الثقة فيما بيننا.
ماذا ستربحون لو نجحتم في “صناعة” أزمة ديبلوماسية مع الخارج بالاصرار على تقويل رئيس حكومتكم ما لم يقله.تذكروا أنه رئيس حكومة المغرب و لو كرهتموه؟ ماذا ستربحون لو نجحتم في الايقاع بين الملك رئيس الدولة و بين رئيس حكومته؟ ماذا ستربح الديمقراطية و السياسة المفترى عليها؟ ألا يمكن أن نرتقي قليلا؟ لست اظن أن المستوى انحدر يوما في المغرب أكثر مما انحدر اليوم”.

التعليقات على ماء العينين: هذا ما قصده بنكيران بالملك يفرج كرب الأفارقة والمغاربة يهانون مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…