يظهر أن الدولة صعدت من وتيرة هجومها تجاه جماعة العدل والإحسان الإسلامية، وذلك بعد توصل العشرات من أعضائها وقياداتها بقرارات إعفائهم من مهامهم الوظيفية بعدد من مديريات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والأكاديميات الجهوية.
وقد علم موقع “الأول” أن الجماعة تتدارس كيفية الرد على هذه الإعفاءات وسبل مواجهتها، كما أنها ولحدود اليوم تحصي عدد المعفيين من المهام الموكول إليهم وإلحاقهم بمهام أخرى منهم مديرين جهويين وإقليمين ومفتشين.
وفي نفس السياق قال محمد الحمداوي نائب رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، في اتصال مع “الأول”، “توصلت أنا كذلك اليوم الاثنين بقرار إعفائي من مهامي كمفتش تربوي للتعليم الثانوي بدرجة ممتاز بوجدة، بوزارة التربية الوطنية، وتم إلحاقي بالإدارة، من دون مبرر قانوني، لهذا الإعفاء”.

16731201_10213181508159038_444568331_o
مضيفاً أن “هذه الإعفاءات التي تطال الموظفين المنتمين لجماعة العدل والإحسان والتي انطلقت قبل حوالي شهر من اليوم، حيث بدأت بوزارة الفلاحة واليوم انتقلت الإعفاءات إلى وزارة التربية الوطنية، غير قانونية ولا تحترم قانون الوظيفة العمومية، مؤكداً على أن هؤلاء الموظفين لم يحالوا على مجالس تأديبية ولم يعط لهم الحق في الدفاع عن أنفسهم.
وأشار الحمداوي إلى أن “هذا الهجوم سببه الانتماء الفكري والسياسي للموظفين للجماعة”، معتبراً أنه “لا يمكن محاسبة الناس على انتمائهم الفكري خصوصاً أن الجماعة سلمية وقانونية”، مضيفاً أن”الجماعة لها الحق في الرد على هذا الهجوم عن طريق القانون وكذلك بالاحتجاج الذي هو سبيل كل مظلوم”.
وفي نفس السياق كشف بلاغ للجماعة توصل “الأول” بنسخة منه، أنه “تم إعفاء عدد من المهندسين في قطاعي الفلاحة والمالية من مسؤولياتهم في رئاسة المصالح، ورسائل القرارات التي توصلوا بها تخلو من ذكر أي سبب يبرر هذه القرارات”، كما أن “عشرات أطر وزارة التربية الوطنية في العديد من الأكاديميات (شفشاون، تطوان، وجدة، الناظور، الداخلة، آسفي…)، منهم مدراء مؤسسات تعليمية، ونظار، ومقتصدين، وحراس عامين، ومفتشين تربويين، ومفتشين في التوجيه والتخطيط) تلقوا من مديري أكاديمياتهم رسائل إعفاء من مهامهم الحالية و/ أو الأصلية، وإلحاقهم بإدارة المديريات التي ينتمون إليها موظفين. رسائل القرارات مرة أخرى لا تحدد سببا يبرر الإعفاء”.
كما أوضحت الجماعة أن “القضاء الإداري مطالب بأن يصدر أحكاما عادلة في كل هذه الملفات التي ستطرح بين يديه إنصافا للمظلوم، وردا للاعتبار، ورفعا لكل حيف محتمل، كما أن الهيئات الحقوقية والسياسية والإعلامية مطالبة بالدفاع عن حق الموظف المغربي في وجه جور الإدارة”.

التعليقات على استيراد خطة أردوغان.. الدولة تعفي العشرات من أطر العدل والإحسان من مهامهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذا ماقررته المحكمة في محاكمة طبيب التجميل التازي وزوجته ومن معهما

قرّرت المحكمة تأخير جلسة محاكمة طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل …