نفى عبد الغني لحلو، مدير ديوان حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،أن تكون محكمة الاستئناف بمراكش، اليوم قد ناقشت الوضعية القانونية لرئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط.

وأكد لحلو في تصريح لـ “الأول” أن القرار الصادر اليوم كان جوابا على رسالة وجهتها مستشارة بالجهة اسمها عزوها الكشاف، عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى وزارة الداخلية تطعن فيها في أهلية الرئيس ينجا الخطاط، مبررة طعنها بأنه يقيم في موريتانيا، دون أن ترد الوزارة على طعنها، لمدة تجاوزت الشهر. وأضاف لحلو متسائلا: القضية بين السيدة عزوها الكشاف ووزارة الداخلية، فما علاقة ينجا الخطاط بالأمر؟”.

وكانت محكمة الاستئناف بمراكش قد قضت، اليوم الأربعاء 25 يناير الجاري، بتأييد حكم المحكمة الإدارية بأكادير، والقاضي بإلغاء “القرار الإداري السلبي” الصادر عن وزير الداخلية محمد حصاد، بعد الدعوى التي رفعتها المستشارة بالمجلس، عزوها الكشاف، ضد القرار السلبي لوزارة الداخلية حول أهلية الرئيس الحالي لجهة الداخلة وادي الذهب (ينجا الخطاط) في الترشح، استنادا للمادة 72 من القانون التنظيمي للجهات، وبمبرر إقامته شبه الدائمة خارج المغرب.

واستغرب لحلو إثارة هذا الموضوع في هذه الظرفية، مؤكدا أن ينجا لايزال رئيسا لجهة الداخلة، “لأن الطعن يشير إلى النزاع بين الطاعنة عضو مجلس الجهة عن حزب (الأصالة والمعاصرة)، ووزارة الداخلية”. تجدر الإشارة إلى أن قرار استئنافية مراكش، جاء إثر دعوى قضائية رفعتها النائبة بالمجلس “عزوها الكشاف” ضد القرار السلبيي لوزارة الداخلية حول أهلية الرئيس الحالي الخطاط ينجا في الترشح، استنادا للمادة 72 من القانون التنظيمي للجهات، التي تمنع على المقيمين بالخارج لأي سبب من الأسباب تولي رئاسة جهة أو نيابة رئيس جهة.

وكانت عزوها الكشاف، قد شككت في جنسية ينجا المغربية، وقالت أنه “موريتاني”، بمبرر إقامته شبه الدائمة خارج المغرب، وطالبت وزير الداخلية بإصدار قرار إقالته من رئاسة جهة الداخلة.

هذا وتعتزم هيئة الدفاع عن الرئيس الحالي لجهة الداخلة وادي الذهب، وأحد رموز حزب “الاستقلال” بالأقاليم الجنوبية، الطعن في قرار محكمة الاستئناف.

التعليقات على مدير ديوان شباط: لا علاقة لحكم محكمة مراكش برئيس جهة الداخلة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…