ماذا يعني أن يبعث الملك محمد السادس كبير مستشاريه، فؤاد عالي الهمة إلى رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، مباشرة بعد بلاغ ” انتهى الكلام” الذي أثار الكثير من الجدل دخلت معه مفاوضات تشكيل الحكومة إلى النفق المسدود؟

مصدر مقرب من دوائر القرار، أكد ل”الأول” أن اختيار فؤاد عالي الهمة له عدة دلالات أولها أن ملك البلاد الذي يدير بشكل مباشر ملف انضمام المغرب للاتحاد الافريقي يحرص في هذا التوقيت الدقيق، ورغم انشغاله بهذا الملف، على التواصل مع رئيس الحكومة المكلف عبر مؤسسة مستشاريه الملكيين.
مصدرنا أضاف أيضا أن ثانية هذه الدلالات هي أن الملك بعث برجل ثقته عالي الهمة لأنه سينقل حرفياً الرسالة الملكية إلى بنكيران”، مشيرا إلى “أن الملك حريص على احترام المنهجية الديموقراطية من خلال حث بنكيران على مواصلة مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بصبر”.
أما الدلالة الثالثة، يقول مصدرنا فمفادها “أن الملك أراد قطع دابر الإشاعات التي تقول بإمكانية تعيين شخصية ثانية من البيجيدي مكان بنكيران”.
وتبقى رابعة هذه الدلالات هي أن “التواصل الملكي مع بنكيران يعني أن المؤسسة الملكية ترسل إشارات الى مكونات المشهد السياسي ألا تراجع على الاختيار الديموقرطي المنصوص عليه كخيار استراتيجي في الدستور، كما أن تعيين شخصية من الحزب الفائز في الانتخابات كرئيس للحكومة هو في صلب الاختيار الديموقراطي”.

هولندا تدخل على خط منع بطلة برنامج “المواعدة العمياء” من مغادرة المغرب

أيام قليلة على انتهاء إحصاء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لتشكيل فوج المجندين .. شباب أمام فرصة جديدة للاستفادة من تكوين متميز يفتح لهم آفاقا مهنية واعدة

بعد فوز مرشح الأحرار.. “البيجدي” في فاس يتهم “الحمامة” بـ”تكريس شراء الذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة لإفساد العملية الانتخابية”

“الأحرار” يفوز بالانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية

كتاب الضبط يستمرون في شلّ المحاكم.. ونسبة المشاركة وصلت 80 بالمائة

بعد انتهاء أشغال الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة.. 28 منظمة نسائية تطالب بضرورة مراعاة الانسجام بين القوانين الوطنية وبين التزامات المغرب تجاه المنتظم الدولي

التعليقات على ماذا يعني أن يبعث الملك كبير مستشاريه إلى بنكيران؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…