اعتبر محمد بوبكري رئيس المؤتمر الوطني السادس عشر للإتحاد الوطني لطلبة المغرب “الحكم بإفراغ حارسي المقر الوطني لأوطم،  الكائن ب23 زنقة شعيب الدكالي بحي الليمون بالرباط، قرار جائر وتدخل سافر في الشؤون الداخلية لنقابة الطلاب أوطم”.

وأعلن بوبكري اليوم الخميس في تصريح صحفي توصل “الأول” بنسخة منه عن” تنظيم ندوة صحفية يوم الثلاثاء القادم، بالمقر المركزي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وذلك لتسليط الضوء على خلفيات هذا الحكم الجائر، والإعلان عن التدابير والإجراءات التي نعتزم اتخاذها لمواجهته”.

وربط بوبكري في تصريحه هذا الحكم الاستعجالي الصادر عن قضاء الاستعجال بالمحكمة الابتدائية بالرباط، بـ”النجاح الكبير الذي عرفته المسيرة الوطنية الحاشدة التي تم تنظيمها تخليدا للذكرى 60 لتأسيس أوطم يوم الاحد الماضي بالرباط”، واصفا القرار بأنه “لا يخرج عن الإجراءات والتدابير التعسفية والقمعية التي طالما اتخذت ضد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منذ عقود”.
وتابع بوبكري في تصريحه الصحفي “إن هذا الحكم الاستعجالي المشؤوم لا علاقة له لا بالقواعد والمساطر القانونية المتبعة في مثل هذه القضايا، ولا يرتكز على أي سند قانوني، بقدر ما يشكل تحايلا صارخا بغية إضفاء شرعية مفقودة على الدعوى الاستعجالية المشؤومة التي رفعها رئيس الحكومة ووزير الشباب والرياضة لأجل مصادرة مقر أوطم. إذ كيف يعقل لرئيس المحكمة الابتدائية بالرباط أن يصدر أمره الاستعجالي بإفراغ الأخوين محمد فرحان وابراهيم فرحان من المقر الوطني لأوطم، بصفتهما حارسين لهذا المقر منذ أواخر خمسينيات القرن الماضي، ضاربا عرض الحائط حق الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في تدبير شؤونه الداخلية.

وأضاف بوبكري أن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب “لا يزال يتمتع بكامل شرعيته القانونية والنضالية بحيث لم يصدر في حقه أي حكم قضائي يقضي بحله، ما يعني أن أمر السيد رئيس المحكمة الابتدائية في الرباط لا يشكل، فقط، مساسا وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لمنظمة الطلاب اوطم،  وتضييقا جديدا على الحرية النقابية للطلاب المغاربة، وإنما خرقا سافرا لجميع الالتزامات الوطنية والدولية للمغرب في مجال احترام الحرية النقابية”.
وهاجم بوبكري الحكومة المغربية معتبرا أنه “في الوقت الذي كان فيه حري على هذه الحكومة أن تحترم حق الطلاب في التنظيم النقابي، هاهي ذي تعبر عن رغبتها الجامحة في تدمير ذاكرة النضال الطلابي، واجتثاث أحد أهم معالمه التاريخية الذي يختزن كفاحات أجيال مختلفة من المناضلات والمناضلين الطلاب، خوفا من انبعاثه التنظيمي من جديد ليضطلع بدوره الطلابي الوطني في تأطير الكفاح الطلابي وتنظيمه وقيادته ضد مخطط ضرب المجانية وفرض رسوم التسجيل”.

كما أعلن بوبكري  بصفته رئيسا للمؤتمر الوطني السادس عشر لأوطم وممثلا له لدى المحاكم، بموجب الفصل الثامن (الفقرة 8/أ) من قانونه الأساسي، عن دعمه وإنخراطه في “جميع الإجراءات والتدابير القانونية والنضالية للتصدي لهذا القرار الجائر وإسقاطه”.

التعليقات على بوبكري: قرار إفراغ مقر أوطم قمعي وجائر وتدخل في شؤون الطلبة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذا ماقررته المحكمة في محاكمة طبيب التجميل التازي وزوجته ومن معهما

قرّرت المحكمة تأخير جلسة محاكمة طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل …