وقف إطلاق النار بحلب. الأول
دعت ست عواصم غربية، وهي كل من  واشنطن وباريس ولندن وبرلين وروما وأوتاوا،  اليوم الأربعاء، إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في حلب بسبب ما وصفتها بـ”الكارثة الإنسانية الجارية”، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.

و نقلا عن “رويترز”، فإن  الدولة الست، حثت إيران وروسيا على “ممارسة نفوذهما” على النظام السوري للتوصل إلى ذلك، باعتبار أن  “الأولوية الملحة القصوى هي لوقف إطلاق نار فوري يسمح للأمم المتحدة بتسليم المساعدات الإنسانية إلى سكان حلب الشرقية، ومساعدة الذين فروا منها”.

إلى ذلك، قال الكرملين، اليوم، إن اتفاقاً أميركياً روسياً محتملاً للسماح لمسلحي المعارضة السورية بالخروج من حلب سالمين ما زال مطروحاً، “لكن لن تُجرى محادثات بين البلدين الآن”.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين خلال مؤتمر عبر الهاتف، إن “الخبراء الروس والأميركيين ما زالوا على تواصل بشأن سورية، لكن لست على علم بالتخطيط لأي محادثات على مستوى أعلى”.
وأوضح بيسكوف أن “عدد مقاتلي المعارضة الذين خرجوا من حلب حتى الآن قليل للغاية”، زاعماً أن “الذين لم يغادروا إرهابيون يلتفون حول مقاتلي جبهة النصرة السابقة”.

وكانت واشنطن قد قررت الانسحاب من محادثات جنيف مع روسيا، والتي كان مقرراً عقدها أمس، وبررت ذلك بـ”عدم قناعتها بجدوى هذه الخطوة”، إذ قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر: “لم نصل بعد إلى مرحلةٍ يمكن أن نقول فيها إننا لو اجتمعنا مع روسيا لخوض هذه المباحثات، فإن هذا سيكون مثمراً”.

يذكر أن “العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة لا تزال مستمرة، لأن موسكو من الأطراف الجوهرية في الصراع السوري”.

التعليقات على 6 عواصم غربية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار بحلب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…