اعتبرت جريدة “الخبر” الجزائرية تصريحات الملك محمد السادس لوسائل. إعلام متغاضية، حول عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي وعدم ارتياح البعض لهذه العودة، تحديا للجزائر.

وقالت “الخبر” في مقال على موقعها الالكتروني: “مضمون تصريحات العاهل المغربي، في مؤتمر صحفي أجراه في ختام زيارة إلى مدغشقر، تضمنت تحديا غير مباشر لموقف الجزائر من قضية عودة الرباط إلى الاتحاد الإفريقي.

مضيفة: “محمد السادس، عادة، قليل الكلام في زياراته خارج المملكة، ونادرا جدا ما يصرّح للصحافة الأجنبية، وحتى المغربية، ولكن هذه المرّة كثّف من تصريحاته، وحرص على وخز الجزائر عندما قال: أعلم أن الحضور المغربي في إفريقيا، وبشكل خاص الجولة التي أقوم بها حاليا لا تروق البعض”. وكلامه موجه ضمنيا إلى وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، الذي قال بالدوحة، الثلاثاء الماضي، إن “للاتحاد الإفريقي قوانين وأسسا، ونحن نرحب بانضمام المغرب إليه، كما أن الجمهورية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس فيه، ولكن لا يمكن لدولة أن تشترط أي شيء قبل الانضمام إلى المجموعة التي تريد الانضمام إليها”.

وتابعت الجريدة الجزائرية: “وتلقى المغاربة بحساسية بالغة كلام لعمامرة، لأنه ساوى بين المغرب كدولة، وجمهورية الصحراء الغربية التي تعد مجرد كيان، في نظرهم. كما تعد تصريحات الملك بمثابة ردّ على وزير الشؤون الإفريقية والمغاربية، عبد القادر مساهل، الذي صرّح في وقت سابق، بأنه لا يحق لأي بلد إملاء شروط على الاتحاد الإفريقي، إذا أراد الانضمام إليه.

التعليقات على جريدة جزائرية: الملك محمد السادس يتحدى الجزائر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…