ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالامير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية رواندا بول كاغامي اليوم الأربعاء بكيغالي، حفل التوقيع على 19 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص بالبلدين. وتروم هذه الاتفاقيات، التي تهم مختلف القطاعات من قبيل الفلاحة والإسكان والتكوين المهني والقطاع المالي والضريبي والبنكي ، والتكنولوجيات الجديدة والملاحة الجوية والسياحة والطاقات المتجددة، تعزيز الإطار القانوني الذي يؤطر التعاون بين البلدين.

وفي ما يلي قائمة بهذه الاتفاقيات:

– اتفاق عام للتعاون وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ونظيرته الرواندية لويز ميشيكيوابو .

-مذكرة تفاهم من أجل إرساء آلية للمشاورات السياسية وقعها مزوار و ميشيكيوابو

– اتفاق يهم الخدمات الجوية، وقعه مزوار ولويز ميشيكيوابو.

-اتفاق يهم الاعفاء من التأشيرات بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية، وجوازات المصلحة والخدمة، وقعه مزوار و لويز ميشيكيوابو.

-اتفاق في مجال التعاون الأمني، وقعه وزير الداخلية، محمد حصاد ووزير العدل الرواندي جونستون بيسينغي.

-اتفاقية تهدف لتفادي الازدواج الضريبي والحد من التهرب الضريبي في مجال الضرائب على المداخيل، موقعة بين وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندي، كليفر غاتيتي

-اتفاقية شراكة بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندية ومجموعة البنك الشعبي المركزي بالمغرب، تهم إنجاز برنامج للتمويلات الصغرى، وقعها كل من رئيس مجلس إدارة البنك الشعبي المركزي ، محمد بنشعبون وكليفر غاتيتي.

-اتفاق عام بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندية ومجموعة البنك الشعبي المركزي بالمغرب (أفريكا ميتيال غراوث) وقعه بنشعبون وكليفر غاتيتي.

– اتفاق حول النهوض بالاستثمارات وحمايتها بشكل متبادل، وقعه محمد بوسعيد والرئيس المدير العام ل”رواندا ديفلوبمنت بورد” (مجلس التنمية في رواندا)، وعضو الحكومة الرواندية فرانسيس غاتاري.

– اتفاق شراكة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة ومجلس التنمية في رواندا، وقعه المدير العام للمكتب عبد الرفيع زويتن و فرانسيس غاتاري.

– مذكرة تفاهم بين جمهوية رواندا والشركة المغربية للتعاون الداوئي (كوبر فارما) و”بنك إفريقيا-رواندا”، موقعة عن الجانب المغربي من طرف جواد الشيخ لحلو الرئيس المدير العام للشركة، وعثمان بنجلون الرئيس المدير ل”بنك أوف أفريكا” وعن الجانب الرواندي فرانسيس غاتاري.

-مذكرة تفاهم وتعاون بين المركز المالي للدار البيضاء “كازا فينانس سيتي” ومجلس التنمية في رواندا، لتطوير وتعزيز مصالحهما المشتركة، وقعها كل من المدير العام للمركز المالي سعيد ابراهيمي، و فرانسيس غاتاري.

-مذكرة تفاهم تهم إحداث المعهد الإفريقي للتكنولوجيا، وقعها المدير العام للشركة الوطنية للنقل واللوجستيك محمد بن عودة و فرانسيس غاتاري.

-مذكرة تفاهم تهم إرساء شراكة لتطوير وتنمية منطقة اقتصادية في رواندا، وقعها كل من محمد بن عودة وفرانسيس غاتاري.

-اتفاق من أجل إحداث مجلس الأعمال المغربي الرواندي بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والفدرالية الرواندية للقطاع الخاص، وقعتها رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون ورئيس الفدرالية الرواندية للقطاع الخاص بنجامين غاساماغيرا.

-مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازين) و”رواندا إنيرجي غروب” لتطوير الطاقات المتجددة، وقعها رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقات المستدامة مصطفى بكوري، والرئيس المدير العام ل”رواندا إنيرجي غروب” جان بوسكو ميغيرانيزا.

-مذكرة تفاهم لتمويل مشروع بناء 5000 سكن اقتصادي في كيغالي (بلدة نديرا)، وقعها عن الجانب المغربي الرئيس المدير العام ل”بالموري ديفلوبمنت” هشام برادة السني والسيد عثمان بنجلون، وعن الجانب الرواندي المدير العام ل”بنك تنمية رواندا”، أليكس كانيانكول.

-اتفاقية بين “التجاري وفا بنك” والمساهمين في الشركة العامة لبنك (كوغ بانك) وقعها رئيس “التجاري وفا بنك” محمد الكتاني وممثلا المساهمين في (كوغ بانك) فيلبرت أفريكا وإيغيد غاتيرا.

-مذكرة تفاهم للنهوض وحماية الاستثمارات والمبادلات الخارجية من طرف التجاري وفا بنك، وقعها محمد الكتاني وفيلبرت أفريكا.

جرى حفل التوقيع بحضور أعضاء الوفد الرسمي المرافق للملك محمد السادس والعديد من أعضاء الحكومة الرواندية وفاعلين اقتصاديين من البلدين.

التعليقات على الملك يترأس رفقة رئيس رواندا حفل التوقيع على 19 اتفاقية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سعيد الفكاك: طوال عمري قمت بالدفاع عن المؤسسات الوطنية وعلاقتي بفرحان لا تتعدى المشاركة في ندوة بروما

أكد سعيد الفكاك، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية ، رفضه “القاطع بأن يتم …