أكدت مصادر نقابية مطلعة أن اجتماعات سرية مكثفة بين قيادات الصف الأول داخل نقابة نوبير الأموي، قررت تثبيت علال بلعربي، كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم المنتهية ولايته، في مكانه رغم إحالته على التقاعد.
وأضافت ذات المصادر أن قرار تثبيت بلعربي، في منصب كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم، يتعارض مع التوجه العام الذي أكد عليه المؤتمر التاسع للنقابة التعليمية، حيث صبّت أغلب مداخلات المؤتمرين في اتجاه عدم انتخاب قائد وطني للنقابة، في وضعية تقاعد عن العمل.
مصدر “الأول” قال إن “فرض نقابي متقاعد على قاعدة نقابية شابة يعطي الفرصة للحزب الذي يقود الحكومة، ولرئيس الحكومة بالتحديد، لقصف النقابات الديمقراطية والتهكم عليها” مضيفا: “من يطالب بعدم رفع سن التقاعد ليس من حقه أن يمدد لنفسه رئاسة النقابة بعد إحالته على التقاعد، حتى لو تشبت به المؤتمرون”، خصوصا وأن نقابة الإتحاد الوطني للشغل المحسوبة على العدالة والتنمية لم تنتخب محمد يتيم سوى ولايتين فقط.
وفي اتصال لـ”الأول” بعلال بلعربي، نفى إعادة انتخابه على رأس النقابة الوطنية للتعليم، وقال: المؤتمر الذي انتهى أول أمس السبت، انتخب مجلسه الوطني، ولم يمر بعد إلى مسألة انتخاب الكاتب العام”.
ورغم نفي بلعربي، تؤكد مصادرنا أنه تم تثبيت بلعربي في مكانه لولاية أخرى، خلال اجتماع سري، ولم يتبق سوى إعلان ذلك على الملأ”.
يذكر أن النقابة الوطنية للتعليم افتتحت مؤتمرها الوطني التاسع يوم الجمعة 15 يناير 2016، بقاعة الاجتماعات بالصخور السوداء، بالدار البيضاء. وخلال الافتتاح القى علال بلعربي كلمة اتهم فيها الحكومة بشن “هجمة شرسة على القوت اليومي للفئات العريضة من الشعب المغربي، والإجهاز على الخدمات الاجتماعية”.

التعليقات على الأموي “يفرض” بلعربي على النقابة الوطنية للتعليم رغم تقاعده مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المغرب – فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الفلاح…