هاجم الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، مسربي الوثيقة التي طلب بمقتضاها، في مارس المنصرم، كراء أرض فلاحية مساحتها 200 هكتار، نواحي أرفود، لمدة 99 عاما لإنجاز “مشروع فلاحي مندمج”.

وقال الشوباني في اتصال مع موقع “الأول” إن “الوثيقة خرجت من مكتب رجل سلطة، وهي عبارة عن طلب قانوني لم نتقدم به إلا باستشارة الوالي والعمال الخمسة بالجهة، بغرض تشجيع خبير فلاحي عالمي على الاشتغال بجهتنا”.

وأضاف الشوباني “إن من سرب هذه الوثيقة فتح لي قوسا للبحث في العديد من أشكال الاستثمار الوهمي الموجود في الجهة، عبر كراء الأراضي بطرق مشبوهة”.

وعن موضوع الطلب الذي تقدم به رفقة آخرين لكراء 200 هكتار من أرض فلاحية بمنطقة “الشياحنة”، قال الشوباني “أنا لا علاقة لي بالاستثمار الفلاحي، وكل ما في الأمر أنني تقدمت مع من تقدموا بهذا الطلب لتشجيع الخبير العالمي محمد اليشيوي، المسؤول عن أبحاث علمية في أمريكا وأوروبا، والذي طوّر نبتة تعطي 20 طنا من مادة علفية في الهكتار الواحد، لا تتطلب إلا كمية قليلة من ماء السقي، للاشتغال في جهتنا التي تعاني من ندرة المياه”.

مضيفا: “لقد أقنعنا الخبير محمد اليشيوي للاشتغال في جهتنا لتكون تجربة أولى يتم تعميمها والاستفادة منها، لاحقا، في مناطق أخرى من المغرب، وقد وضعت اسمي في الطلب لتشجيعه على المضي قدما في أبحاثه، ولم أفعل ذلك إلا بعد استشارة المسؤولين الترابيين وعلى رأسهم الوالي”.

التعليقات على الشوباني يهاجم مسربي وثيقة “200 هكتار”.. ويتوعد بفضح “الاستثمار المشبوه” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…