قال اليوسفي، الوزير الأول “الاتحادي” الأسبق إن حكومته ((1998 – 2002)) صبت اهتمامها ” في المقام الأول على “مساعدة المهندسين والوزراء لكي يضطلع الجميع، كل من موقعه، بدوره في تثمين الفعل الثقافي”، مؤكدا “حاجة بلادنا الى الثقافة”.

وأضاف اليوسفي: “نحاول المساهمة مع بعضنا البعض لكي يحج المغاربة الى المتاحف ويثقفون أنفسهم وأسرهم”، حاثا رجال الثقافة والإعلام على “الاضطلاع بدورهم في تحفيز طاقات مختلف فئات الشعب المغربي لجعل الثقافة مصدر الاهتمام الأول”.

ودعا اليوسفي إلى إيلاء الفعل الثقافي اهتماما خاصا وجعله “في صدارة الاهتمامات” على كافة المستويات، معربا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، على هامش زيارة للمعرض الاستيعادي للفنان ألبيرتو جياكوميتي بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، عن سعادته للتواجد بهذا المتحف “الذي هو تنفيذ للنتائج التي اشتغلنا فيها لما تشكلت الحكومة التي ترأستها”.

كما ثمن اليوسفي مبادرة المؤسسة الوطنية للمتاحف بفتح المتاحف في وجه عموم المغاربة يوم الجمعة مجانا في مختلف المدن.

من جهته، قال مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، في تصريح مماثل، إن الملك محمد السادس “أعطى المثال بتكريمه لشخصيات تخدم الوطن سواء على المستوى الفني أو العلمي أو السياسي، ومن بين هذه الشخصيات السيد عبد الرحمان اليوسفي أحد رجالات الحركة الوطنية ورجل الدولة الذي طبع تاريخ بلادنا”.

وأعرب قطبي عن سعادته بزيارة عبد الرحمان اليوسفي للمعرض الاستيعادي لجياكوميتي لينضم بذلك الى قائمة ال20 ألف مغربي الذين زاروا المعرض منذ افتتاحه في شهر أبريل المنصرم.

واعتبر أن هذه الزيارة “تعكس دعمه للثقافة ولهذا المتحف الذي دشنه جلالة الملك، وكذا للفن والثقافة كأدة لمحاربة الجهل والظلامية والانتصار لقيم الحوار وقبول الاختلاف”، منوها ب”انخراط رجل دولة من طينة عبد الرحمان اليوسفي في تشجيع الثقافة ودعم هذا المشروع الذي ابتغاه جلالة الملك للمغرب”.

ويشكل هذا المعرض، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، في الفترة ما بين 20 أبريل الجاري و4 شتنبر المقبل، فرصة لاكتشاف السيرة الحرفية والإبداع الفني المتفرد لهذا الفنان (1901 – 1966).

 

التعليقات على لأول مرة.. اليوسفي يتحدث عن إنجازات حكومته في مجال الثقافة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…