* المساء:
– المغرب يدق ناقوس الخطر حول أزمة المياه ويحذر من زيادة الكوارث الطبيعية.. فقد حذرت معطيات صادرة عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء من خطورة التحديات التي يواجهها المغرب بسبب الإجهاد المائي الناتج عن تموقعه في منطقة جغرافية تعاني من ندرة الموارد، وضغوطات الظواهر المناخية غير العادية وعدم انتظام هطول الأمطار. وأوضحت الوزارة، ضمن دراسة جرى الكشف عن مضامينها، بمناسبة انعقاد ندوة دولية حول الماء والمناخ، أمس بالرباط، أن إمكانيات المغرب تقدر بنحو 22 مليار متر مكعب في السنة، أي ما يعادل 700 متر مكعب للفرد سنويا، ورغم محدودية هذه الموارد مكنت البلاد من ضمان إمداد السكان بالمياه الصالحة للشرب.
– 56 في المئة من المغاربة يستخدمون الإنترنت.. فقد فاق عدد مستخدمي الأنترنت بالمغرب نصف عدد السكان، حيث أشار تقرير نشره موقع (روسيا اليوم) أن المغاربة حلوا في المركز الثامن من أصل 22 دولة عربية شملها التقرير، من حيث نسبة ولوج السكان للأنترنت، ما يظهر حسب التقرير توسع حظيرة الإنترنت داخل المغرب. التقرير الذي نشره الموقع الروسي بالاعتماد على إحصائيات الاتحاد الدولي للاتصالات أوضح أن نسبة المغاربة الذين يستخدمون الأنترنت بلغت 56 في المئة من أصل 34 مليون نسمة.

* الأحداث المغربية:
– الوزيرة المكلفة بالبيئة توضح: سيتم إرجاع النفايات إلى إيطاليا في حال عدم مطابقتها للمعايير. الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أوضحت خلال ندوة صحفية عقدتها أمس الإثنين بالرباط، أن الصفقة التي تتعلق باستيراد 2500 طن من المحروقات الصلبة البديلة “ليست نفايات بمفهومها الكلاسيكي، ولكنها مخلفات عادية وتتكون من الورق والورق المقوى والثوب والخشب والبلاستيك”؛ مضيفة أنه في حال عدم مطابقتها للمعايير فسيتم إرجاعها إلى الدولة المصدرة.
– النائب البرلماني البريطاني دانييل كاوشينسكي يؤكد أن “جبهة البوليساريو منظمة إرهابية”. وخلال لقاء نظم الخميس الماضي بمقر البرلمان البريطاني بلندن بمناسبة تقديم كتاب “حرب المغرب ضد الارهاب”، استنكر كاوشينسكي النائب البرلماني بمجلس العموم، “النزعات الانفصالية العقيمة والمقاربة المتشددة للإنفصاليين”، والتي تعتمد على زعزعة الاستقرار في المنطقة، مؤكدا على ضرورة التصدي لذلك بكل الوسائل. وشدد النائب البريطاني على أن “الصحراء مغربية وأنها جزء لا يتجزأ من المملكة”.

* العلم:
– وضع 24 باخرة رهن إشارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج. تتواصل عملية عبور 2016 التي تشهد عودة الجالية المغربية بالخارج لأرض الوطن. وقد وضع المغرب أسطولا بحريا يتكون من 24 باخرة احتياطية خلال أيام الذروة رهن إشارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك في إطار عملية عبور 2016. وركزت إجراءات هذه السنة على مواصلة تنمية البنيات التحتية وتعزيز الخدمات على مستوى الموانئ والمطارات، وتحسين الإجراءات المتخذة وتعزيزها من أجل ضمان الانسيابية في حركية العبور والسلامة والأمن، بالإضافة إلى تعزيز عملية المواكبة، وتطوير آليات الاستقبال والمساعدة، وضمان الخدمات الطبية وتحسين الخدمات الجمركية.
– الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يرأسه المغربي فتح الله السجلماسي، قدم حصيلة أنشطته للعام الماضي أظهرت أن المغرب يعد من أكثر دول الاتحاد استفادة من المشاريع التي تم إطلاقها في 2015. وبحسب الحصيلة، فإن الاتحاد أطلق 45 مشروعا تعاونيا للمنطقة تفوق قيمتها 50 مليار درهم، من بينها 22 مشروعا دخلت حيز التنفيذ، مما سيفيد 100 ألف مواطن مغربي في مجالي توظيف الشباب والنمو، و50 ألفا في مجال التمكين الاجتماعي الاقتصادي للمرأة، ودعم تنمية ما يقرب من 1000 شركة صغيرة ومتوسطة في المنطقة.
* المنعطف:
– الشركات تعاني من تراجع مستوى سيولتها وتواجه الإغلاق بسبب تأخر أداء مستحقاتها.. فقد كشفت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر في تقرير حديث لها، أن المقاولات الصغرى والمتوسطة تعاني من تراجع مستوى سيولتها بسبب طول فترة آجال السداد بين الشركات حيث تضطر هذه المقاولات للانتظار لأشهر عدة من أجل الحصول على مستحقاتها لدى الحكومة أو الشركات الخاصة الكبرى. وتعاني الشركات من طول فترات سداد مستحقاتها في السنوات الأخيرة، حيث زادت من 53 في 2010 إلى 263 يوما في عام 2013.
– عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، يؤكد أن المغرب يظل منخرطا في جهود السلام والاستقرار في جنوب المتوسط ولاسيما في منطقة الساحل حيث تتطلب مكافحة الإرهاب والتهريب بكل أنواعه تعبئة جهود بلدان المنطقة والمجتمع الدولي. وأعرب لوديي، في مداخلته خلال ثاني اجتماع لأرضية العمل المشترك على مستوى وزارات الدفاع في إطار قمة حلف شمال الأطلسي التي تحتضنها وارسو، عن ارتياحه لمستوى التعاون بين حلف شمال الأطلسي والمغرب مضيفا “إننا اليوم كلنا مقتنعون بأن أمن شمال المتوسط مرتبط بشكل وثيق بأمن الحوض الجنوبي”.

* آخر ساعة:
– البرلمانيون يسابقون الزمن لتمرير القوانين الانتخابية.. فقد شرع أعضاء مجلس النواب بداية الأسبوع الجاري في دراسة النصوص الانتخابية. ويواجه البرلمانيون ضغوطات زمنية يفرضها اقتراب نهاية الدورة التشريعية الحالية، وهو ما يحتم عليها الإسراع في مناقشة والمصادقة على مشروعي القانونين المتعلقين بمجلس النواب والأحزاب السياسية. وأمام البرلمان بمجلسيه مهلة شهر واحد لتمرير النصوص الانتخابية، ما يعني أن النقاش سيكون في دائرة محدودة ولم يتوسع ليشمل كل القضايا ذات الصلة بالانتخابات.
– ربع السياح الأفارقة بالمغرب سينغاليون.. فقد أكد المدير الإقليمي لإفريقيا للمكتب الوطني المغربي للسياحة، جلال عيماني، أن 45 ألف سنغالي يزورون المغرب سنويا من ضمن 200 ألف من السياح الأفارقة. وأوضح عيماني في حديث صحفي أن “هذا الرقم يتعين مضاعفته في غضون 36 شهرا” بالنظر إلى غنى المغرب والروابط المتميزة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أنه “لا مهنيو السياحة بالسنغال ولا الساكنة يعرفون المغرب على نحو كاف في ما يتعلق بمنتوجه السياحي ومجمل ما يمكن أن يقدمه”.

* رسالة الأمة:
– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري رفض إعطاء أي تقييم سياسي أو موقف رسمي لحزبه، بخصوص سياسة الحكومة الخاصة بتدبير الملف البيئي والمناخي في ظل ما تعرفه مدن وأقاليم وجهات المملكة من أوضاع بيئية غير سليمة نتيجة التصحر والتلوث بمختلف أنواعه، ومدى نجاعة الاستراتيجية الحكومية في هذا المجال، في وقت أصبح فيه مشكل النفايات المنزلية والصناعية والطبية يؤرق أنصار البيئة في المغرب؛ مشيرا إلى أنه بعث برسالة إلى رئيس الحكومة في هذا الشأن ولا زال ينتظر الجواب.
– إحباط محاولة تهريب 27 ألف أورو عبر موقع باب سبتة. فقد أفاد مصدر جمركي بموقع العبور بباب سبتة، أول أمس الأحد، بأنه تم خلال عملية مراقبة روتينية إحباط محاولة تهريب 27 ألف أورو، كانت بحوزة مغربي مقيم بفرنسا. وأوضح المصدر ذاته أنه تم خلال عملية مراقبة روتينية بنقطة العبور باب سبتة، ضبط وحجز عملة صعبة بقيمة 27 ألف أورو، حاول مغربي مقيم بفرنسا تهريبها من سبتة السليبة بطريقة غير قانونية ودون التصريح بها؛ مشيرا إلى أن الأوراق النقدية المحجوزة كانت مخبأة في حقيبة خاصة.
* أخبار اليوم:
– ابن كيران: على الأغنياء الكف عن سقي حدائقهم وملاعب الغولف حفاظا على الماء. فقد طالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الأغنياء والميسورين إلى الكف عن تبذير الموارد الطبيعية واستنزافها؛ داعيا إلى عدم الاستمرار في “سقي ملاعب الغولف والحدائق غير مبالين بأن الماء شيء مهم جدا”. ابن كيران، الذي كان يتحدث أمس بالرباط في افتتاح المؤتمر الدولي حول الماء والمناخ الذي يندرج ضمن تحضيرات المغرب للقمة العالمية (كوب 22) قال “إننا محتاجون إلى مراجعة منطقنا ومقاربتنا في الموضوع”.
– تخفيض أسعار سلة جديدة من أدوية الأمراض المزمنة.. 139 دواء جديدة خفضت أسعارها بقرار من وزارة الصحة، حسب ما أعلنه بلاغ صادر عن الوزارة أمس. ويشمل التخفيض الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية، إلى جانب بعض أنواع السرطانات. وبلغ عدد الأدوية التي جرى تخفيض أسعارها منذ صدور المرسم المتعلق بتحديد أسعار الأدوية، 2600 عقارا.

* الاتحاد الاشتراكي:
– أطباء الأسنان يحذرون من المس باستقلالية القرار في المجال الصحي.. فقد أكدت هيئة أطباء الأسنان الوطنية أنها تتابع بقلق وانشغال بالغين عدم البث لحد الساعة في مشروع القانون رقم 109.12 بمثابة مدونة التعاضد، الذي أحالته الحكومة على مجلس النواب بتاريخ 8 يوليوز 2015، موضحة أن هذا المشروع في صيغته الأولى الذي صادقت عليه الحكومة بتاريخ 13 شتنبر 2012، كان منسجما مع النصوص القانونية الجاري بها العمل، لكن التعديلات التي لحقته بعد مروره من مجلس المستشارين شكلت مسا واضحا بمصالح المؤمنين ومقدمي العلاجات على حد السواء.
– تخصص الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بالتشاور مع متعهدي الهاتف المتنقل الثلاثة بادئة إضافية للهاتف المتنقل ابتداءا من 7 غشت المقبل .وذكر بلاغ للوكالة أن هذه البادئة الإضافية، ستمكن متعهدي الهاتف المتنقل الثلاثة، تخصيص أرقام جديدة تبتدئ بــ “07” لزبنائهم المشتركين في خدمات الهاتف المنتقل من الجيل الثاني والثالث والرابع. وأوضح البلاغ أن هذا القرار يأتي في أعقاب التطور الهام الذي عرفته حظائر الهاتف المتنقل (أكثر من 42 مليون مشترك مع نهاية مارس 2016)، مشيرا إلى أن مجموعات الأرقام التي وضعت رهن إشارة المتعهدين الثلاثة ستمكنهم من تخطيط تطور الحظائر الخاصة بهم.

* الصباح:
– فضيحة.. محطات استراحة عشوائية ب”الأطوروت”. فقد كشفت هيئات حقوقية وجمعيات تعنى بحماية المال العام عن تفاصيل ما وصفته بفضيحة عقارية بجنبات وارتفاعات الطريق السيار؛ مؤكدة أن جميع محطات الاستراحة والمطاعم ومحطات الوقود والبنايات والمرافق التابعة لها مبنية خارج ضوابط ومقتضيات قانون التعمير وقانون التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات. وقالت هيئات المجتمع المدني، في تقرير توصلت به الجريدة، يتضمن صورا ومعطيات وأرقاما وخرائط، إن الأمر يتعلق ب 50 محطة استراحة شيدت دون تراخيص تسلمها لجان لتعمير والمراقبة بالعمالات والجماعات المحلية والسلطات الإدارية المعنية.
– حداد يتدخل لاحتواء قرصنة حسابات سياح.. فقد وجه لحسن حداد، وزير السياحة، تعليماته إلى المندوب الجهوي للسياحة بفاس، من أجل التحقيق في اتهامات باحتيال فندقيين في المدينة على سياح أجانب، من خلال قرصنة حساباتهم على الموقع العالمي للحجوزات (بوكينغ.كوم) والتعليق من خلالها على ظروف الإقامة بتعليقات إيجابية. وأكد الوزير، في اتصال هاتفي مع الجريدة، علمه بالواقعة وتوجيهه تعليمات لمندوب السياحة في فاس، لغاية التثبت من المعلومات التي أدلت بها سائحة أسترالية، في انتظار التوصل بتقرير حول الموضوع.
* لوماتان:
– دعت الخبيرة الدولية مايا سوتورو، شقيقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الشباب المغاربة إلى “بناء الجسور بين الشمال والجنوب، وبين الشرق والغرب، وبين الإسلام بوصفه دين محبة وسلام وتآخي، والديانات الأخرى”. واعتبرت مايا سوتورو أن الريادة الحالية للمغرب جعلته ينخرط بشكل إرادي في قضايا هامة على مستوى المنطقة والعالم”.
– حطت صباح السبت الماضي في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء طائرة الخطوط الملكية المغربية الثالثة من نوع بوينغ ب.787 دريملاينر، لتكون بذلك الطائرة تحت الترقيم (سي إن- إر جي إس) الثالثة من هذا النوع تعزز أسطول الشركة الوطنية ليصل بذلك إلى 54 طائرة. وذكر بلاغ لشركة الخطوط الملكية المغربية أن طائرة البوينغ ب.787 توفر 274 مقعدا، 256 منها بالدرجة الاقتصادية، و 18 خاصة بدرجة رجال الأعمال، وتخول لزبناء الخطوط الملكية المغربية الاستفادة من راحة كبيرة في السفر مع تقليص 25 دقيقة من وقت الرحلة على خطي الدار البيضاء- نيويورك والدار البيضاء-مونريال.

* أوجوردوي لوماروك:
– المنظمة الديمقراطية للشغل، المقربة من حزب الأصالة والمعاصرة، أعلنت عن وضع شكاية ضد إصلاح التقاعد. واعتبرت المنظمة أن هذا الإصلاح لا يمكن أن يطبق على الموظفين المشتغلين حاليا والذي تم توظيفهم بناء على نظام ينص على التقاعد في 60 سنة.

* لوبنيون:
– جميع جهات المملكة ستشارك في الدورة الخامسة للمعرض الوطني للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المنعقد ما بين 4 و 18 يوليوز الجاري بالدار البيضاء. وستعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 400 عارض وعارضة يمثلون التعاونيات والجمعيات والاتحادات والتعاضديات والمقاولات الاجتماعية، التي تهتم بالمنتوجات المجالية والحرفية والخدماتية، وللتحسيس بأهمية الاقتصادالاجتماعي وانعكاسه الإيجابي في إطار العمل الجماعي من أجل تنمية جهوية مندمجة مستدامة لتعريف وتسويق منتوجاتها المتنوعة.

* ليبراسيون:
– أفاد بلاغ لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بأن مجلس الجهة خصص، في إطار اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، دعما لنحو ثمانية آلاف من الشباب لضمان ولوجهم إلى سوق العمل.وأضاف المجلس، في بلاغ، أنه صادق على اتفاقية إطار بين جهة طنجة تطوان الحسيمة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من أجل تحسين وتشغيل غير الحاصلين على الشهادات، وبعض مهاجري دول جنوب الصحراء.

التعليقات على عناوين الصحف.. بن كيران: على الأغنياء الكف عن سقي حدائقهم وملاعب الغولف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…