أهم عناوين الصحف.. العنصر مرتاح في التحالف الحكومي الحالي

* أخبار اليوم :
– المغرب يحافظ على ترتيبه في تصنيف مناخ الأعمال لمؤسسة “كوفاص”، المتخصصة في تقييم أداء الاقتصاديات. وحسب التقييم الأخير الذي أصدرته المؤسسة، فقد نالت المملكة نقطة (أ 4) متفوقة على دول الجوار، خاصة الجزائر وتونس اللتين تراجع تصنيفهما نحو الأسفل ضمن التقييم الفصلي. وحسب المؤسسة فقد تمكن المغرب في النصف الثاني من 2016 من الحصول على أفضل تنقيط في القارة السمراء، على خلاف عدد من الدول الإفريقية والعربية التي شهدت مراجعة لتصنيفها.
– “بلوكاج” في قانون الحق في المعلومة بسبب رخص الصيد في أعالي البحار ونتائج الانتخابات. فبعد أشهر من “البلوكاج” في مسطرة التصديق على مشروع قانون الحق في المعلومة، أثار المركز المغربي من أجل الحق في الحصول على المعلومة، أمس في ندوة صحافية بالرباط، انتباه الرأي العام إلى وجود خلافات بين الحكومة والبرلمان تعطل إصدار هذا القانون لحد الآن. عبد الرحيم فكاهي، رئيس المركز، قال “إن هناك حجبا في المعلومة، ولا نعلم بالضبط سبب الخلاف الذي يحول لحد الآن من إدخال التعديلات والمصادقة على مشروع القانون”.
* الاتحاد الاشتراكي :
– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول “إن الاتحاد الاشتراكي إذ ينخرط في برنامج منع الأكياس البلاستكية، يؤكد أنه سيدافع بقوة عن حقوق ومطالب الفئات التي تضررت من صيغة تطبيق هذا البرنامج”. لشكر أشار، خلال يوم دراسي أول أمس الأحد، إلى أنه “لا يمكن أن نصل إلى “زيرو ميكا” فجأة ودون إجراءات مصاحبة حيث إن المجتمع برمته غير مهيأ، حتى أن المتاجر الكبرى حولت هذا الإجراء إلى إطار لضرب القدرة الشرائية ومجالا لمضاعفة أرباحها على حساب جيب المواطن البسيط”.
– قدم المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، خلال شهر يونيو الماضي، 18 ألفا و509 خدمة طبية للاجئين السوريين. ووفقا لبيانات إدارة المستشفى، فإن عدد اللاجئين السوريين، الذين تقدموا للاستفادة من هذه الخدمات، بلغ 11 ألفا و44 لاجئا، جاء الأطفال والرضع في مقدمتهم بـ 4052 مستفيدا، تليهم النساء بـ 3864 مستفيدة، ثم الرجال بـ 3128 مستفيدا. ووصل مجموع الوصفات الطبية المجانية، التي سلمتها مختلف أقسام المستشفى للمرضى خلال شهر يونيو الماضي، إلى 8980 وصفة.
* الأحداث المغربية :
– حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، تقول : “لم نقرر بعد في خطورة المواد، إن ثبت العكس فلن يتم تفريغها”. الحيطي أوضحت أن قرار تفريغ الحمولة التي تم استيرادها من إيطاليا “لم يحصل بعد”؛ مضيفة، في اتصال مع الجريدة، أن خطورة المواد المستوردة من إيطاليا لم يحسم بعد في وجودها من عدمه.
– أسرة التعليم تستفيد من تعويض 100 في المائة من تكليف العلاج. فقد أقدمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين على توسيع قاعدة التغطية الصحية لأسرة التعليم العمومي، لتشمل التعويض عن العلاج أو العمليات الجراحية، عدا الأمراض الاعتيادية، والأمراض التي لا يتحملها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (كنوبس). وتشمل الصيغة الجديدة للتأمين الصحي التكميلي لأسرة التربية والتكوين كل حالات الاستشفاء سواء الطبية أو الجراحية كيفما كانت طبيعة المرض ورفع نسبة التعويض عن العلاجات أو العمليات الجراحية من 90 في المئة إلى 100 في المائة.

* المنعطف : 

– المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقلل من ضخامة ديونه وينتظر من الحكومة الوفاء بالتزاماتها .. يبدو أن التدفقات النقدية والنتيجة الصافية للمكتب تعرف عجزا هيكليا واضحا. وتنتظر المؤسسة المذكورة أن تفي الحكومة بالتزاماتها أيضا كما نص على ذلك العقد البرنامج 2014-2017. وحسب أحد مسؤولي هذه المؤسسة فإن الأمر لا يدعو للقلق، في إشارة منه إلى أن النسبة الصافية 70 في المائة مقبولة مقارنة مع مؤسسات دولية مماثلة، كالعملاق الفرنسي (أو دي إف) وشركات كبرى أخرى عاملة في القطاع نفسه تصل نسبة النتيجة الصافية لديها إلى 80 في المائة.
– المغرب القوي باستقراره يواصل تعزيز جاذبيته. فقد أكدت “بلومبيرغ أفريكا” أن المغرب ما فتئ يستفيد من سمعته كواحة للاستقرار في منطقة تشهد توالي الاضطرابات، معززا بذلك جاذبته لدى المستثمرين الأجانب. وكتبت “بلومبيرغ أفريكا”، في عددها الماضي، أنه في الوقت الذي تواصل فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دفع ثمن عدم الاستقرار السياسي والمؤسساتي، فإن المغرب يواصل بذل الجهود من أجل استقطاب المزيد من المستثمرين الدوليين، بما في ذلك كبريات شركات صناعة السيارات، مسلطة الضوء على القرب الجغرافي للمملكة من أوروبا.
* المساء :
– إجراءات جديدة لمواجهة الاتجار في حوادث السير .. فقد كشف محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، عن تفاصيل التعديلات الجوهرية التي تم إدخالها على مدونة السير على الطرقات، إذ سيتم تخفيض قيمة الغرامات بنسبة تصل إلى 50 في المائة عند أدائها فورا. كما تضمنت التعديلات إلزامية الخضوع لخبرة طبية بأمر من وكيل الملك في حالة تقديم ضحايا حوادث السير لشواهد طبية تفوق مدة العجز عن العمل فيها ثلاثين يوما، وذلك من أجل مواجهة ظاهرة التلاعب بالشواهد الطبية والاتجار في حوادث السير.
– أسعار المواد الغذائية تواصل ارتفاعها خلال الفصل الثاني من 2016 .. فبعد الارتفاع المسجل في أسعار المواد الاستهلاكية خلال الفصل الأول من سنة 2016، والذي أثر سلبا على القدرة الشرائية للمستهلك المغربي، توقع تقرير المندوبية السامية للتخطيط أن تواصل أسعار الاستهلاك ارتفاعها خلال الفصل الثاني من 2016، لتحقق زيادة تقدر ب 1.9 بالمائة حسب التغيير السنوي، عوض زائد 1 بالمائة، في الفصل الأول، وعلى رأسها ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.6 في المائة عوض 1.5 في المائة خلال الفصل السابق.
* الصباح :
– العنصر : مشاركتنا في الحكومة رهينة بملف الأمازيغية .. فقد أكد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن حزبه مرتاح في التحالف الحكومي الحالي، لأن وزراء الحزب يشتغلون بتفان وقدموا حصيلة مهمة، كما هو الشأن بالنسبة للحكومة إجمالا. وقال العنصر، خلال لقاء نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال، نهاية الأسبوع، إن مشاركته في الحكومة المقبلة، رهينة بوعد من رئيس الحكومة بتفعيل القانون التنظيمي للأمازيغية ومنح هذه اللغة مكانتها التي تستحقها، ووضع برنامج متنوع لتنمية العالم القروي.
– يونيسيف تدق ناقوس الخطر حول وضعية الأطفال .. ففي الوقت الذي ثمنت فيه منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين وضعية الأطفال في المغرب، كشف بالمقابل تقريرها السنوي الذي أصدرته أخيرا، استمرار ظواهر من شأنها التأثير سلبا على مستقبل أبناء المغاربة، من قبيل استمرار تشغيل الأطفال بنسب اعتبرها التقرير مقلقة، ولا تفرق بين الجنسين، واستمرار ارتفاع زواج القاصرات. كما نبهت اليونيسيف إلى أن المغرب يحتل الرتبة 73 على المستوى الدولي في ما يخص وفيات الأطفال دون سن الخامسة، رغم أن معدل وفيات الأطفال عموما انخفض بنسبة 66 في المائة.

* بيان اليوم : 

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى إدماج الثقافة في مختلف السياسات العمومية .. فقد أبدى المجلس رأيه الاستشاري بخصوص اقتصاديات الثقافة ومختلف التحديات التي تواجهها الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بخلق وتوزيع استهلاك المنتوجات والخدمات ذات الصلة بالإنتاج الفني والثقافي، ولاسيما في ضوء الثورة الرقمية. ودعا المجلس، المجتمع في دورته الثالثة والستين العادية، إلى اعتماد مقاربة جديدة مندمجة تتمثل في إنشاء إطار مؤسسي جديد ووضع آليات للتربية على الفن والثقافة مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي. كما أوصى بوضع استراتيجية وطنية حول الثقافة والإبداع تضع الثقافة في صلب المشروع المجتمعي والتنموي المغربي وإدماجها في مختلف السياسات العمومية.
– الحكومة تطلق صندوقا بنصف مليار درهم لتمويل المقاولات الناشئة .. إذ أعلنت الحكومة عن إطلاق صندوق “إنوف إنفيست” بقيمة 500 مليون درهم، مخصص لتمويل المقاولات المبتدئة والمشاريع المبتكرة، وستناط مهمة تسييره بصندوق الضمان المركزي. وتهدف الحكومة من وراء إطلاق هذا الصندوق وضع أدوات تمويل جديدة لفائدة الشباب من أجل إنشاء مقاولاتهم الخاصة، إذ سيمكن الصندوق من توفير تسبيقات وديون لفائدة حاملي مشاريع المقاولات المبتدئة ودعم تقني للمشاريع المحدثة ومواكبتها.
* آخر ساعة :
– ضغوطات لرفع تمثيلية النساء في البرلمان .. حيث قررت نساء اللائحة الوطنية بالموازاة مع الشروع في مناقشة النصوص الانتخابية بمجلس النواب، مواصلة التعبئة لإقناع الأغلبية والحكومة برفع تمثيلية النساء بالمجلس، كحل وسط لتفادي مغادرتهن للقبة بعد استنفاد الولاية التشريعية المحددة لهن في إطار المقتضيات الداخلية للمجلس. وبعد الفشل الذي طال تحركات النساء من أجل إقناع الفاعلين السياسيين والحكوميين على تغيير المادة 5 من القانون الداخلي للمجلس، بما يسمح لنساء اللائحة بالاستمرار في مجلس النواب لولاية جديدة، تنصب حركات البرلمانيات على مطلب رفع تمثيلية النساء في إطار الكوطا المخصصة لهن وكذا الكوطا المخصصة للائحة الشباب.
– موخاريق : النقابات لن تصمت على تمرير مشاريع إصلاح أنظمة التقاعد .. إذ أكد ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن النقابات “ستبقى تناضل على كل الواجهات بكل أنواع النضال النقابي، بالإضافة إلى خوضها الإضرابات، قطاعية ووطنية، واحتجاجات على المستوى التشريعي في الغرفة الأولى التي لها كلمتها أيضا”. وأضاف موخاريق، في تصريح للجريدة، تعليقا على تصويت الأغلبية في مجلس المستشارين على هذه المشاريع، أن “الحكومة أقدمت على تمرير مشاريع إصلاح أنظمة التقاعد المشؤومة في مجلس المستشارين بأغلبية عددية جد قليلة، وذلك بتعنت كبير وغير مراعي لاحتجاجات النقابات التي تمثل الطبقة العاملة المغربية”.
* رسالة الأمة :
– الحكومة تتجه إلى اقتراض 3.5 مليارات دولار من الخارج قبل انتهاء ولايتها .. حيث تتجه الحكومة مرة أخرى إلى الاقتراض من المؤسسات الدولية المانحة، حيث يتفاوض المغرب، حسب ما كشفت عنه مصادر إعلامية، مع البنك الدولي لاقتراض 3.5 مليارات دولار. وبذلك تكون حكومة عبد الإله ابن كيران، وعلى امتداد خمس سنوات من ولايتها التي ستنتهي في أكتوبر القادم، قد قامت بتوقيع أكثر من 64 اتفاق قرض دولي، ضمنها 18 قرضا كبيرا، حيث ارتفعت وتيرة الاقتراض في عهدها، مما أثر على حجم مديونية المغرب للخارج بشكل بات يهدد الاقتصاد الوطني.
– لحليمي : 1.2 نسبة نمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل الثالث .. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 1.2 في المائة خلال الفصل الثالث من 2016 عوض 4.1 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2015. وتوقعت المندوبية، في موجز الظرفية لشهر يوليوز، أن تواصل الأنشطة غير الفلاحية تحسنها بحوالي 2.4 في المائة في حين ستعرف القيمة المضافة الفلاحية تراجعا بنسبة 13.2 في المائة.

* العلم : 

– باريس تكذب ادعاءات الجزائر حول وجود خلافات دبلوماسية بين المغرب وفرنسا .. فقد كذبت فرنسا رسميا يوم السبت الماضي، ادعاءات وكالة الأنباء الجزائرية حول خلافات دبلوماسية بين الرباط وباريس، عقب تأجيل زيارة وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرول إلى بلادنا، مفندة الشائعات التي تحاول الجزائر من خلالها تسميم العلاقات العميقة التي تربط باريس بالرباط، وضرب مساعي البلدين إلى تطويرها على جميع المستويات. وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال، إن تأجيل زيارة مارك أيرول للمغرب، ليست لها أي علاقة بأي مشاكل سياسية، ونفى بشكل قطعي ما يتم الترويج له من طرف الوكالة الرسمية الجزائرية من أكاذيب لا أساس لها من الصحة.
– أكد حميد شباط، الأمين لحزب الاستقلال، خلال فطور جماعي نظمته مفتشية الحزب مؤخرا بمكناس، أن البلاد في حاجة إلى جميع قواها الحية من أجل التصدي لكل المحاولات التي تعمل على التراجع عن المكتسبات التي تحققت بالنضال والصمود. ودعا شباط الاستقلاليين إلى مزيد من اليقظة والحذر وتوحيد الصفوف من أجل مواجهة التحديات القادمة، منبها من جانب آخر إلى خطورة تردي الأوضاع في جميع المجالات.
* ليكونوميست :
– لائحة الدائنين الوطنيين في ملف (سامير) تم حصرها يوم 13 يونيو. وكان أمام الدائنين أجل شهرين من أجل التصريح لدى السانديك القضائي لمصفاة المحمدية. وهكذا صار الآن يتعين على السانديك محمد الكريمي التأكد مما إذا كانت هذه الديون فعلا موجودة وقابلة للاسترداد.
* لوبنيون :
– تمكن مختبر البيوتكنولوجيا وتثمين الموارد الطبيعية، بمعية مختبر بيوتكنولوجيا الكائنات الدقيقة وحماية النباتات التابعين لكلية العلوم بأكادير (جامعة ابن زهر)، من إنجاح تجربة تتعلق بمعالجة النفايات العضوية السائلة المستخلصة من عملية عصر الزيتون، أي ما يعرف بمياه المرجان. وأفاد بلاغ لرئاسة الجامعة أن هذا الابتكار، الذي تم في إطار شراكة مع جامعة مرسيليا الفرنسية، يندرج في إطار فعاليات النسخة الرابعة للتظاهرة العلمية “مدرسة البحث” المنظمة من طرف كلية العلوم بأكادير، والتي خصصت لموضوع “التغير المناخي والتنوع البيولوجي والبيوتكنلوجيا في خدمة المجتمع”.
* ليبراسيون :
– تم، يوم الجمعة الماضي بالرباط، التوقيع على اتفاقية إطار يتولى بموجبها صندوق الضمان المركزي تسيير صندوق “إنوف أنفيست” الذي ستخصص له موارد مالية ب 500 مليون درهم. وسيمكن الصندوق من تمويل نحو 100 مقاولة من خلال المساهمة في رأس المال، وأزيد من 300 مشروع ومقاولة من خلال “التسبيقات والديون” و”المساعدات التقنية” مع المساهمة بشكل مباشر وغير مباشر في خلق مناصب شغل جديدة. وستكون له تأثيرات ملموسة في ما يخص تطوير البنية التحتية في المراحل الأولى من نمو المقاولات المبتكرة.

* لوماتان :
– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل إطلاق المخطط الجديد لإصلاح الاستثمار، وهو برنامج كبير يرمي إلى إيجاد مناخ اقتصادي ملائم للاستثمار المنتج وضمان نمو سليم ومستدام. وحسب وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، الذي قدم عرضا بين يدي جلالة الملك حول هذا المخطط الجديد، فإن هذا الأخير يقوم على ستة محاور رئيسية، هي إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وإعادة تحديد مضامينه، وتبني تدابير جديدة لدعم وتحفيز الاستثمار، وإعادة هيكلة هيئات النهوض بالاستثمار، وإحداث مديرية عامة للصناعة وأخرى للتجارة، وإعادة صياغة الإستراتيجية الرقمية.
* البيان :
– أعلن المجلس العلمي الأعلى أن مقدار زكاة الفطر بالمال لهذه السنة 1437 هو ما بين 12 درهما و15 درهما كحدأدنى لكل شخص. وأوضح المجلس، في بلاغ حول زكاة الفطر أمس الاثنين، أنه “إذا جاز لبعض المجالس العلمية المحلية أن تجتهد في هذا القدر حسب تفاوت الثمن المقدر لصاع من الشعير أو القمح حسب أغلب قوت أهل البلد، فإن دفع الحيرة والشك عن الناس يقتضي العمل بالمقدار المبين أعلاه في جميع أنحاء المملكة”.
* أوجوردوي لو ماروك :
– أكد رئيس الفيدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أحمد أوعياش، أن مخطط المغرب الأخضر “لا يمكن أن يكون فعالا في الميدان إذا لم تكن هناك مقاربة جهوية حقيقية وكذا سياسة قرب حقيقية”. وأشار في حديث للجريدة إلى أن “ذلك لا يمكن أن يتحقق إلا في إطار الجهوية المتقدمة التي ننتظر تفعيلها”، مبرزا أن الفلاحة هي القطاع الذي سيستفيد أكثر من الجهوية المتقدمة.