* أخبار اليوم:
– أزيد من 110 آلاف موظف ستطبق عليهم جريمة الإثراء غير المشروع.. فهذه الجريمة التي تم التنصيص عليها لأول مرة في مشروع القانون الجنائي الذي صادقت عليه الحكومة الأسبوع الماضي، ستطبق على جميع الموظفين الخاضعين للتصريح الإجباري بالممتلكات، وعددهم يتجاوز 110 آلاف موظف. وتم الاتفاق على الاستناد إلى قانون التصريح بالممتلكات حتى يكون هناك إطار يمكن الاستناد إليه لفحص ممتلكات الموظفين. ويتعلق الأمر بموظفين كالمدراء والكتاب العامين والمفتشين العامين، فضلا عن الموظفين لدى الدولة والجماعات المحلية، المخول لهم صرف النفقات وقبض المداخيل، أو ممارسة مهنة مراقب أو محاسب، ومحصلو الضرائب، ومن لهم سلطة منح امتياز أو تفويت استغلال ملك أو مرفق عمومي، وكذا من يخول لهم تسليم الرخص والإجازات علاوة على الموظفين الذين لهم تفويض بالإمضاء وغيرهم.

– “فيتش رايتينغ” تجدد ثقتها في “المكتب الشريف للفوسفاط”.. فبعد خبراء “ستاندار آند بورز” الذين قرروا تجديد ثقتهم في المجمع الشريف للفوسفاط وفي الاستراتيجية التي ينهجها، جاء الدور على وكالة التصنيف “فيتش رايتينغ” التي منحته نقطة “بي بي بي آفاق مستقرة” اعترافا بأهمية الاستراتيجية التي ينتهجها. ويأتي منح المؤسسة المجمع هذا التقييم اعترافا بأهمية استراتيجيته في ما يتعلق بالأسعار التي يحتل فيها موقعا تنافسيا جيدا، وتوفره على احتياطات مهمة من الفوسفاط، وأيضا بفضل تقدم مشروعه الاستثماري وتموقعه رائدا عالميا في إنتاج الحامض الفوسفوري والفوسفاط.
* المساء:
– الإسمنت المسلح يزحف على الشواطئ ويلتهم عشرات الهكتارات من الملك البحري.. فمازال هذا الإسمنت يزحف بشكل يومي وسريع على الملك البحري المحاذي للصخيرات التابعة لولاية الرباط، رغم تعهد وزير النقل والتجهيز بنشر أسماء الأشخاص الذين يحتلون الملك العمومي البحري، من أجل إقامة بنايات وفيلات فاخرة خارج الضوابط القانونية. وكشفت مصادر مطلعة أن المرحلة التي سبقت الانتخابات الجماعية شهدت تفريخ عدد كبير من التراخيص التي سلمت إلى أسماء من العيار الثقيل لبناء إقامات فاخرة لصيقة بالساحل.
– “مرسى ماروك” تبيع 40 في المائة من رأسمالها في البورصة.. فقد دخلت هذه الشركة أخيرا بورصة الدار البيضاء، بعدما قامت الهيئة المغربية للرساميل في 10 يونيو الجاري، بالتأشير على مذكرة إخبارية تتعلق بإدراج “مرسى ماروك” العمومية، في البورصة استعداد لخوصصتها، وتعتزم الشركة طرح 40 في المائة من رأسمالها اعتبارا من الفترة ما بين 20 و30 يونيو الجاري مع إمكانية إغلاق الاكتتاب في 23 من الشهر نفسه.
* الاتحاد الاشتراكي:
– الرئيس الشرفي لمنتدى كرانس مونتانا جان بول كارتيرون يؤكد أن تنصيب المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة دليل قوي على المكانة والإشعاع الكبيرين لمؤسسة إمارة المؤمنين في إفريقيا. وأوضح أول أمس الأربعاء أن “الأمر يتعلق بصورة واضحة لخصوصية الإسلام الحقيقي، دين السلام والتسامح والانفتاح، خاصة في ظل هذه الظروف المضطربة حيث طالت الدين بعض الانحرافات”. وبالنسبة لمؤسس منتدى كرانس مونتانا، فإن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة توفر فرصة سانحة بالنسبة للمغرب لإبراز تقاليده العريقة القائمة على عقيدة ومذهب أثبتا مكانتهما.
– اتفاق شراكة مع اليونسيكو لمكافحة التطرف.. من المقرر أن توقع اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، ومنظمة اليونسكو الاثنين المقبل بالرباط، اتفاق شراكة يهم متابعة العمليات التي يتعين القيام بها من طرف المنظومة التربوية من أجل التصدي لانتشار ظاهرة التطرف العنيف وتحديد أفضل آليات التدخل. وذكر بلاغ مشترك للجنة واليونسكو أنه سيتم التوقيع على هذا الاتفاق بمقر أكاديمية المملكة بالرباط من قبل عبد الجليل الحجمري الأمين العام للجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، وأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، واوستفي سفين، المدير التنفيذي لقطاع التربية في مقر اليونسكو في باريس، وذلك لدعم التدابير الرامية إلى محاربة التطرف العنيف بين الشباب، عن طريق التعليم.
* الأحداث المغربية:
– السمك بعيد جدا عن موائد المغاربة في رمضان.. فقد اشتعلت أسواق السمك بمختلف مناطق المغرب بالدار البيضاء، وقفزت أسعار جل أنواع السمك بالمغرب ما بين 100 و150 في المئة. وأجمع بعض المهنيين من تجار السمك بالتقسيط على أن سبب ارتفاع أسعار السمك بمختلف أنواعه يعود إلى عملية تخزين السمك واحتكاره، في حين يرى البعض الآخر أن السبب يعود إلى قلة المنتوج في هذه الفترة من السنة، فيما يتدخل السماسرة للمتاجرة في السمك بعد شرائه بالجملة وبيعه بأثمنة مرتفعة تخل بالأسعار الموحدة في كثير من الأحيان بين الباعة.
– رسمت المقررة الخاصة للأمم المتحدة للتضامن الدولي فريجينا داندان أول أمس الأربعاء في قصر الأمم المتحدة في جنيف صورة إيجابية عن سياسة إدماج المهاجرين التي نهجها المغرب منذ ثلاث سنوات. ووضعت المقررة الخاصة للأمم المتحدة السياسة المغربية للهجرة وحماية المهاجرين وإدماجهم تحت مجهر تقرير أنجز خلال زيارتها المملكة بداية السنة الحالية، وقالت داندان إن المهاجرين يستفيدون على قدم المساواة مع المواطنين من التعليم والصحة، معتبرة في تقديمها لتقريرها أمام مجلس حقوق الإنسان أن المجهودات التي قام بها المغرب في مجال إدماج المهاجرين في المجتمع المغربي خلال السنوات الماضية تبقى مجهودات مشكورة.
* الصباح:
– حذر أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط في مذكرة كشفت، في سابقة من نوعها، واقع الأعمال الخطيرة التي يزاولها الأطفال بالمغرب، من تنامي ظاهرة تشغيل الأطفال في أعمال تهدد سلامتهم وصحتهم البدنية أو تمس سلوكهم الأخلاقي. وفي السياق ذاته، كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن الأعمال الخطيرة تهم 193 ألف طفل من بين الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 7 و17 سنة خلال سنة 2015، وهو ما يمثل 59 في المائة من مجموع الأطفال العاملين، و2,9 في المائة من مجموع أطفال هذه الفئة العمرية، علما أن 80 في المائة منهم يوجدون بالوسط القروي، 78 في المائة هم ذكور، و75,3 في المائة منهم تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة.
– اعترف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، بضعف حزبه وعدم قدرته في الوقت الراهن على مسايرة وتيرة الأحزاب الأخرى بالمنطقة الشمالية، خاصة بطنجة. وذكر لشكر، الذي حل ضيفا على بيت الصحافة بطنجة، أن حزبه بصدد إعادة البناء وأنه يستعد لانطلاقة جديدة تؤسس لمرحلة يسودها الاستقرار والازدهار.
* العلم:
– رئيس الفريق الاستقلالي نور الدين مضيان يثير الوضعية المقلقة للبيئة من خلال مساءلته رئيس الحكومة في سياق الجلسة الشهرية التي انعقدت الثلاثاء الماضي. وكشف مضيان أن هناك مافيا متعددة الرؤوس تستهدف الغابة ورغم الاستنزاف اليومي على مرآى ومسمع الجميع لا تتخذ الدولة أي إجراءات لحماية الثروة الغابوية وملاحقة المتورطين. وسجل مضيان وجود اعتداءات موثقة بالصور والوثائق على مستوى الحسيمة وتمس الموروث العام من أشجار الأرز، وهي اعتداءات كانت موضوع شكايات ولقاءات مع وزارة الداخلية وإدارة المياه والغابات.
– الجشع والمضاربة يؤججان الأثمنة والمستهلك هو الضحية.. غلاء الأسعار خلال هذا الشهر فاق التوقعات، رغم تطمينات الجهات المعنية، خاصة الدجاج والبيض والأسماك، وأيضا الفواكه. ويرجع بعض الزبناء ارتفاع الأسعار إلى جشع الباعة وانعدام المراقبة، مؤكدين أن الأسعار تتغير من الصباح إلى المساء في إشارة إلى أن المضاربين هم من يتحكمون في الأسعار باعتبار أن العرض متوفر.
* آخر ساعة:
– الفقر وهشاشة البنية التحتية يعمقان أضرار الفيضانات.. فقد أشار تقرير دولي مدعوم من مؤسسة “هاينريش بول” في شمال إفريقيا إلى أن المغرب يوجد ضمن البلدان الأكثر تضررا من نتائج الكوارث الطبيعية، وهو مقبل على مخاطر كبرى مستقبلا. وأضاف التقرير أن الفقر كان عاملا رئيسيا في مضاعفة مخاطر الفيضانات، إذ لم تستطع العديد من الأسر ترميم منازلها وفقا لمعايير السلامة، كما أن قلة فرص الشغل جعلت بيتا واحدا يستوعب العديد من العائلات القادم معظمها من البوادي بسبب الجفاف.
– وزارة الصحة تطمئن مرضى الكبد الفيروسي.. فقد كذبت وزارة الصحة، في بداية الأسبوع الحالي ما تم تداوله من معطيات حول دواء جنيس صنع محليا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي (س). وأشارت إلى أن تلك المعطيات غير صحيحة وتفتقر إلى الأدلة العلمية. وشددت الوزارة على أن من شأن تداول هذه المعطيات إثارة الشكوك لدى آلاف المرضى المصابين بهذا الداء الفتاك وأفراد أسرهم. وأشارت إلى أن الأعراض الجانبية للدواء الجنيس المصنع محليا أقل بكثير مما يترتب عن العلاجات الأخرى، حسب لجنة مكونة من الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والهيئة الوطنية للصيادلة والمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية والجمعيات العاملة المختصة بمرض الجهاز الهضمي وأساتذة مختصين…
* بيان اليوم:
– هيئات تطالب بنقل معالجة موضوع الإجهاض من القانون الجنائي إلى مدونة الصحة.. فقد جددت الهيئات المشاركة في اللقاء الذي خصص لمناقشة مضامين مشروع قانون الإجهاض، طرح هذا المطلب بحيث يتم رفع التجريم بشكل نهائي عن الإجهاض، ويجعل بذلك وزارة الصحة تضطلع بدور محوري ينتصر للمعايير المعمول بها دوليا على اعتبار أن الأمر يرتبط بمسألة صحية. وانتقد المشاركون في اللقاء المضامين التي حملها مشروع قانون الإجهاض الذي يحمل رقم 10-16، وأعلنوا عن تكوين لجنة من أجل الترافع للتعاطي مع إشكالية تقنين الإجهاض وفق مقاربة تعتمد مبدأ الحفاظ على الصحة العمومية وصون حقوق النساء.
– أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الأربعاء، عن إطلاق برنامج خاص بالفترة الصيفية يروم دعم عرضها وتحسين برامج رحلاتها، وذلك بغية مواكبة ارتفاع الطلب في ذروة فصل الصيف. وأوضحت الخطوط الملكية المغربية في بلاغ، أنها قررت دعم أسطولها بإضافة 14 طائرة، وتخصيص أكثر من 320 ألف مقعد إضافي في فترة الذروة التي تعرف تدفقا كبيرا للمسافرين، خصوصا وأنها تتصادف مع موسم العمرة وعودة أعداد كبيرة من المغاربة المقيمين بالخارج إلى المملكة.
* المنعطف:
– راسل والي بنك المغرب بمعية الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية للبنوك المغربية، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، بمذكرة همت الإشكاليات التي تعوق تطور تمويل الاقتصاد، والمقترحات التي يكتسي بعضها “طابعا استعجاليا”. كما تناولت المذكرة السبل الكفيلة بإنعاش تمويل الاقتصاد المغربي، وخاصة ما يهم الضريبة على القيمة المضافة، وإمكانية تمويل البنوك للضريبة غير المسترجعة من طرف الشركات من أجل التخفيف عنها وولوج المقاولات الصغيرة إلى الطلبيات العمومية.
– السوق الروسية أصبحت فضاء خصبا لصادرات المغرب من الخضروات والفواكه.. إذ عرف حجم صادرات المغرب نحو روسيا من هذه المواد ارتفاعا ب100 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأوضح الممثل التجاري لروسيا في العاصمة الرباط، فياتشيسلاف خروليوف، في حوار مع وسائل إعلام روسية، أن “المغرب استفاد من الإجراءات التجارية التقييدية التي طبقتها السلطات الروسية، ردا على العقوبات المفروضة عليها من قبل البلدان الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية في السنوات الثلاث الأخيرة”.

* رسالة الأمة:
– الاتحاد الدستوري يعزز موقعه في انتخابات 4 شتنبر.. فعلى الرغم من أن الحزب ظل في المعارضة منذ سنة 1998، إلا أنه استطاع تعزيز موقعه في المشهد الحزبي الوطني، وهو ما تؤكده النتائج التفصيلية لاستحقاقات 4 شتنبر، الخاصة بالجماعات والجهات والتي أعلنت عنها وزارة الداخلية أول أمس الأربعاء. وكشفت النتائج المنشورة عن تحقيق الاتحاد الدستوري تقدما كبيرا من حيث عدد المقاعد في الانتخابات الجماعية، وكذا من حيث عدد الأصوات المحصل عليها، سواء في الجماعات أو الجهات. وحصل الاتحاد الدستوري على 1480 مقعدا في مختلف الجماعات مقارنة مع 1307 مقاعد في الانتخابات الجماعية لسنة 2009.
– برلمانيون: الهاكا مطالبة اليوم بتثمين أفضل للتعددية وتحقيق الإنصاف الجهوي.. إذ أكدت تدخلات أعضاء في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء بالرباط، على أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري مطالبة اليوم، بعد 14 سنة من الممارسة، بتثمين أفضل للتعددية والحرص على تحقيق الإنصاف الجهوي في الإعلام السمعي البصري. وأعرب أعضاء في اللجنة، خلال اجتماع خصص لدراسة مشروع القانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيئة، عن أملهم في أن يمكن القانون الجديد المرتقب من تثمين فعلي وحقيقي للتعددية بكل أبعادها اللغوية والثقافية والفكرية والسياسية والمجالية في المجال السمعي البصري، مع التأكيد على أن المشروع جاء بمبادئ في غاية الأهمية لتحسين تدبير هذا المجال وتحسين تموقع هذه الهيئة على المستويين الإقليمي والدولي.
* ليكونوميست:
– أقل من أسبوعين على تفعيل منع استخدام الأكياس البلاستيكية، حيث سيتوقف تصنيعها واستيرادها.. القانون الجديد يتعلق بالأكياس البلاستيكية باستثناء المخصصة للقطاع الفلاحي والصناعي، وكذا جمع النفايات المنزلية. وسيتم استبدال هذه الأكياس البلاستيكية بأكياس قابلة للتحلل ومتحللة بيولوجيا، وأكياس من ورق.
* لوبنيون:
– وقع المغرب وإسبانيا مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي بهدف تكييف النظم الإيكولوجية لغابات بلدان البحر الأبيض المتوسط مع التغيرات المناخية. وتهدف هذه المذكرة إلى تشجيع التعاون بين المؤسسات البحثية ونقل المعرفة العلمية وتوفير كل الآليات التي من شأنها العمل على التدبير المستدام للموارد الطبيعية والمحافظة عليها في سياق التغيرات المناخية.

* لوماتان:
– قام أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الخميس، بزيارة ضريح محمد الخامس، حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لفقيد العروبة والإسلام، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه.
* ليبراسيون:
– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى الإسراع بالمصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة باللجوء والهجرة طبقا لأهداف السياسة الجديدة التي أطلقها المغرب في هذا المجال. جاء ذلك على لسان الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار خلال نقاش تفاعلي بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أول أمس الأربعاء، بجنيف بحضور المقرر الأممي الخاص المكلف بحقوق المهاجرين فرونسوا كريبو.
*أوجوردوي لوماروك:

– لا تزال القنوات السرية لتمويل الحملات الانتخابية في توسع بحسب الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة. فقد انتقدت الهيئة الفراغ القانوني في المجال على اعتبار أن القانون الجاري به العمل ينظم فقط نفقات الدعم العمومي ويغفل الأموال الخاصة للمرشحين. فهناك لجوء مكثف للمنح ومساهمات مالية أخرى من أجل تمويل الحملات الانتخابية من قبل المرشحين وبالمقابل تظل فعالية المراقبة في المجال ضعيفة. * البيان: – تقدم العامودي بشكوى أمام محكمة الاتحاد الأوروبي والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ضد مقاربة الحكومة المغربية في معالجة قضية “لا سامير”. ويفترض المساهم الرئيسي في مصفاة المحمدية أنه لم يتم دعمه في مسعاه لإنقاذ المقاولة التي أوصلها هو بنفسه إلى الهاوية. وطالب بتعويضه عن الخسائر منذ توقفت المصفاة عن الاشتغال والتي تقدر بمئات ملايين الدراهم.

التعليقات على قراءة في الجرائد..آلاف الموظفين ستطبق عليهم جريمة الإثراء غير المشروع مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…