حصاد الجرائد.. السجن والسجن موقوف التنفيذ والغرامة لغشاشي الباكلوريا

* المساء:

– حصاد ينشر النتائج التفصيلية للانتخابات الجماعية والجهوية والغرفة الأولى.. حيث نشرت وزارة الداخلية أمس النتائج التفصيلية للانتخابات على الموقع الإلكتروني للانتخابات. ويتعلق الأمر بالانتخابات الجهوية والانتخابات الجماعية ونتائج الغرف المهينة، إلى جانب نتائج انتخاب مكاتب المجالس الجماعية ونتائج انتخاب مكاتب مجالس المقاطعات وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم وانتخابات مجلس المستشارين. وقد سبق لعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أن أكد أنه طلب من وزير الداخلية محمد حصاد نشر النتائج التفصيلية للانتخابات ووعده بأنه سيفعل ذلك قريبا.

– صادم: 193 ألف طفل بالمغرب يعملون في مهن خطيرة.. معطيات صادمة كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص تشغيل الأطفال في بلادنا، فقد أكدت المندوبية أن 193 ألف طفل، تتراوح أعمارهم بين 7 و17 سنة، يشتغلون في أعمال خطيرة تهدد حياتهم، وهو ما يمثل 59 في المائة من العدد الإجمالي للأطفال العاملين في المغرب. وجاءت مخاطر السقوط والارتطام بأشياء حادة، أو أن يظل الشخص معلقا بمعدات العمل أو بينها، أو أن يتعرض إلى جرح عميق أو بتر أو حرق، على رأس ما يهدد حياة الأطفال العاملين وصحتهم، في حين احتلت الأخطار البيولوجية المرتبطة بتواجد حيوانات أو حشرات خطيرة أو نباتات سامة في مكان العمل الرتبة الثانية.

* أخبار اليوم:

– أحكام موقوفة التنفيذ في حق التلاميذ الغشاشين في امتحانات الباكالوريا.. حيث اكتفت جل المحاكم، التي عرض عليها التلاميذ الغشاشون في هذه الامتحانات، بإصدار أحكام بشهر موقوف التنفيذ وغرامة لا تتعدى 500 درهم، باستثناء طالب ساعد التلاميذ، قضت في حقه ابتدائية فاس بشهر حبسا نافذا وغرامة 5000 درهم. وكانت وزارة التربية الوطنية قد كشفت أنها ضبطت 3048 حالة غش، واتخذت إجراءات إدارية وتأديبية تجاه عدد من المسؤولين المتدخلين في تدبير الامتحان، وذلك بسبب تهاونهم في التنفيذ الحازم لإجراءات زجر الغش.

– وزارة الفلاحة تحدد السعر المرجعي للقمح في 270 درهما للقنطار.. فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أول أمس الثلاثاء، في بلاغ أن السعر المرجعي لتسويق المنتوج الوطني من القمح الطري برسم الموسم الفلاحي 2015-2016 تحدد في 270 درهما للقنطار عند التسليم للمطاحن بجودة معيارية. وأوضح البلاغ أنه لضمان تسويق جيد للإنتاج الوطني من القمح الطري لمحصول 2016 ولتمكين الفلاحين من استفادة أمثل من المحصول، اعتمدت الحكومة عدة إجراءات تتمثل في إرساء سعر مرجعي، والإبقاء على منحة التخزين في درهمين للقنطار عن كل 15 يوما بالنسبة للمشتريات المصرح بها من قبل هيئات التخزين والتعاونيات المصرح بها ما بين 15 يونيو و15 غشت 2016.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يدعو لمناهضة مظاهر الهشاشة وعدم الإجهاز على الحقوق الثابتة لشغيلة القطاع العام.. إذ أكد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري يوم الاثنين المنصرم، حرصه الدائم على أن يظل القطاع العمومي قويا بموارده المادية والبشرية ليتمكن من الاضطلاع بدوره الأساس في أداء الخدمة العمومية الجيدة لعموم المواطنين والمواطنات، وذلك بمناسبة تدارسه مشروع المرسوم المعروض على مصادقة المجلس الحكومي والمتعلق بالتوظيف بالتعاقد المحدد المدة بالنسبة لبعض المهام والخدمات في أسلاك الوظيفة العمومية. كما ثمن مضامين مشروع القانون الجنائي الهادفة إلى التصدي للإثراء غير المشروع بما يعزز مسار مكافحة الفساد.

– فقط 0.95 بالمائة من المغاربة يتبرعون بدمائهم.. قال البروفيسور محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، أن المغرب ما يزال “بعيدا كل البعد” عن النسبة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للتبرع بالدم والمتمثلة في 3 بالمائة من المتبرعين من مجموع سكان الدولة. وأوضح أنه على الرغم من ارتفاع عدد المتبرعين بالدم على المستوى الوطني (297 ألف و73 متبرع سنة 2015)، تبقى النسبة ضعيفة مقارنة مع عدد السكان، حيث وصلت حاليا إلى 0.95 بالمائة.

* المنعطف:

– أكد بو ميد كونتا، الناطق باسم الطريقة الكونتية القادرية بالسنغال، أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي ترأس أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بجامع القرويين بفاس، حفل تنصيب أعضاء مجلسها الأعلى، تشكل “استمرارا للدور المحوري الذي تضطلع به المملكة في نشر الإسلام وتوسيع نطاقه بإفريقيا”. وقال كونتا في تصريح صحفي إن هذه المؤسسة “ذات الدور الفعال في الدفع بعجلة التقدم الإسلامي” تساهم في توسيع نطاق الدين الإسلامي وتوعية مسلمي إفريقيا، ولاسيما في السنغال وما يجاورها. وأبرز “العلاقة الوطيدة القائمة بين السنغال والمغرب، والعلاقة القديمة والأخوية بين شعبيهما، منذ أن دخل الإسلام إلى هذا القطر عن طريق المغرب وعلمائه ومتصوفيه ودعاته الذين قاموا بواجبهم في الدعوة إلى الإسلام”، معتبرا أن ما تقوم به هذه المؤسسة يشكل “استمرارية لهذا الدور”.

– قطاع السيراميك يدق ناقوس الخطر جراء إغراق السوق المغربية بمنتجات أجنبية تكبد القطاع خسارة مالية جد مهمة.. إذ أنذرت الجمعية المهنية لصناعات السيراميك بالخطر الذي يحدق بها جراء هذا الإغراق الذي كبد القطاع خسارة مالية تقدر قيمتها سنويا بنحو 400 مليون درهم. وأكد محسن لزرق رئيس الجمعية في لقاء صحفي عقد الاثنين المنصرم بالدار البيضاء أن الوضع الراهن تسبب في إفلاس العديد من الوحدات الصناعية بكل من برشيد والقنيطرة وتطوان وغيرها، داعيا إلى ضرورة التعجيل باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حتى يستعيد القطاع حيويته وتنافسيته وكذا مساهمته الفعالة في دعم الاقتصاد الوطني.

* آخر ساعة:

– اعتبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان، إلياس العماري، أن الحكومة فشلت في تحقيق الوعود التي قدمتها في بداية ولايتها، وأن جميع المؤشرات الدولية والوطنية تؤكد على إخفاق الحكومة في الوفاء بوعودها، خصوصا في ما يتعلق بشعارها الأساسي، الذي رفعته حول محاربة الفساد والاستبداد. جاء ذلك خلال لقاء بالمدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة بمدينة الدار البيضاء، نظمته أول أمس الثلاثاء جمعية المهندسين خريجي هذه المدرسة.

– اتفاقية لإقحام الصناعة التقليدية في البناء المعماري.. حيث وقعت اتفاقية للشراكة والتعاون بين وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وجامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، تهدف إلى إبراز الهوية المعمارية المغربية وتكريس تفردها وتشجيع الصناعة التقليدية الوطنية لإعطاء القدوة في مجال استعمال مواد وتقنيات الصناعة التقليدية في المباني العمومية. كما تروم الحفاظ على خصوصية المعمار التقليدي الأصيل والحرف كموروث ثقافي متميز، وتوفير فرص شغل إضافية لشريحة عريضة من الصناع التقليديين، وتثمين المنتوج الوطني وتقوية مكانته في المنشآت والبنيات العمرانية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إنه لضمان انتقال ديمقراطي حقيقي لابد من تناوب ثالث يتماشى وطبيعة المرحلة السياسية.. فقد دعا لشكر إلى ما سماه “تناوب ثالث” بعد التناوب الأول التوافقي الذي قاده عبد الرحمان اليوسفي والتناوب الثاني الذي جاء بعد دستور 2011. وأوضح لشكر الذي حل ضيفا على مؤسسة المشروع للتفكير والتكوين في إطار برنامجه مؤانسات فكرية، أول أمس بالرباط، أن المرحلة السياسية تقتضي أن نسير في اتجاه تناوب ثالث من أجل تعزيز دمقرطة المجتمع، ودولة الحق والمؤسسات.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط شهد ارتفاعا بنسبة 2,1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2016، مقارنة مع نفس الفترة من 2015. وعزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني خلال الفصل الأول، هذا التطور أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الغذائية” ب 4,8 في المائة وفي “الصناعات الكيماوية” ب 2,3 في المائة وفي “صناعة السيارات” ب 22,5 في المائة وفي “صناعة الملابس والفرو” ب 3,4 في المائة. وأضافت أن هذا التطور يرجع أيضا إلى ارتفاع الانتاج في “صناعة منتوجات أخرى غير معدنية” ب 1,5 في المائة، ومنها الاسمنت ب 5,9 في المائة.

* الصباح:

– ابن كيران: التقاعد سيمر حتى لو كلفني خسارة الانتخابات. فقد قال ابن كيران، تعقيبا على تدخل الفرق النيابية أغلبية ومعارضة، في جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إنه فاوض النقابات وقدم مقترحه الرامي إلى المصادقة على قوانين إصلاح أنظمة التقاعد حتى لو كلفه ذلك خسارته تشريعيات 7 أكتوبر المقبل، مؤكدا أنه قادر على تحمل المسؤولية السياسية لهذا الإصلاح، لأن ما كان يعوز السابقين هو الجرأة السياسية.

– “البام” يحسم في أغلبية مرشحيه بجهة الدار البيضاء.. فقد حسم الأصالة والمعاصرة في أغلبية مرشحيه للانتخابات التشريعية بجهة الدار البيضاء-سطات فيما تتواصل المشاورات بثلاث عمالات هي أنفا والحي الحسني وبنمسيك سباتة وابن سليمان، من أجل الاتفاق على المرشحين الذين يتوفرون على حظوظ أكبر للفوز من بين الأسماء المقترحة. ويراهن الحزب عل تبوء رتبة متقدمة في الانتخابات التشريعية المقبلة، استنادا إلى الرصيد القوي الذي حققه في الانتخابات الجماعية لرابع شتنبر الماضي.

* الأحداث المغربية:

– عيد الفطر يؤجل الدورة الاستدراكية للباكالوريا.. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس الثلاثاء، تأجيل موعد إجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا إلى يومي 9 و11 يوليوز المقبل، وذلك تجنبا لتزامن الموعد المحدد لإجراء الاختبارات مع عطلة عيد الفطر السعيد. وذكرت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه “تجنبا لكل ما قد يترتب عن احتمال تزامن الموعد المحدد لإجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا مع عطلة عيد الفطر السعيد، قد تقرر إرجاء موعد إجراء اختبارات هذا الامتحان بالنسبة للمترشحين الممدرسين وللمترشحين الأحرار على حد سواء إلى يومي 9 و11 يوليوز 2016، بدل يومي 8 و9 يوليوز، كما كان محددا في السابق”.

– البرلمان ينتخب ممثليه بالمحكمة الدستورية.. فقد انتخب مجلسا النواب والمستشارين أول أمس الثلاثاء، في جلستين عموميتين منفصلتين ستة أعضاء بالمحكمة الدستورية برسم المدد الانتدابية ثلاث وست وتسع سنوات، وذلك طبقا لأحكام الدستور والنظامين الداخليين للمجلس. وهكذا انتخب مجلس النواب كلا من محمد المريني وعبد العزيز العلوي الحافظي ومحمد بن عبد الصادق. وانتخب مجلس المستشارين كل من محمد الجوهري وندير المومني ومحمد الأنصاري.

* العلم:

– “مامدا” تشرع في أداء تعويضات الفلاحين ضحايا الجفاف.. فعلى إثر وضعية التساقطات المطرية في الموسم الفلاحي 2015-2016، وبعد الانتهاء من حملة التقييم الأولي التي قامت بها وزارة الفلاحة والصيد البحري، عملت “مامدا” على تسريع عمليات التعويضات حتى يتمكن الفلاحون الأكثر تضررا من التوصل بتعويضاتهم بحلول شهر يونيو 2016 بدل شهر يوليوز كما جرت العادة إلى حدود اليوم.

– بسبب طيش كمشة من المتهورين: حرمان الآلاف من الجماهير الطنجاوية والتطوانية من حضور ديربي الشمال بملعب سانية الرمل.. كل المؤشرات تنبئ بكون مقابلة (ديربي) الشمال، في نسختها الثانية، في إياب سدس عشر نهائي كأس العرش، التي سيحتضنها ملعب سانية الرمل بتطوان، ليلة السبت المقبل، بين الغريمين التقليديين، فريق المغرب أتليتيك تطوان وفريق اتحاد طنجة، ربما ستخضع لقرارات أمنية مشددة، لدرجة يمكن أن يصل معها الأمر إلى إجراء المقابلة بدون جمهور، أو على الأقل منع الجماهير الطنجاوية من الانتقال إلى تطوان.

* رسالة الأمة:

– 3 بنوك مغربية ضمن أقوى 100 شركة في العالم العربي.. كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمتها السنوية الخاصة بأقوى 100 شركة في العالم العربي للعام الحالي 2016، مستندة إلى إيراداتها وحجم أصولها، وربحها الصافي، والقيمة السوقية. وخلال تصنيف سنة 2016 تمكنت ثلاث مؤسسات بنكية مغربية من دخول قائمة أقوى 100 شركة في العالم العربي. وتصدرت مجموعة “التجاري وفا بنك” قائمة الشركات المغربية بحلولها في المرتبة 22 في التصنيف، بصافي أرباح بلغ 467 مليون دولار، وقيمة إرادات بلغت 2.6 مليار دولار، فيما حددت مجلة فوربس القيمة السوقية للمجموعة البنكية المغربية في 7.2 مليار دولار.

– حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة.. فقد تمكنت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة الرباط سلا القنيطرة، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، من حجز وإتلاف 10 أطنان و341 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة أو المنتهية الصلاحية. وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية أن عمليات الحجز توزعت بين 3533 كلغ من اللحوم الحمراء، و267 كلغ من اللحوم البيضاء، و513 كلغ من مشتقات اللحوم، و312 كلغ من منتجات الحليب، و623 كلغ من الأسماك ومنتجات الصيد، و2540 كلغ من الدقيق ومشتقاته، و1910 كلغ من الفواكه الجافة، و207 كلغ من العسل و99 كلغ من الزيوت الغذائية، وغيرها من المواد الغذائية الموجهة للاستهلاك.

* لوماتان:

– قام جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، بزيارة عدد من المواقع التاريخية التي خضعت لأشغال الترميم والتجديد، وذلك في إطار برنامج ترميم وإعادة تأهيل المآثر التاريخية للمدينة العتيقة بفاس، الذي رصد له غلاف مالي قدره 285,5 مليون درهم. وتعكس هذه الزيارة العزم الراسخ لجلالة الملك على صيانة الطابع المعماري للمدينة العتيقة بفاس، وتعزيز إشعاع هذه الحاضرة الألفية، التي تم تصنيفها سنة 1981 من طرف منظمة “اليونسكو” تراثا عالميا للإنسانية.

– الشعب المغربي يحيي الذكرى ال57 لوفاة جلالة المغفور له محمد الخامس بطل التحرير .. حيث تحل اليوم الخميس (عاشر رمضان) ذكرى وفاة بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، وهي مناسبة يستحضر من خلالها المغاربة ما قدمه الملك الراحل من أجل بلاده وشعبه، وخصوصا كفاحه من أجل الحرية والاستقلال. وكان جلالة المغفور له محمد الخامس أسلم الروح إلى باريها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق ل26 فبراير 1961) بعد سنوات قليلة من تخليص الوطن من ربقة الاستعمار وتحقيق استقلال المملكة.

* أوجوردوي لوماروك:

– بنك المغرب يحدد قواعد صارمة من أجل تعزيز النظم المعلوماتية للأبناك المغربية ضد الهجمات الإلكترونية. وقد حث البنك المركزي على إعطاء الأولية للفرق الداخلية لإجراء الاختبارات على المعطيات البنكية السرية. ويتعين على الأبناك إنجاز تقارير سنوية لبنك المغرب حول الاختبارات المنجزة وحول الحلول المقترحة لتقوية سلامة النظم المعلوماتية.

* لوبنيون:

– أكد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يوم الاثنين بالرباط أنه في مجال التحالفات يبقى حزب الاستقلال منفتحا على مختلف الأحزاب السياسية في حالة إذا ما فاز بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة. من جانب آخر، ندد شباط، خلال لقاء نظم من قبل خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال، بما سماه استهداف لحزب الاستقلال من قبل أحزاب أخرى تسعى إلى عرقلة فوزه في الانتخابات. * ليبراسيون: – جاءت مدينتي مراكش وأكادير ضمن الوجهات الأجنبية العشر المفضلة لدى الفرنسيين خلال هذا الصيف، وفقا لتحليل أنجزه الموقع المتخصص في عرض الفنادق (تريفاغو) ونشرت نتائجه أول أمس الثلاثاء مع اقتراب العطلة الصيفية. وأشار موقع (تريفاغو) الذي استند في تحليله إلى البحث عن الفنادق الذي أجراه المصطافون الفرنسيون، إلى أن المدينة الحمراء حلت في المركز الثاني في الترتيب إذ حلت محل مدينة لندن التي كانت الوجهة المفضلة الأجنبية الثانية للفرنسيين في سنة 2015. * ليكونوميست: يمكن لشركة “مرسى-المغرب” اللجوء بقوة إلى الأسواق في إطار مخططها للتنمية الذي سيتطلب استثمارا بقيمة 10 مليار درهم خلال السنوات العشر المقبلة. وأبرز محمد عبد الجليل، رئيس المجلس المديري لشركة استغلال الموانئ “مرسى-المغرب”، أن هذا المبلغ يمثل كافة الاستثمارات التي تعتزم الشركة القيام بها.

* البيان:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن المصادقة على مضامين مشروع التعديلات على القانون الجنائي المغربي خصوصا ما يتعلق بالاغتناء غير المشروع. كما عبر الحزب عن حرصه الدائم على أن يظل القطاع العمومي قويا بموارده المادية والبشرية ليتمكن من الاضطلاع بدوره الأساس في أداء الخدمة العمومية الجيدة لعموم المواطنات والمواطنين.