قراءة في الجرائد المغربية.. 120 ألف دعوى بسبب الملكية المشتركة

 * الصباح:
– انسحاب نقابيين من مناقشة التقاعد بمجلس المستشارين.. فقد انسحب برلمانيو فريق نقابة الاتحاد المغربي للشغل، ومجموعة نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس الاثنين، من لجنة المالية بمجلس المستشارين، احتجاجا على بدء المناقشة العامة لمشاريع قوانين التقاعد. ورفع المنسحبون لافتات وسط بهو مجلس المستشارين احتجاجا على ما وصفوه بالتعسف الممارس من قبل الحكومة، وباقي الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، معتبرين أن الجميع اتفق على أن يتحمل الموظف عبء الإصلاح.
– .. إذ كشفت معطيات خاصة ارتفاع عدد الدعاوى القضائية التي تنظر فيها محاكم المملكة بسبب الملكية المشتركة، إلى 120 ألفا بزيادة سنوية نسبتها 25 في المائة. ويتعلق الأمر بخلافات بين السكان وجدت طريقها إلى ردهات المحاكم وتهم أساسا التخلف عن دفع واجبات “السانديك”؛ إذ استحوذ هذا النوع من الملفات على ما نسبته 75 في المائة من الدعاوى. وتعتبر المرافق المشتركة المسوقة من قبل المنعشين العقاريين مصدرا مهما للنزاعات القضائية حول الملكية المشتركة، ذلك أنها مسؤولة عن 35 ألف دعوى من إجمالي 120 ألف دعوى.
* المساء:
– قانون المساعدة على الإنجاب ينتظر مصادقة البرلمان.. فقد أحال مكتب مجلس النواب على لجنة القطاعات الاجتماعية مشروع قانون مثير يهم المساعدة الطبية على الإنجاب، وهو القانون الذي سيمكن فئات واسعة من الأزواج المحرومين من الأبناء من إمكانية الإنجاب بواسطة تقنيات مسموح بها في المغرب. وتم حصر الفئات التي يمكنها اللجوء إلى المساعدة على الإنجاب في فئة المتزوجين فقط الذين يوجدون على قيد الحياة، وأن تتم العملية من أمشاج متأتية منهما فقط، مع ضرورة الإدلاء بموافقة كتابية.
– هاجس التسمم الجماعي يستنفر مكتب السلامة الصحية لمطاردة السلع الفاسدة.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية ومصالح حفظ الصحة حالة استنفار بين أطرها من أجل مواجهة المواد الغذائية الفاسدة التي يدفع بها بعض التجار خلال شهر رمضان الذي يعرف إقبالا كبيرا على الاستهلاك، وأوضحت مصادر مطلعة أن أزيد من 150 موظفا ومراقبا تابعا لمكتب السلامة الصحية بالدار البيضاء يقومون بحملات مراقبة يومية طيلة رمضان لمكافحة الغش.
* أخبار اليوم:
– المجلس الدستوري ألغى 15 مقعدا من الغرفة الثانية.. فقد بلغ عدد أعضاء مجلس المستشارين الذين تم إلغاء انتخابهم من طرف المجلس الدستوري 15 مستشارا من مختلف الفرق البرلمانية، ليتقلص عدد أعضاء المجلس من 120 إلى 105 في انتظار إجراء انتخابات جزئية. وعلمت الجريدة أن قرارات أخرى مرتقبة من المجلس الدستوري ستطيح بمنتخبين آخرين بتهم الفساد الانتخابي.
– خبراء يبرزون أهمية التكنولوجيا البيولوجية لتطوير صناعة الأدوية.. حيث شدد هؤلاء الخبراء، الذين يمثلون العديد من البلدان الأوربية، خلال ندوة نظمت أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، على ضرورة مواكبة التطورات التي يشهدها العالم من أجل ضمان استمرارية المقاولات المختصة وتجاوز التحديات التي يواجهونها في سبيل تطوير جزئيات جديدة أو أدوية بيولوجية مشابهة. وقدموا خلال هذه الندوة مقترحات تهم أساسا الخدمات والخبرات المتطورة التي تتيح مرافقة مهنيي الصناعة الصيدلية خلال مختلف مراحل تطوير الجزئيات أو الأدوية الحديثة انطلاقا من مرحلة البحث وصولا إلى التسويق.

* الأحداث المغربية:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لترتيب علاقة جديدة للمجموعة الدولية مع مجلس حقوق الإنسان.. فبعد محافظة المجلس على تصنيف “ألف” من لدن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عاد محمد الصبار الأمين العام للمجلس أول أمس الاثنين بجنيف، ليقود مطالب التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومن خلال أعضائه البالغ عددهم 72 مؤسسة وطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان المعتمدة من الفئة “ألف”، لترتيب علاقة جديدة لهذه المجالس مع مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وطالبت المسودة التي تلاها الصبار في قاعة الجلسات العامة بتوفير شروط قدرة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على الانخراط بشكل فاعل مع مجلس حقوق الإنسان بجنيف، لتعزيز هذه الحقوق على أرض الواقع.

– وزارة الصحة تؤكد فعالية الدواء المصنع محليا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي.. فقد أوضح بلاغ للوزارة أنه حرصا منها على سلامة وصحة المواطنات والمواطنين، وعلى غرار ما هو معمول به دوليا، اجتمعت لجنة مكونة من الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والهيئة الوطنية للصيادلة، والمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، والجمعيات العلمية المختصة بمرض الجهاز الهضمي والطب الباطني وأساتذة مختصين يصفون أدوية التهاب الكبد الفيروسي (س)، وعدد من الأطر العاملة بمديرية الأدوية والصيدلة والمختبر الوطني لمراقبة الأدوية، وذلك لدراسة وتتبع فعالية ومأمونية هذه المادة الفعالة المبتكرة حديثا الخاصة بعلاج التهاب الكبد الفيروسي (س). وأكد كل الأساتذة الأطباء المختصين فعالية هذا الدواء وجودته العالية التي تناهز 95 في المائة، وأكدوا أن أعراضه الجانبية أقل بكثير مما يترتب عن العلاجات الأخرى.

* بيان اليوم:

– أثمنة السمك والفواكه والخضر تحلق عاليا وارتفاع حرارة الأسواق خلال الأسبوع الأول من رمضان.. فقد شهدت السوق المغربية، مع بداية شهر رمضان، ارتفاعا ملحوظا في بعض المواد الاستهلاكية التي يقبل عليها المغاربة في رمضان، وعلى رأسها أثمان السمك، التي عرفت ارتفاعا صاروخيا حيث انتقل “السردين” الأكثر استهلاكا من طرف الفئات المتوسطة من 15 إلى 30 درهما، فيما ارتفعت أنواع أخرى فوق 100 درهم. ويلاحظ أن ارتفاع سعر الخضر والفواكه يرافقه ضعف للجودة وهي مفارقة تعود إلى اشتداد حدة المضاربة وبروز سلوكات لا تعير أدنى اهتمام لصحة المواطنين بقدر ما يهمها الربح السريع.

– الجواهري يطالب بمعالجة النقص في الحصول على بيانات موثوق بها بشأن المقاولات.. فقد أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، مطالب بمعالجة النقص في الحصول على بيانات موثوق بها ومنتظمة بشأن هذه الفئة من المقاولات، وكذا بتحسين الولوج إلى مختلف الخدمات والمعلومات. وقال الجواهري في ندوة صحفية، عقب انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمرصد، إن المنتجات والخدمات التي سيقدمها المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة ستتيح بلورة تصور شامل وموحد ومشترك على الصعيد الوطني بشأن إشكالية تمويل هذا النوع من المقاولات.

* رسالة الأمة:

– المركز المغربي للظرفية الاقتصادية ينتقد خطة الحكومة في تعاملها مع سياسات التصنيع.. فقد أكد المركز أن مسار التصنيع رهين بشكل أساسي بوضع صناعة قوية تعتمد على أحدث التكنولوجيات، ولها قيمة مضافة جيدة، وهو الأمر الذي سيعطي مواد صناعية مغربية ذات تنافسية عالية على الصعيد العالمي. وانتقد المركز، في بحثه حول التصنيع بالمغرب، خطة الإنقاذ الحكومية لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية الدولية، واصفا إياها بأنها مجرد تدابير معزولة لا ترقى إلى مستوى مخطط وطني شامل ومتماسك لمواجهة الأزمة.

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الثلاثاء، تأجيل موعد إجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا إلى يومي 9 و11 يوليوز المقبل، وذلك تجنبا لتزامن الموعد المحدد لإجراء الاختبارات مع عطلة عيد الفطر السعيد. وذكرت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه “تجنبا لكل ما قد يترتب عن احتمال تزامن الموعد المحدد لإجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للباكالوريا مع عطلة عيد الفطر السعيد، قد تقرر إرجاء موعد إجراء اختبارات هذا الامتحان بالنسبة للمترشحين الممدرسين وللمترشحين الأحرار على حد سواء إلى يومي 9 و11 يوليوز 2016، بدل يومي 8 و9 يوليوز، كما كان محددا في السابق”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– راخوي: العلاقات بين إسبانيا والمغرب جيدة. فقد قال رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، أول أمس الاثنين خلال مناظرة تلفزيونية نظمت في إطار الحملة الانتخابية للاستحقاقات البرلمانية المقررة يوم 26 يونيو الجاري، إن العلاقات بين إسبانيا والمغرب “جيدة وممتازة”. وأضاف راخوي، خلال الجزء المخصص للسياسة الخارجية في إطار هذه المناظرة الانتخابية، إن البلدين تربطهما علاقات تعاون في مختلف المجالات، كمكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والقطاع المقاولاتي. وتابع رئيس الحكومة المنتهية ولايتها وزعيم الحزب الشعبي (يمين) أن علاقات التعاون هذه، التي أثمرت نتائج جيدة، تسير على الطريق الصحيح.

– وقفة احتجاجية أمام البرلمان السبت المقبل ضد تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.. فقد دعا بلاغ موقع باسم ديناميات وتحالفات مدنية وجمعيات حقوقية ونسائية إلى وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان يوم السبت 18 يونيو. هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي حسب البلاغ للتعبير عن الغضب ضد الأداء التشريعي الحالي ورفض تمرير تشريعات فارغة دستوريا وحقوقيا وتكرس اللامساواة والحيف في شتى المجالات، حسب وصف البلاغ.

* المنعطف:

– تجربة مجلس النواب المغربي تعد نموذجا بالمنطقة.. فقد قال عضو مجلس العموم البريطاني ومكتب مؤسسة (وستمنستر للديمقراطية) جيفري دونالدسون، إن تجربة مجلس النواب المغربي “تعد نموذجا بالمنطقة”، معتبرا أن التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني من شأنها أن تعطي بعدا “ليس إقليميا فقط، ولكن دوليا لهذه التجربة البرلمانية”. وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن دونالدسون الذي يمثل رئيس مجلس العموم البريطاني في حفل إطلاق التوأمة المؤسساتية، أكد خلال مباحثات أجراها أول أمس الاثنين بالرباط مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، أن التجربة البرلمانية المغربية “يمكن نقلها إلى بلدان أخرى”.

– في اليوم العالمي للتبرع بالدم: المغرب لم يصل بعد إلى المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية. فقد قال البروفيسور محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، أن المغرب ما يزال “بعيدا كل البعد” عن النسبة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للتبرع بالدم والمتمثلة في 3 بالمائة من المتبرعين من مجموع سكان الدولة. وأوضح البروفيسور بنعجيبة، في حديث صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم (14 يونيو)، أنه على الرغم من ارتفاع عدد المتبرعين بالدم على المستوى الوطني (297 ألف و73 متبرع سنة 2015)، تبقى النسبة ضعيفة مقارنة مع عدد السكان، حيث وصلت حاليا إلى 0,95 في المائة.

* آخر ساعة:

– وقفات احتجاجية لموظفي الجماعات المحلية في يونيو ويوليوز.. حيث يعتزم المكتب الوطني للجامعة الوطنية للعمال وموظفي الجماعات المحلية خوض وقفات احتجاجية ليلا أمام مقرات الاتحاد المغربي للشغل يوم 29 يونيو، احتجاجا على ما أسموه بـ”الهجوم على مكتسبات الوظيفة العمومية”، و”آخرها محاولة إصدار المرسوم التطبيقي حول العمل بالعقدة المحددة المدة في الإدارات العمومية والجماعات الترابية”. كما دعا المكتب الوطني إلى “الاستعداد الجيد والحماسي” لتنفيذ اليوم الاحتجاجي الوطني المقرر يوم 23 يوليوز من خلال تنظيم وقفات احتجاجية جهوية.

– الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية يطلق حملة “زيرو ميكا”.. أطلق هذا الائتلاف حملة تواصلية تحت اسم “زيرو ميكا”، وهي مبادرة للتحسيس بالأثر السلبي للأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة وتعبئة كافة المواطنين من أجل جمعها. وتجري العملية في مرحلتين اثنتين، إذ انطلقت المرحلة الأولى بحملة تحسيسية عبر وسائل الإعلام الوطنية ولدى النسيج الجمعوي. أما المرحلة الثانية، فستخصص لتوجيه نداء لحث جميع المواطنين على الانضمام إلى المبادرة وتعبئتهم للمشاركة في عملية واسعة النطاق لجمع الأكياس البلاستيكية، وستكون مفتوحة في وجه العموم لمدة ثلاثة أيام خلال الأيام المقبلة من الشهر الحالي.

* العلم:

– إلغاء اتفاق التبادل الفلاحي الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي يعود إلى الواجهة: جلسات الاستئناف تنطلق في 19 يوليوز المقبل.. فقد أكد مصدر وثيق الاطلاع أن محكمة الاستئناف بمحكمة العدل الأوروبية قررت الشروع في النظر في الاستئناف الذي تقدمت به العديد من الدول الأوروبية ضد الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، والذي قضى في العاشر من دجنبر الماضي ببطلان اتفاق التبادل الحر الموقع بين الحكومة المغربية والاتحاد الأوروبي.

– حل وفد يتكون من ثماني وستين إماما ومرشدة ببلجيكا من أجل إمامة الصلاة وإلقاء محاضرات في مختلف المساجد وأماكن العبادات الإسلامية في بلجيكا بمناسبة حلول شهر رمضان. وتأتي هذه البعثة بمبادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بتنسيق مع تجمع مسلمي بلجيكا. وأوضح أحد منظمي هذه البعثة أن الوفد يضم أئمة شباب ومرشدات وعلماء يحظون بالتقدير بفضل منهجيتهم البيداغوجية. وتخلف تجربة الاستعانة منذ سنوات بوعاظ مغاربة لإمامة الصلاة وإحياء الأمسيات الدينية خلال الشهر الفضيل ارتياحا كبيرا في صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا، بالنظر لقيم الإسلام الأصيل المتشبث بالثوابت الدينية المستمدة من المذهب المالكي التي يحملها هؤلاء الفقهاء.

* لوماتان:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بجامع القرويين بفاس، حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة. وألقى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا ساميا، أكد فيه جلالته أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، تشكل إطارا للتعاون وتبادل التجارب وتنسيق الجهود بين العلماء للقيام بواجبهمفي التعريف بالصورة الحقيقية للدين الإسلامي الحنيف، وبقيمه السمحة، القائمة على الاعتدال و التسامح والتعايش.

* ليكونوميست:

– أول معرض دائم للمغرب بالخارج سيفتتح أبوابه يوم 15 يوليوز المقبل. ويشارك في معرض “شاينا إيمبورت مول” قرابة 70 مقاولة وممثلي قطاع التجميل، والصيدلية والبناء والأشغال العمومية والنسيج والجلد.. وبذلك تكون العلامات المغربية معروضة مباشرة للمستهلكين الصينيين.

* لوبنيون:

– دعا المغرب الاثنين بجنيف إلى الفصل بين السياسة وحقوق الإنسان من خلال تعاون مكثف بين مجلس حقوق الإنسان وباقي المؤسسات الإقليمية أو الدولية. وأكد محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف خلال ندوة في إطار الدورة ال 32 لمجلس حقوق الإنسان على ضرورة تعزيز شراكات لها أهداف محددة بين المجلس ووكالات التربية كاليونيسكو والإيسيسكو.

* ليبراسيون:

– تم استثمار مبلغ إجمالي بقيمة 14 مليار درهم مع نهاية 2015، وذلك في إطار الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بخصوص الأراضي الفلاحية التابعة للملك الخاص للدولة، ويتعلق الأمر ب 835 مشروعا على مساحة 111 ألف هكتار، حسب ما أعلنته وزارة الفلاحة والصيد البحري أول أمس الاثنين.

*أوجوردوي لوماروك:

– الإغراق يضر بصناعة السيراميك. فقد قامت الجمعية المهنية لصناعات السيراميك بإجراء بحث خاص بها بشأن إغراق السوق المغربية بهذه المنتجات الأجنبية وذلك بمساهمة من وزارة التجارة الخارجية. وتظهر كافة المؤشرات أن واردات السيراميك الإسبانية والإيطالية يتم بيعها في السوق المغربية بأسعار أقل من تلك التي تباع بها في أسواق هذين البلدين. وخلف هذا الإغراق خسائر كبيرة بصناعات السيراميك، إذ تسبب في إفلاس العديد من الوحدات الصناعية بكل من برشيد والقنيطرة وتطوان .

* البيان:

– يستفيد الفلاحون الذين تضرروا من آثار الجفاف الذي ضرب المغرب خلال الموسم الفلاحي الحالي من تعويضات وعدت بها الحكومة في إطار مخطط مكافحة الجفاف. وبدأت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين “مامدا” عملية التعويض المقررة أصلا خلال الأسبوع الثاني من شهر يوليوز المقبل. وأوضحت التعاضدية في بلاغ أنها سرعت عملية التعويض بهدف تمكين الفلاحين الأكثر تضررا من تسلم تعويضاتهم ابتداء من مطلع يونيو 2016 عوض يوليوز.