وجهت الإعلامية المغربية فاطمة الإفريقي نقدا لاذعا للمدارس الخصوصية، التي قالت إنها تأخذ نصف دخل الأسر المتوسطة، وتريد من هذه الأسر أن تنجب لها أيضا أطفالا خارقين ومتطابقين في القدرات.

وكتبت فاطمة الإفريقي على صفحتها بالفايسبوك: “بعض المدارس الخصوصية بالمغرب تبحث فقط عن تلك العلامة التجارية التي تعرضها في الواجهة والتي تقول: “نسبة النجاح عندنا مائة بالمائة وبميزة عالية”.

مضيفة أن “هذا الإنجاز الخارق، لا تحققه بمناهج بيداغوجية متطورة ولا باستثمار في الكفاءات التربوية، بل بتصفية التلاميذ المتوسطين وذوي الصعوبات الدراسية مند السنوات الابتدائية الأولى، وتفرض في كل المراحل اختبارات تعجيزية تفوق المستوى المفترض للتلميذ، وتُدخل الآباء في متاهة الدروس الخصوصية الباهظة الكلفة ليضمنوا مكانا لأبناءهم في أقسام هذه المدارس”.

وتابعت الإفريقي نقدها للتعليم الخصوصي بالقول: “بعض المدارس الخصوصية بالمغرب، تريد التباهي بجودة نتائجها بتلاميذ جاهزين سلفا ليكونوا الأوائل، وهي بذلك تُمارس الإقصاء العنيف والظالم للتلاميذ المتوسطين أو الذين يواجهون صعوبات ويحتاجون مجهودا بيداغوجيا أكبر، أو ذوي الشخصيات المتمردة الذين يحتاجون أساليب حديثة وتفاعلية في التلقين”.

التعليقات على الإفريقي: المدارس الخصوصية تريد منّا أطفالا خارقين ومتطابقي القدرات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…