كشفت معطيات جديدة أن أزيد من 1500 مغربيا إلتحقوا ب تنظيم الدولية الإسلامية في العراق و الشام المعروف إعلاميا ب “داعش”. وأن المغرب أصبح، حسب هذه المعطيات، المزود الثالث ل “داعش” بالمقاتلين.

التقرير الأمريكي الصادر عن المكتب الاستشاري للأمن الخارجي، حول المجندين الأجانب ضمن التنظيم الإرهابي أشار إلى أن التونسيين يحتلون المرتبة الأولى بـ6000 مقاتل، والسعوديين المرتبة الثانية بـ2500، والأردنيين المرتبة الثالثة بأزيد من 2000 مقاتل، فيما يحتل المرتبة الرابعة المغاربة بما يتراوح بين 1200 و1500 مقاتل.

في نفس السياق، أوردت صحيفة «البيريوديكو» الكتالونية، الخميس الماضي، بناء على الوثائق التي حصلت عليها شبكة «سكاي نيوز» التلفزيونية البريطانية، أن المغاربة احتلوا المرتبة الثالثة بخصوص الملتحقين الجدد بداعش، مضيفة أن الوثائق تتضمن بيانات حول تجنيد أعضاء جدد في صفوف داعش يتجاوز عددهم الـ1200 داعشي من بينهم: 485 من السعودية، و275 من تونس، و140 من المغرب، و101 من مصر، و35 من فرنسا، و18 من ألمانيا، و16 من المملكة المتحدة، و4 من أمريكا، و126 من دول مثل بلجيكا ولبنان وأستراليا، وهولندا، وروسيا، وأفغانستان.

وكان مرصد الشمال لحقوق الإنسان، قد كشف في تقريره الأخير حول “هجرة المقاتلين المغاربة المنحدرين من شمال المغرب إلى سوريا والعراق”، أن 25 في المائة من المغاربة، الذين استقطبهم “داعش” يشتغلون بمهن هامشية (مساعد تاجر، وبائع فطائر، وجباص… )، مقابل 19 في المائة لا يزالون يتابعون دراستهم، وهي النسبة نفسها ممن يشتغلون ضمن مؤسسات كأطر عليا ويتلقون أجورا مرتفعة، أحدهم في المحكمة الابتدائية، والآخر مدير شركة للمعلوميات، والثالث مستخدم بشركة في المنطقة الصناعية، فيما جميع الإناث هن ربات بيوت.

التعليقات على تقرير أمريكي: 1500 مغربي التحقوا بـ”داعش” منذ 2011 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…