أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، اليوم الاثنين بالرباط، أن المجلس حقق خلال أربع سنوات من ولايته الأولى إنجازات وازنة.

وأبرز عزيمان خلال افتتاح الدورة العادية ال14 للمجلس، أن هذه الإنجازات همت على الخصوص التقييم الشامل للمنظومة التربوية الوطنية، من خلال الوقوف على حصيلة تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وإعداد الرؤية الاستراتيجية للارتقاء بالمدرسة المغربية وتأهيلها، التي أضحت خارطة طريق لإصلاح المنظومة التربوية في أفق 2030. وأشار أيضا إلى عدد من الآراء والتقارير الهادفة إلى تدقيق وتعميق الجوانب المهيكلة للرؤية الاستراتيجية، مذكرا برأي المجلس المتعلق بإلزامية وتعميم التعليم الأولي، وتقريره عن الارتقاء بالمهن التربوية بوصفها الرافعة الأساسية لبناء مدرسة الجودة، ومساهمة المجلس في التفكير حول النموذج التنموي من خلال تقريره عن مدرسة العدالة الاجتماعية، علاوة على تقارير لا تقل أهمية تخص التربية غير النظامية، والتربية على القيم، وعدد وازن من الأعمال التقييمية الصادرة عن الهيئة الوطنية للتقييم.

وأضاف عزيمان أنه ” من حقنا الاعتزاز بثمار عملنا الجماعي”، مشددا على أن هذه الحصيلة لا ينبغي أن تحجب ضرورة مضاعفة الجهود لاستكمال عدة مشاريع توجد قيد الإعداد من قبل اللجان الدائمة ومجموعات العمل الخاص، وتهم قضايا أساسية بالنسبة للمنظومة التربوية، وتندرج في إطار تعميق وإغناء الرؤية الاستراتيجية للإصلاح.

ويتعلق الأمر بالمشاريع المتعلقة بإصلاح التكوين المهني والأعمال المرتبطة بإصلاح التعليم العالي، والورش المخصص للتعليم الديني والدراسة الجارية حول التعليم الخاص، إلى جانب اقتراح إطار مرجعي لتقييم ومراجعة المناهج والبرامج والتكوينات.

ودعا رئيس المجلس، في هذا الإطار، إلى إعطاء دفعة قوية لوتيرة عمل المؤسسة، قصد إنجاز هذه المشاريع قبل نهاية الولاية الأولى للمجلس، وعرضها بالتدريج على الدورات المقبلة، قبل صيف 2019.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة، على الخصوص، تقديم عرض لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حول ” أهم أوراش الوزارة لتطبيق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح”، وعقد جلسة للتداول حول مشروع تقرير المجلس عن “الحكامة الترابية للمنظومة التربوية في أفق الجهوية المتقدمة”؛ وتقرير الهيئة الوطنية للتقييم حول ” تقييم التعليم العالي “؛ و”الأطلس الترابي للتعليم الخصوصي” الذي أعدته الهيئة الوطنية للتقييم؛ ومشروع التقرير السنوي عن حصيلة وآفاق عمل المجلس برسم سنة 2017؛ ومقترح إنجاز تقرير موضوعاتي، كل سنتين، مرافق للتقرير السنوي للمجلس.

وسيعقد المجلس بعد غد الأربعاء لقاء صحفيا لتقديم نتائج أشغال هذه الدورة.

التعليقات على عزيمان يستعرض حصيلة “ولايته” الأولى بالمجلس الأعلى للتعليم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…