استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أمس الإثنين ببودغوريسا، من طرف ميلو دوكانوفيتش رئيس مونتينيغرو، الذي بحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وقال الحبيب المالكي عقب هذا الاستقبال، أن رئيس مونتينيغرو ثمن العلاقات بين بلاده والمغرب وأشاد بالدور الذي يطلع به المغرب في منطقة حوض المتوسط وإفريقيا، واعتبره دورا رائدا في مختلف المجالات، وخاصة فيما يرجع الى استتباب الأمن والسلم والاستقرار في عدد من مناطق القارة الإفريقية.

وأبرز ميلو دوكانوفيتش، خلال هذه المباحثات التي حضرها على الخصوص محمد أمين بلحاج سفير المغرب بصربيا ومونتينيغرو، أن المقاربة المغربية في ما يخص محاربة الإرهاب والاتجار في البشر والمخدرات تعتبر مرجعية.

وأكد أن زيارة رئيس مجلس النواب لهذا البلد تشكل حلقة جديدة في مسلسل تعزيز العلاقات الثنائية، مذكرا بالروابط التي كانت تجمع المملكة المغربية بيوغسلافيا السابقة، وهو ما يشكل إرثا ينبغي الحفاظ عليه.

وثمن توقيع اتفاقية التعاون بين مجلس النواب وبرلمان مونتينيغرو، واعتبرها إطارا ومدخلا لتعزيز العلاقات السياسية، وكذا خطوة لضخ دينامية جديدة في علاقات البلدين.

وأضاف ميلو دوكانوفيتش أنه ثمة عدة إمكانيات للتعاون بين البلدين، وخاصة في مجال النقل البحري والموانئ والسياحة وإنتاج الطاقة من مصادر متجددة، حيث يعتبر المغرب رائدا في المنطقة في هذا المجال.

واقترح إبرام اتفاقية تعاون اقتصادي شامل، وثمن فكرة إحداث مجلس لرجال الأعمال بين المغرب ومونتينيغرو، مشيدا بتنظيم الأسبوع الثقافي المغربي في عاصمة مونتينيغرو من 22 الى 28 يونيو الجاري، وواعدا بالتعريف بثقافة مونتينيغرو في المغرب.

وذكر بانضمام بلاده الى منظمة حلف شمال الأطلسي والخطوات الكبرى التي قطعتها في التفاوض من أجل الانضمام الى الاتحاد الأوربي، مشيرا الى أن اقتصاد بلاده يعتبر الأكثر دينامية في المنطقة من حيث النمو ومن حيث الدخل الفردي، مستعرضا الامكانيات الكبرى التي تتوفر عليها بلاده للمساهمة في تقوية الاتحاد الأوربي أكثر فأكثر.

وطلب رئيس مونتيتيغرو من الحبيب المالكي إبلاغ تحياته وتشكراته للملك محمد السادس على ما سبق أن عبر له من مشاعر الصداقة بمناسبة انتخابه رئيسا لمونتينيغرو، مشيدا بسياسة الملك على المستوى الداخلي والخارجي.

من جهة اخرى اتفق المغرب ومونتينيغرو على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما والرفع بها الى مصاف العلاقات السياسية المتميزة، وذلك خلال مباحثات أجراها، أمس الإثنين في بودغوريسا، الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب مع رئيس حكومة مونتينيغرو دوسكو ماركوفيتش.

وخلال هذه المباحثات، التي حضرها على الخصوص محمد أمين بلحاج سفير المغرب بصربيا ومونتينيغرو، أكد المالكي أن هناك مجالات واعدة لتطوير العلاقات، خصوصا في المجالات الفلاحية وتدبير المياه والموانئ والطاقات المتجددة، مؤكدا أهمية إشراك القطاع الخاص والعمل على إحداث مجلس لرجال الأعمال في البلدين.ر.

وعبر ماركوفيتش من جانبه عن سروره لهذه الزيارة وأهميتها في تعزيز العلاقات بين البلدين ”الذين لديهما طموحات كبيرة في مزيد من تطويرها والرقي بها على مختلف الأصعدة“.

وقال إن للبلدين إمكانيات كبيرة للتعاون في مجالات السياحة والنقل البحري والجوي والطاقات المتجددة، معتبرا أن للمغرب ومونتينيغرو مصالح اقتصادية مهمة وعليهما العمل سويا على استغلال العلاقات السياسية المتميزة لتحسين الاقتصاد والرفع من المبادلات التجارية.

التعليقات على الحبيب المالكي يُستقبل في مونتينيغرو من طرف رئيس الدولة ورئيس الحكومة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس: أخنوش من بادر بطلب عقد جلسة برلمانية لتقديم حصيلة الحكومة وتأجيلها جاء بمبادرة من البرلمان

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الر…