نظمت العديد من الجمعيات الحقوقية النسائية، اليوم الثلاثاء 8 مارس، وقفة احتجاجية أمام البرلمان، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ورفعت المحتجات شعارات و يافطات احتجاجا منددة بالعنف الذي تتعرض له النساء المغربيات.

  الوقفة الاحتجاجية التي شاركت فيها العشرات من النساء، طالبت حكومة عبد الإله بنكيران بسن قانون يبيح حق الاجهاض، كما طالبت  بسن قوانين تحمي المرأة المغربية من التعنيف. وانتقدت بشدة الخطاب الرسمي للدولة “والذي يتضمن مواصفات العنف المبني على النوع الإجتماعي في شكله اللفظي والسياسي والثقافي، وعدم إحقاق المناصفة التي ينص عليها الدستور المغربي الجديد”.

ورفعت المحتجات العديد من الشعارات التي تنتقد سياسة الدولة في هذا الباب، مطالبات بصون كرامة المرأة وإقرار المساواة مع شقيقها الرجل، واستحضرن أيضا “الحالات العديدة التي تعرضت فيها المرأة المغربية للتعنيف والضرب والتعذيب،وسط  المعطلات، الأستاذات، الممرضات، العاملات”.

    وفي ذات السياق، صرحت شيماء لحمر ، عضوة التنسيقية الوطنية لأساتذة الغد، لـ”الأول” قائلة أن “مشاركتنا اليوم، جاء في سياق تخليد اليوم العالمي للمرأة وفق برنامجنا النضالي، من أجل إسقاط المرسومين، وللأسف كان جواب الحكومة هو التعنيف كما حصل في طنجة والصويرة”.

   وأضافت شيماء، أن “معركتنا مستمرة ونحن نسير وفق برنامج نضالي تصعيدي، ولن تكون مسيرة 20 مارس المتبوعة بالاعتصام، أخر حلقة هذا البرنامج “.

 

التعليقات على في عيدهن الأممي.. النساء يحتجن أمام البرلمان ضد حكومة بنكيران مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…