طالب كل من الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان ولجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء، بالتدخل العاجل “من أجل إنقاذ حياة ربيع الأبلق وعبد العالي حود، المعتقلين السياسيين على خلفية الحراك الشعبي بالريف، والمضربين عن الطعام بالمركب السجني عكاشة بالبيضاء”.
وراسل كل من الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان الذي يضم 21 منظمة حقوقية ومدنية، ولجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء، مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ومحمد أوجار وزير العدل، وومحمد عبد النباوي رئيس النيابة العامة، وإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومحمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون، للمطالبة بالتدخل من أجل وضعية ربيع الأبلق وعبد العالي حود، معتقلي “حراك الريف”.
وقالت الهيئتان في مراسلة توصل “الأول” بنسخة منها، أنهما “منشغلان أشد الإنشغال بوضعية المعتقلين السياسيين على خلفية الحراك الشعبي بالريف، عبد العالي حود وربيع الأبلق المستمرين في الإضراب عن الطعام بالمركب السجني عكاشة بالبيضاء، حيث بلغ إضرابهما بالنسبة لعبد العالي حود عشرين يوما، وربيع الأبلق ستة عشر يوما، وهو مايزيد من قلقنا خصوصا مع التجاهل، الذي تواجه به مطالبهما المرتبطة بمجريات المحاكمة التي يعتبرانها لاتتوفر فيها شروط وضمانات الحق في المحاكمة العادلة”.
وأضاف المصدر أن المراسلة جاءت “لإثارة انتباه” القطاعات الوزارية المعنية إلى ما وصفته بـ“خطورة أوضاعهم، فحسب أسرهم ودفاعهم، فإن حالتهم تزداد تدهورا مما تتهدد معه حياتهم وسلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي الشيء الذي يستدعي منكم التدخل العاجل، كل من موقعه”.
وطلب الإئتلاف المغربي ولجنة الدعم بـ“فتح حوار عاجل مع المضربين للنظر في مطالبهم العادلة والمشروعة، ومعالجة هذه الوضعية قبل حصول أية فاجعة، أو حدوث مخلفات خطيرة تنعكس على صحتهم، احتراما للحق في الحياة والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي، المنصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف المغرب، وفي المادة 20 من دستور يوليوز 2011”.
كما طالبت الهيئتان بـ”الوقوف على الظروف والملابسات التي صاحبت اعتقالهم ومتابعتهم، وماتعرفه محاكمتهم من إخلال بشروط وضمانات الحق في المحاكمة العادلة.والتجاوب مع مطلبهم المتمثل في إطلاق سراحهم”.

يذكر أن إدارة السجن المحلي عين السبع 1 نفت دخول ربيع الأبلق، في إضراب عن الطعام، وقالت في بلاغ لها أن الأبلق “يتسلم ويستهلك كافة وجباته الغذائية بشكل يومي”، مشيرة إلى أنه لم يسبق له أن تقدم إلى إدارة المؤسسة بأي إشعار بالدخول في إضراب عن الطعام.

التعليقات على حقوقيون يطالبون الرميد وعبد النباوي وأوجار بالتدخل لإنقاذ حياة الأبلق ورفاقه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وزير الصحة: الترويج للسيجارة الالكترونية يستهدف الأطفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين

أكد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوقاية من تدخين النيكوتين بشكل عام…