ذكرت مصادر مقربة من حزب العدالة والتنمية أن هذا الأخير يحاول إيجاد صيغة لإرجاع الدعم، بعدما تبين بالملموس أن الخطوة التي أقدم عليها الحزب في عهد حكومة بنكيران لم تتم وفق ضوابط تمكن من حماية المستهلك.

وكان بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الذي صدر يوم الإثنين المنصرم قد أشار إلى أن الحزب يشجع على تسقيف أثمنة المحروقات، في إشارة إلى رغبة العدالة والتنمية في إيجاد صيغة تعيد الدعم للمحروقات.

وذكر المصدر بأن قيادة الحزب في حيرة من أمرها من أجل الخروج من أزمة تحرير أسعار الوقود التي ورطت فيها حكومة بنكيران المستهلك، حيث من الصعب اليوم العودة لنظام الدعم بمفهومه القديم الذي لم تعد الدولة قادرة على تحمل نفقاته دون ارتفاع المديونية الخارجية.

كما أكد نفس المصدر استبعاد اللجوء لصفقة  تأمين Hegding نظرا لفشل الصفقة الأولى التي وقعها بنكيران نتيجة لعدم دراسة أسعار النفط بصورة دقيقة التي شهدت انخفاضا في تلك الفترة.

وكان التقرير النهائي للجنة البرلمانية الإستطلاعية حول أسعار المحروقات، قد أبرز غياب استعداد الدولة لمراقبة القطاع عند تحريره.

وشدد التقرير على أن تحرير قطاع المحروقات تم دون استعداد فعلي، واتخاذ تدابير عملية من شأنها أن تقوي المراقبة على القطاع، وتفعل من تنافسيته.

وأضاف المصدر بأن ظرفية تحرير المحروقات تمت بعد أن وصل سعر البترول إلى أدنى مستوياته، لكنها لم تراع الإرتفاع الذي كان مؤكدا، حيث شهدت أثمان البترول ارتفاعا صاروخيا، تضاعفت بموجبه ثلاث مرات منذ بداية العام 2016.

كما أكد التقرير على استحالة وجود توافق بين الشركات التي يبلغ عددها 18 شركة في السوق، كما أن جانبا كبيرا من أرباح هذه الشركات استخدم من أجل تنفيذ الالتزامات بين الحكومة والموزعين من أجل الإستثمار في التخزين وتحسين الخدمات.

 

إسرائيل تعلن بدء تنفيذ “عملية هجومية” في جنوب لبنان

أيام قليلة على انتهاء إحصاء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لتشكيل فوج المجندين .. شباب أمام فرصة جديدة للاستفادة من تكوين متميز يفتح لهم آفاقا مهنية واعدة

بعد فوز مرشح الأحرار.. “البيجدي” في فاس يتهم “الحمامة” بـ”تكريس شراء الذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة لإفساد العملية الانتخابية”

“الأحرار” يفوز بالانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية

بعد انتهاء أشغال الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة.. 28 منظمة نسائية تطالب بضرورة مراعاة الانسجام بين القوانين الوطنية وبين التزامات المغرب تجاه المنتظم الدولي

نقابة تدعو المندوب السامي للمقاومة إلى الكشف عن نتائج الافتحاص المالي حول “ملفات الفساد” وتحذر من “التستر عليها”

التعليقات على هل يفكر العدالة والتنمية في العودة إلى نظام دعم المحروقات؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تعلن بدء تنفيذ “عملية هجومية” في جنوب لبنان

أعلنت إسرائيل الأربعاء أن قواتها تنفذ حاليا “عملية هجومية” في جنوب لبنان مؤكدة…