تحتضن العاصمة مدريد المنتدى البرلماني المغربي-الإسباني في دورته الرابعة، يومي 19 و 20 أبريل الجاري.
وسيعرف هذا المنتدى مشاركة وفد هام من البرلمان المغربي يقوده حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين والحبيب المالكي رئيس مجلس النواب.
ويروم هذا المنتدى تعزيز أواصر الصداقة المتينة وتوطيد علاقات التعاون والتنسيق المتميزة بين برلماني البلدين حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم الشراكة الاستراتيجة القائمة بين البلدين والتي ترعاها علاقات الصداقة القوية التي تجمع بين عاهلي البلدين، وستتمحور أشغال هذه الدورة حول “السياسة والأمن”، و”التعاون الاقتصادي”، و”التنقل والهجرة” و”التعاون الثقافي”.
ومن بين المواضيع التي سيتم مناقشتها في هذا الإطار سيادة الدول، وتعزيز المؤسسات الديمقراطية واللامركزية السياسية، والجهوية في البلدين، وكذا الجهوية والتنمية.
كما سيتطرق المشاركون في الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني المغربي الإسباني إلى مساهمة البلدين في التنمية المستدامة في الفضاء الأورو متوسطي والآفاق الاقتصادية للمملكتين، ورهانات وفرص الهجرة في الفضاء الأورو متوسطي ودور البرلمانات في تعزيز الحوار الثقافي.
وسيتناوب رؤساء المجالس الأربعة على التوالي على رئاسة الجلسات المخصصة لمحاور هذا الحدث، كما سيعرف المنتدى مداخلات رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية المغاربة ونظرائهم الاسبان.
ويضم الوفد البرلماني المغربي الذي يقوده رئيسا البرلمان بمجلسيه، رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، ورئيسا لجنة العلاقات الخارجية بالمجلسين، فضلا عن رئيسي مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية- الاسبانية بمجلس النواب ومجلس المستشارين.
وكانت الرباط قد احتضنت في شتنبر 2012 المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الأول، في حين انعقدت الدورة الثانية في شتنبر 2013 بمدريد، ليعود المنتدى في دورته الثالثة إلى عاصمة المملكة المغربية في يناير 2015.

التعليقات على مدريد تحتضن المنتدى البرلماني المغربي- الإسباني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس في الرباط، مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية وال…